السبت، أكتوبر 31، 2009

غراميات مضحكة تأليف: ميلان كونديرا



غراميات مضحكة

تأليف: ميلان كونديرا
ترجمة، تحقيق: معن عاقل

"تخلت الفتاة عن هذه الغيرة بالسرعة التي خضعت لها فيها. كان لديها ما يكفي من العقل السليم لكي تعلم أن كل ذلك ليس سوى لعبة: وأخذت تشعر بنفسها مثيرة للسخرية قليلاً لأنها أبعدت صديقها عنها في غمرة الغيرة، ولم تكن ترغب أن يلاحظ ذلك. كانت تتمتع لحسن الحظ بمقدرة خارقة على تغيير اتجاه تصرفاتها بالتالي، وقررت بأنها لم تبعده بسبب الغيظ، لكن وحسب كي تستمر اللعبة التي كان عدم الاكتراث يناسب تماماً أول يوم من العطلة. إذ أصبحت من جديد المستوقفة التي أبعدت لتوها السائق الجريء جداً، ولكن لكي تؤخر الغزو فقط وتمنحه نكهة أكثر. التفتت نحوه بخفة، وقالت بصوت ملاطف "لم أكن أريد إيلامك يا سيدي". قال اعذريني "لن ألمسك ثانية". يجمع هذا الكتاب بين طياته مجموعة من القصص الغرامية القصيرة المضحكة، وهي من إعداد الروائي العالمي "ميلان كوندير" وفيها يتحدث عن بعض المشاكل التي تواجه الشباب والشابات في المجتمع الغربي بشكل عام وهدفه رسم صورة ولو بسيطة عن آلام هؤلاء وطموحاتهم.



.

أشهر الملكات في التاريخ: من مصر القديمة الى انكلترا المؤلف:جهاد قلعجي







أشهر الملكات في التاريخ: من مصر القديمة الى انكلترا

المؤلف:جهاد قلعجي
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 2004
الطبعة رقم: 1
الناشر: دار العودة
صفحة: 199

اذا كانت المرأة قد عاشت في اغلب الظروف قانعة بعرش الزوجية وملكوت الامومة، فقد عرفت الايام نساء كن الشهب الوضاءة في تاريخ بلادهن، وقفن على قمم العظمة، وتربعن على عروش الممالك والامبراطوريات، وتصرفن بمقدرات البلاد والعباد.
وفي هذا الكتاب عرض واف لحياة طائفة من أشهر ملكات التاريخ في العالم، من مصر القديمة الى ارض بابل، ومن البطاح الروسية الى ربوع انكلترا، وما قامت به هذه الملكات من اعمال رفعتهن الى ذرى المجد والسؤدد او انحدرت بهن الى مهاد الدمار والفساد.
 
 
 
 
 
-

متون سومر المؤلف: خزعل الماجدي



متون سومر

المؤلف:
خزعل الماجدي
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 1998
الطبعة رقم: 1
الناشر: الفرات للنشر والتوزيع
صفحة: 381

يقدم هذا الكتاب عرضا وتحليلا موسعا لاربعة اركان اساسية من الحضارة السومرية التي هي اول حضارة بشرية في العصور التاريخية وهذه الاركان هي:
1- التاريخ: حيث يتابع المؤلف الاصول الاولى للسومريين ويتقصى هجراتهم ويعرض لتطورهم التاريخي من القرية الى المدينة الى الدولة الى الامبراطورية.
2 - المثولوجيا: حيث يصنف الالهة والاساطير السومرية على اسس علمية جديدة، ويعرضها ويحللها ويكشف ما تحمله في اعماقها من كنوز فكرية وروحية كثيرة.
3- اللاهوت: حيث يقدم دراسة معمقة للافكار والعقائد الدينية السومرية عبر (12) ثيمة رئيسية، ويربطها بأساطيرها وطقوسها المناسبة.
4- الطقوس: حيث يقدم عرضا للطقوس والشعائر اليومية والمناسبات والدورية ولشعائر الاسرار (السحر/ العرافة، التنجم، تفسير الاحلام).



.

قصة نفس تأليف: زكي نجيب محمود


قصة نفس

تأليف: زكي نجيب محمود

256 صفحة
الطبعة: 4
مجلدات: 1
الناشر: دار الشروق تاريخ النشر: 01/01/1993

المؤلف:
أردت بكتاب "قصة النفس" حين أنشأته، أن أصور حياتي كما سارت بها عوامل الباطن، وكان حتماً أن الجأ إلى الرمز، لأن ثمة من حقائق الحياة الباطنية عند كل إنسان ما لا قبل لأحد بردها، ومع ذلك فهي مما لا يجوز الإفصاح عنه بحكم موازين المجتمع، وكان أول ما لحظته في نفسي حين بدأت العمل-وأظنه كذلك مما لا بد أن يلحظه كل إنسان في نفسه لو أمعن النظر- هو أنني بمثابة عدة أشخاص في جلد واحد، فهنالك من تجرفه العاطفة ولا يقوى على إلجامها، ولكن هناك إلى جانبه من يوجه إليه اللوم ويحاول أن يشكمه حتى يقيد فيه الحركة التي تقذف به إلى الهاوية، على أن هذا الشد والجذب في داخل النفس بين عاطفي تشتعل وعقل يخمد اشتعالها، لا يمنع أن ينعم الإنسان بلحظات هادئة تتصالح فيها العاطفة والعقل فيسيران معاً في اتجاه واحد.

وعلى هذا الإطار الثلاثي أقمت "قصة نفس" فلما أن صدر الكتاب، وقرأته مطبوعاً، أحسست إحساساً شديداً بأوجه نقص في بنائه، مما دعاني إلى التفكير في إعادة كتابته إذا هممت له بطبعة ثانية، لكني فوق ذلك أحسست من حياتي جانباً هو بغير شك ابرز جوانبها، وأكثرها إيجابية، وأوفرها نفعاً للناس، إذا كان فيما أنجزته ما ينفع، وأعنى بذلك الجانب الذي سقط من الحساب في "قصة نفس"-لا عن تقصير فيها، بل عما تقتضيه طبيعة قصة أرادت أن تغوص في باطن النفس-أقول: إن الجانب الذي أعنيه هو سيرة "العقل" في حياتي، فهو الذي كان أداة الدرس والتحصيل، وهو الذي طفق طوال سنوات النضج يتصيد "الأفكار" من عند الآخرين حيناً، وحيناً يعمل علة توليدها في ذهني، وهو الذي تولى الكتابة فيما كتبته، حتى لو كان المكتوب أدباً خالصاً، فلقد كان الأدب الذي أنتجته من النوع الذي يستبطن "أفكاراً" في أطر يقيمها لتصلح حاملاً لها.

ومنذ أن أحسست بغياب الحياة العقلية من "قصة نفس" نشأت عندي الرغبة في أن أعقل على "قصة نفس" بتوأم لها أسميه "قصة عقل"، ولبثت تلك الرغبة حائرة، تظهر لحظة لتعود فتختفي، حتى أراد لي الله توفيقاً فأخرجتها إلى دنيا الناس.





/

قصة عقل تأليف: زكي نجيب محمود



قصة عقل

تأليف: زكي نجيب محمود
272 صفحة
الطبعة: 3
مجلدات: 1
الناشر: دار الشروق
تاريخ النشر: 01/01/1993

يضم هذا الكتاب عشرة فصول، يروي من خلالها الدكتور زكي نجيب محمود سيرة (العقل) في حياته، بعد أن مهد لذلك بالكتابة عن (قصة نفس) التي صور بها حياته ونشأته وعوامل تكونيه، وهي ترجمة ذاتية من الباطن لا من الظاهر، على أن زكي نجيب محمود استشعر أن يكتب سيرة (العقل) ليكمل جوابق الصورة، وقد أحس غياب الحياة العقلية من (قصة نفس)، فأراد إكمال النقص بهذا الكتاب، لكن هذا المشروع تأجل مراراً لأن معظم آراء وأفكار المؤلف كانت موزعة على عدد ضخم من المقالات ومن هنا كان عليه جمع كل تلك الأفكار المتفرقة وتصنيفها لكي ينجز عمله على أكمل وجه.

في الفصل الأول يسرد لنا مراحل تطور (العقل) لديه منذ ظهوره وحتى أوشك على نهاية رحلته، أما في الفصل الثاني فيتحدث عن مرحلة الانتقال، وسفره إلى لندن للالتحاق بجامعتها في أواسط الأربعينات حتى حصوله على الدكتوراه وعودته إلى مصر. ويعرض الفصل الثالث لمسيرة العقل الذي يروي قصة تطوره، بين أواخر الأربعينات وأوائل الخمسينات حين دعا في مصر إلى الأخذ بثقافة الغرب أو العصر لأن الغرب عنده هو العصر لأنه هو صانع حضارة عصرنا.

ثم ينتقل في الفصل الرابع للحديث عن التجربة العلمية أو ما كان يسمى بالوضعية المنطقية التي رأى فيها ضوابط تصلح طريق السير أمام الثقافة العربية، وفي دفاع عن العقل وهو موضوع الفصل الخامس، يرى زكي نجيب محمود أن الجانب العقلي جانب عام مشترك بين الناس، والجانب الوجداني فردي خالص، أما في الفصل السادس فهو يعرض لنظريته في النقد وموقفه من الأدب والفن، ويعكس من خلالها موقفه من التجريبية العلمية.

وفي الفصل السابع يبين أن حديثه عن التفكير العلمي وجانب العلم ومنهاجه لا يعني إنكار الجانب الوجداني من خطرة الإنسان وحياته، فلا ينكر الجانب الوجداني إلا مجنون.ويتناول في الفصل الثامن موقفه من التراث مبيناً أننا بازاء الماضي أمام كومه متراكمة من مواد البناء، نتقدم ونأخذ منها ما يحلو لنا أن نأخذه ثم يقيم من البناء الجديد الذي يزيد. ويعالج في الفصل التاسع قضايا الأصالة والمعاصرة وموقفه من ذلك، وفي الفصل العاشر يعرض لكتابه عن مصر الذي صور فيه أهم ما يتعلق بمصر في ماضيها وحاضرها.




الحب والفناء: تأملات في المرأة والعشق والوجود



الحب والفناء: تأملات في المرأة والعشق والوجود

تأليف: علي حرب
160 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار المناهل للطباعة والنشر والتوزيع

يتألف هذا الكتاب من قسمين ينفصلان، ولكنهما يتصلان. الأول هو عبارة عن تأملات في المرأة تشتمل على مقالة تتناول وجوهاً من العلاقة بينها وبين الرجل، يليها رأي في مشكلة تعدّد الزوجات، تليه قراءة في تجربة نسائية هي سيرة رابعة العدوية. أما القسم الثاني فيتناول، بالعرض أو التحليل أو التأويل، خطاب الحب عند العرب، كما عبّر عن الحب نفر من مشاهير الشعراء والكتاب، أو كما تناوله، بالبحث والدرس، جمع من أبرز العلماء والمفكرين، وبخاصة أقطاب الصوفية. إذن ثمة كلام، أولاً، في المرأة وعليها، أولها. وثمة كلام، ثانياً، على كلام العرب في الحب بوجهيه: حب الجنسين من البشر بعضهم لبعض، وحبهم لله. والكلام على الحب هو، في الوقت نفسه، كلام على موضوع الحب والرغبة، أي على المحبوب والمعشوق. والمعشوق إما أن يكون حضرة مشاهدة، والمقصود بها الإنسان نفسه، كما في حب الرجل للمرأة والمرأة للرجل، وإما أن يكون حضرة الغائب، أي ذات الله، كما في الحب الصوفي. وكلا الحبين وجهان لحب واحد، وإن اختلف موضوع الحب. لأن مصدر الحب ومبدأه هو الإنسان، هذا الكائن الذي يحمل رغباته وتحمله أهواؤه. ولأن مآل العشق وهو حب الإنسان لنفسه. يتوسطه حب غيره. وهذا هو مسوغ المؤلف في الجمع بين المبحثين اللذين يضمهما هذا الكتاب، بين الكلام على الحب والكلام على المحبوب، ثم بين عشاق النساء وعشاق الله. والنظر في تجربة الحب والعشق وهو تأمل الإنسان في وجوده، بمعنى من المعاني. لأن الحب حالة قصوى من حالات الشرط البشري، وشكل من أشكال ممارسة الإنسان لذاته وبقائه. ومعنى ذلك أن القراءة في المرأة والله، كمعشوقين، هي في حقيقتها محاولة لتأول الوجود وعقله. من هنا كانت هذه المقالات والأبحاث تأملات في المرأة والله والوجود.






العنف والمقدس والجنس في الميثولوجيا الإسلامية




العنف والمقدس والجنس في الميثولوجيا الإسلامية

تأليف: تركي علي الربيعو
192 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: المركز الثقافي العربي
تاريخ النشر: 01/01/1995

تبحث هذه الدراسة في تاريخ موت الأسطورة وتحولها من أداة خلق جماعية إلى نسق ميثولوجي مغلق يخدم تحولات فئة أو طبقة كانت لها مصلحة في التعامل الانتقائي مع التراث، وهذا التاريخ يظل شاهداً على التحول التاريخي من مبدأ اللذة إلى مبدأ الواقع والذي يمثل في تاريخ الإنسانية أكبر حدث صادم. إن التحول من مبدأ اللذة إلى مبدأ الواقع، هو تحول من الارتواء المباشر إلى الارتواء المؤجل ، من اللذة إلى تقييد اللذة في حزمة من الخطابات القمعية الهائلة والمضمرة باقتصاديات الندرة ومبادئ التندير، من السرور (اللعب) إلى التعب (العمل).

وفي قراءة هذا التحول سوف تكون النصوص الحافة موضوعاً لهذا البحث عن الترابط الوثيق بين المقدس والعنف والجنس في الميثولوجيا الإسلامية. وفي هذه القراءة سوف يتم التوقف عند ثلاث محطات: أولاً: أصل الشر وفصله في الميثولوجيا الإسلامية: الخلق الأول نموذجاً والفرج المانة. ثانياً: العنف والمقدس والجنس في الميثولوجيا الإسلامية: هابيل وقابيل نموذجاً. ثالثاً: العنف والمقدس والجنس في الميثولوجيا الإسلامية: اللواط في حضرة السلطان.

الناشر:
الإشكال الذي يثيره البحث، يجد تعبيره في:
الإشكال الأول: فيما يتعلق بما اصطلحنا عليه بـ "العنف السياسي المؤسس في الميثولوجيا" ففي رأينا أن الميثولوجيا تشكل مفتاحاً لدراسة "تاريخية العنف السياسي". وأن أية دراسة لتاريخية العنف السياسي تظل معنية بالإجابة عن مجموعة من التساؤلات التي نرى أنها تتشعب إلى ثلاثة تساؤلات أساسية:
التساؤل الأول تاريخي، بمعنى ما هو تاريخ العنف السياسي وما هي أشكاله التي ظهر بها، وهذا التساؤل عام وخاص بآن واحد. فهو يطال تاريخ جميع الثقافات وكذلك تاريخ ثقافة معينة خاصة ببقعة جغرافية معينة.
أما السؤال/التساؤل الثاني فهو تاريخي بنيوي، بمعنى هل يشكل العنف السياسي بنية المجتمعات القديمة التي ظهرت على مسرح التاريخ والحضارات الإنسانية أم أنه طارئ وأشبه بسحابة صيف، ثم ما هو الفرق بين العنف المقدس والعنف المدنس في تاريخية هذه الثقافة موضع الدراسة. خاصة وأننا نزعم من خلال هذه الدراسة أن العنف والقداسة يمثلان بنية داخل حقل الثقافة العربية الإسلامية.
أما السؤال/التساؤل الثالث فينحو باتجاه آخر، فهو يبحث عن موقع العنف السياسي في حركاتنا السياسية المعاصرة. تلك التي ت دعي المعاصرة مع أنها تدين بوجودها السياسي إلى أشكال ميثولوجية مضمرة في معظم أشكال التعبير السياسية التي تفصح عنها (طائفية، أو قبلية مؤمثلة... الخ).

في بحثنا عن "العنف السياسي في الميثولوجيا" نقف عند مستوى السؤال/التساؤل الأول.

عند الأول لأننا نرى أن البحث في تاريخ العنف السياسي وفي تاريخيته، سرعان ما يدفع بالباحث لأن يعود القهقهري، إلى التاريخ البعيد إلى أن يلامس تخوم الأكوان الميثولوجية وعالمها المدهش، عله يعثر على السر، سر البداية والنهاية كما كان يفعل المؤرخون الإسلاميون القدماء كالطبري والمسعودي والواقدي وابن هشام المعافري وحتى ابن خلدون... الخ على سبيل المثال. والتي من شأن أعمالهم أن تبين لنا حدود العلاقة بين الميثولوجيا والتاريخ، خاصة وأن التاريخ في أعمال هؤلاء الباحثين والمؤرخين الكبار لا يزيد عن كونه مسرحاً لتجليات ما هو ميثولوجي/قدسي.

http://www.4shared.com/file/145140049/36809dcb/___online.html

-

الموت أو أيديولوجيا الارهاب الفدائي تأليف: سميرة بن عمو




الموت أو أيديولوجيا الارهاب الفدائي

تأليف: سميرة بن عمو
ترجمة، تحقيق: عبد الكريم حسن
208 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1992

من المؤكد أنه إذا كانت كلمة "الاغتيال" تعود في الأصل إلى كلمة "الحشاشين" العربية، وإذا كان "الحشاشون" أول الفرق الإسلامية التي نظمت الاغتيال السياسي، فإن هؤلاء "الحشاشين" لم يخترعوا الاغتيال ولا الاغتيال السياسي. فالقتل قديم قدم البشرية، والاغتيال السياسي ولد في نفس الوقت الذي ولدت فيه السلطة السياسية: إنه وسيلة "بسيطة" وسريعة للحد من تجاوزات السلطة السياسية ممثلة بأحد المتنفذين. كما أنه وسيلة لأحداث تغيير سياسي يقوم على أبعاد المتنفذين السياسيين وتبديلهم، ولكنه إذا لم يكن "الحشاشون" هم الذين ابترعوا القتل والاغتيال السياسي، وإذا لم يكونوا أول من ألصق التقى بالقتل، إلا أنهم هم أول من استخدم الإرهاب كسلاح سياسي، ينظمونه ويخططون له على المدى الطويل.

فقد لجأ "الصبّاح" مؤسس هذه الحركة إلى حملة من الإرهاب الذي لا يتوقف. فأما التنظيم القادر على شن الحملات ومواجهة الحملات المضادة، وأما الفكر الذي يلهم "الإرهابيين" ويسندهم حتى الموت، فإنهما، وهما العنصران الضروريان لكل حملة إرهابية، لم يكونا غريبين عن فدائيي "الموت". ومن هنا فإن عمل الباحثة من خلال هذا الكتاب يطمح إلى استخراج الأيديولوجية الكامنة وراء "الإرهاب الهزاري"، وذلك استناداً إلى تحليل ما تبقى لهذه الفرقة من مؤلفات، ومثل هذه الأيديولوجية في مثل هذا المجتمع الإسلامي في خضم القرن الحادي عشر الميلادي حيث لا نصل بين الدين والسياسة، لا يمكن أن تتموضع إلا في نطاق الدين.

وأما أبواب الدراسة فقد تم توزيعها في ثلاثة يشتمل كل منها على ثلاثة فصول. يعود الفصل الأول إلى تاريخ الإسماعيلية بشكل عام، مما يسمح بتحديد موقع فرقة "آل-موت" ويستعرض الفصل الثاني تاريخ حكام هذه الفرقة والذي مرّ ضمن مراحل ثلاث: مرحلة "ما قبل القيامة"، ومرحلة "إقامة القيامة" على يد "حسن على ذكره السلام" ومرحلة "الدعوة الجديدة" التي جاء بها "جلال الدين حسن". وأما الفصل الثالث، فهو تأريخ لكتابات الإسماعيلية يستند إلى كتاب "ايفانوف" الذي بعنوان "الكتابات الإسماعيلية" مسح بيبليوغرافي".

وبالإضافة إلى ما يلقيه هذا التاريخ من أضواء على الكتابات "الآل-موتية"، فإنه يسوّغ اختيار الباحثة للنصوص التي سيتم تحليلها في الباب الثاني وهي التي ستتكئ عليها الباحثة في الباب الثالث. يخصص الفصل الأول منه لدراسة مفهوم الجهاد دراسة تطورية. كما يخصص الفصل الثاني لدراسة مفهومي الجنة والنار بغية وضعهما موضع المقابلة مع ما يرويه "ماركوبولو" عن جنة "الصبّاح". وفي الفصل الثالث تقوم الباحثة بدراسة مفهوم الإمامة، والعلامة بين الإمام وأتباعه، وتغطي الدراسة لمفاهيم هذا الباب الفترة التي تمتد من مرحلة "ما قبل القيامة" إلى ما بعد دعوة "جلال الدين حسن" هذا وقد استخدمت الباحثة النصوص التي تنتمي إلى المرحلة الفاطمية حيث تأكده أنه ما من فرق عقيدي بين المذهب الفاطمي ومذهب "آل-موت" قبل "القيامة". هذا من جهة، ومن جهة أخرى، فهي لم تعثر على نصوص فزارية بحته تنتمي إلى مرحلة "ما قبل القيامة". وقد توصلت في الختام إلى استخلاص العنصرين الأكثر أهمية في الأيديولوجية الكامنة وراء الإرهاب الفدائي.

فأما الأول، فهو ذلك التصور الخاص لمفهوم الجهاد، وأما الثاني، فإنه يتعلق بنظرية الإمامة، ولمّا كان اسماعيليو "آل-موت" يهدفون إلى إحلال الإمامة الحقيقية، كانت أعمال الاغتيال التي قام بها فدائيوهم تندرج في إطار الجهاد ضد مغتصبيها. ولا يمكن أن يكون السبب الكامن وراء هذه الأعمال ما ذهب إليه بعضهم من أنه مجرد سعي وراء الجنة التي تذوقوا طعمها عندما أدخلهم "شيخ الجبل" إلى "جنته" المزيفة تحت تأثير الحشيش.

http://www.4shared.com/file/127605530/887d0fa7/____.html?s=1

-

أطلق النار على النساء أولا تأليف: آيلين ماكدونالد

 

 



أطلق النار على النساء أولا


تأليف: آيلين ماكدونالد
ترجمة، تحقيق: رزق الله بطرس
272 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: جروس برس
تاريخ النشر: 01/01/1994

"أطلق النار على النساء أولاً" شعار اشتهر كإحدى التعليمات المعطاة إلى المتطوعين في الفرقة الألمانية الغربية لمكافحة الإرهاب، وكانت كذلك نصيحة قدمت إلى الفرق الأوروبية الأخرى من قبل وكالة البوليس الدولة (الأنتربول) وقد تكلمت المؤلفة مع عدة أعضاء في هذه المنظمات، وبالرغم من أنه لم يؤكد أحدهم أنه قد تلقى مثل هذه التعليمات فقد اعتبروها نصيحة مرموقة، لعلمهم ومن خلال خبرتهم أنه لدى النساء الإرهابيين شخصيات أقوى وقوة أكبر وطاقة أكبر، وهناك أمثلة عن رجال انتظروا لحظة قبل أن يطلقوا النار، بينما كانت النسوة يطلقن النار فوراً.

ولأجل تلك المقولات كانت للمؤلفة، الصحفية مقابلات أجرتها مع مجموعة من النساء ينتمين إلى تشكيلة واسعة من المجموعات التي ينطبق عليها عادة اسم "إرهابية" في محاولة للإجابة على التساؤل: هل النساء الإرهابيات أكثر خطرا وقسوة من الرجال وأكثر قدرة على إطلاق النار دون تفكير مسبق أو بتردد؟ ومن خلال تلك اللقاءات تكشف المؤلفة أن جميع المقولات في هذا الموضوع هي محقة، وكلها تحتوي عناصر صحيحة، لكنها شعرت أنها في أفضلها غير ملائمة، وفي أبعادها جاهلة، بشكل خطير، ما الذي يجعل المرأة تخطر إلى خارج دورها المفترق لها بشكل فجائي؟ بعد أن اتخذت هذه الخطوة، هل صحيح أنها تصبح خطيرة بشكل خاص؟ هذا ما ستفصح عنه المؤلفة التي أدركت أن الطريقة الصحيحة لمعرفة ذلك هي الحديث إلى هؤلاء النسوة بنفسها.

http://www.4shared.com/file/135001755/afc7ed3d/____.html


.

آفاق فلسفة عربية معاصرة تأليف: أبو يعرب المرزوقي، طيب تيزيني




آفاق فلسفة عربية معاصرة

تأليف: أبو يعرب المرزوقي، طيب تيزيني
334 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الفكر المعاصر
تاريخ النشر: 01/08/2001
السلسلة: حوارات لقرن جديد

أنشأ العرب المسلمون فلسفة مميزة منسوبة إليهم تاريخياً وحضارياً، طوروها إثر اطلاعهم على الفكر الفلسفي اليوناني، ثم أضاعوها إثر هجمات المغول والصليبيين والمستعمرين الغربيين، ففقدوا بضياعها مقومات الحضارة والقدرة على النحو، هذا وإنهم اليوم، في ظروفهم القاسية الراهنة، لأحوج ما يكونون إلى استعادة السؤال الفلسفي المبدع لارتياد (آفاق فلسفة عربية معاصرة)، لها في تراثهم جذور راسخة، ولهم في التجارب الفلسفية للأمم من حولهم مصادر غنية. ويملك هذا الكتاب حواراً هاماً لمفكرين كبيرين، يتفقان حيناً ويختلفان أحياناً، ليقدحا زناد الفكر الفلسفي العربي الإسلامي، من أجل إنتاج فلسفة عربية معاصرة متميزة، تتيح للإنسان العربي ان يتقدم بخطى ثابتة على هدي وبصيرة.

الناشر:
هل يمكن إنشاء فلسفة عربية معاصرة متميزة عالمياً؟ سؤال كبير يحتاج إلى جهود مكثفة من النخب الفكرية العربية للسعي في بناء هذا المشروع الحضاري التاريخي.

-ما الذي يحول بيننا وبين النظر العقلي الفلسفي؟
-أو هو طبيعة تفكيرنا غير العقلانية أو أن لغتنا ليست لغة فكر وثقافة؟
-أو لأن المفكرين الإسلاميين قد أضاعوا الفرصة بالسعي وراء تعقيل الدين وتديين العقل؟

هناك العديد من الأسئلة التي يطرحها هذا المشروع الحضاري.

وفي هذه المحاورة يحاول مفكران عربيان مرموقان في مجال الفكر والفلسفة الخوض في غمار هذا الموضوع الصعب لاستخلاص أنساق فكرية تصلح لبناء فكر عربي أصيل ومتميز.

http://www.4shared.com/file/145143081/865bf51b/____.html

-

مقام العقل عند العرب تأليف: قدري حافظ طوقان

مقام العقل عند العرب



مقام العقل عند العرب


تأليف: قدري حافظ طوقان
255 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: وزارة الثقافة السورية
تاريخ النشر: 01/01/2003

الناشر:
إن العرب في هذا العصر هم بأشد الحاجة إلى الروح التي تجلت في التراث العربي الإسلامي.. تلك الروح التي تمجد العقل وتدعو إلى التجدد وتقدس حرية الفكر وتنزع إلى الخلاص والانعتاق من قيود الماضي وأغلال التقليد وتقول بالتحرر من سلطان القدر. بهذه الكلمات يلخص المفكر العربي الراحل قدري طوقان في كتابه هذا أحد أهم كتبه الذي يشرح فيه المعاني المتعددة التي أناطها العرب بكلمة العقل في الإسلام وعن مقامه في القرآن الكريم, وعند الرسول صلى الله عليه وسلم. و يبحث الكتاب في: العقل في الإسلام, الاجتهاد في الإسلام, سلطان العقل عند المعتزلة, مقام العقل عند بعض الفلاسفة والعلماء, النزعة العلمية في التراث العربي.


http://www.4shared.com/file/114579756/f5c5d502/___.html?s=1
-

قواعد الأمن والأمان في مجتمعات العرب القديمة




قواعد الأمن والأمان في مجتمعات العرب القديمة

تأليف: عرفان محمد حمور
224 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الكتب العلمية
تاريخ النشر: 17/05/2006

الناشر:
أطروحة لعلها تطرح للمرة الأولى في كتابة تاريخ العرب، يحقق فيها الكاتب، بالبحث والمناقشة والنقد، قواعد الأمن التي كانت تحكم مجتمعات العرب القديمة، وتوفر لها قسطاً جيداً من الأمن...

وسيجد القارىء أن المواسم الكبار عند العرب، كمواسم الحج والأسواق والأعياد والربيع، التي كانت تقوم في أوقات معينة من كل سنة، على مختلف المواضع من بلاد العرب كانت تتميز بشيوع الأمن في معظمها، إن لم يكن فيها جميعاً، على كثرة من كانوا يقصدونها، وينتقلون إليها عبر الفوات والبوادي...

وحق لقارئ عنوان الكتاب أن يبهت ويتساءل متعجبا: وهل كان في مجتمعات العرب أمنٌ، حتى يكون له قواعدُ؟..

إن قارئاً فعل هذا يُعذَرُ ولا يُلام.. فالصورة التي رُسمت للناس عن حياة العرب في عصر الجاهلية، زورت لكي تكون سوداء قاتمة!.. ولكنّ استقرار حوادث الأمن غالباً على بلاد العرب، كانت متوافرة في عصر الجاهلية، في حدود جيدة، خير منها عند كثير من الأمم الأخريات...

http://www.4shared.com/file/145122495/a8d83a5a/________.html


.

الجمعة، أكتوبر 30، 2009

نقد وحقيقة - تأليف: رولان بارت




نقد وحقيقة

تأليف: رولان بارت
ترجمة، تحقيق: منذر عياشي
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: مركز الإنماء الحضاري

الناشر:
إن التجديد في أي ميدان من ميادين العلم لن يمر بسهولة، وإن تأكيد هذا التجديد لن يتم مع ذلك من غير صراع، فقد عرفت كل الحضارات هذا النوع من المخاض الصعب في حياتها الفكرية، والثقافية والعلمية.

وهذا الكتاب الذي نقدمه اليوم إلى القارئ العربي، يعكس صوراً من هذا الصراع في ميدان النقد الأدبي فقد وقف فيه (رولان بارت)، مسلحاً بمفاهيم لسانية متطورة إزاء مفاهيم تقليدية عاش عليها الغرب قروناً طويلة ولعل هذا الأمر يذكرنا بالصراع الذي شهده تراثنا العربي، قديماً ويفتح بصائرنا لكي نتجاوز ما هو قائم حديثاً.

وبهذا المعنى، يصبح هذا الكتاب مشروع تغيير، يخرج به القارئ والباحث من الطريق المسدود نحو ممكنات إنجازية على الصعيدين. النقدي والعلمي، كان من الصعب التفكير فيها سابقاً.




-

فوضى مشاعر





الروح والجسد - تأليف: مصطفى محمود




الروح والجسد

تأليف: مصطفى محمود
96 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار العودة
تاريخ النشر: 01/01/1982

يقول الصوفي الصالح في دعائه وابتهاله: "يا رب لا تذرني بحذرات الحروف في معرفتك" هذا هو عالم السر والطلاسم الذي يتم الاتصال فيه بالروح بدون مواصلات المادة وبدون أداة الكلمة، هو عالم المطلقات الذي لا تحلق إليه كلمات ولا تسمو إليه ألفاظ. ومعدن الحب الشفيق العالي هو من نفس معدن هذه المطلقات ولغته من لغتها، فهو من خصائص الروح، وهو في صحيحه انعطاف روح قبل أن يكون انعطاف جسد. وحينما تبلغ المشاعر إلى تلك المنطقة يسكت اللسان وتصبح اللغة صمتاً. هنا كل شيء هامس خافت بلا صوت وبلا صورة وبلا لفظ وبلا غرض وبلا كارب، فما أبلغ الصمت، وما أقدره على التعبير. ذاك هو جزء من فلسفة مصطفى محمود في مقالاته هذه والتي تمثل في عمق معانيها وشفافيتها إيقاعات على أنغام الروح.




-

نشأة الإنسان والانتقاء الجنسى



نشأة الإنسان والانتقاء الجنسى


المؤلف : تشارلس داروين
المترجم : مجدى المليجى
عدد الصفحات : 626
سنة النشر : 2005

قام " داروين" فى كتابه بعنوان " نشأة الإنسان " الانتقاء المتعلق بالجنس فى عام 1781 بإرسال نظريته الخاصة بالانتقاء الجنسى مناديا بأن الكائنات البشرية قد تم استنباطها عن حيوانات رئيسية عليا. وبعد مرور عام ، تم نشر كتاب " التعبير عن الانفعالات فى الإنسان والحيوانات " ثم تلى ذلك تأثيرات التهجين والتلقيح الذاتى الخاصة بالفطر النباتى.

ثلاثة أجزاء







-





آلام الحلاج

تأليف: لويس ماسنيون
ترجمة، تحقيق: الحسين مصطفى حلاج
749 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: قدمس للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/12/2004
اللغة: عربي

صبح الحلاج في الأسطورة الإسلامية عند الشعراء العرب والفرس، والترك والهندوس والماليزيين، نموذجاً لـ "العاشق الكامل" لله بعد أن حكم عليه بالصلب لسكرته في صيحة الحال: "أنا الحق". وكان الحلاج في تاريخ الخلاقة العباسية في بغداد، ضحية قضية سياسية كبيرة أثارتها دعوته العامة. فقد استفزت هذه القضية كل القوى الإسلامية في زمانه: الإمامية، والسنية، والفقهاء، والمتصوفة، بينما تزامن صراعها المأساوي مع انحلال الخلافة العالمية وانفراط وحدة العرب.

يعبر العنوان "آلام الحلاج" عما هو أكثر من مادة أدبية: عن أسطورة شهيد يحيطه المسلمون بهالة القديسين، ويبين فحص لمادة هذه المادة التاريخية أي شخصية هي موضوعاً، يبين تسمح ترجمة مؤلفاته بإعادة بناء مذهبه في العشق الصوفي والتضحية الحقيقية. يتضمن القسم الأول من هذا الكتاب مراحل حياة الحلاج وانعكاساتها الاجتماعية على شكل سللة لوحات، بدءاً من محاولاته الأولى في الزهد الفردي ثم الروايات الرسمية لقضيته، وصولاً إلى "المشهد الجلي" لاستشهاده.

إنه يكشف عن أصالة هذا المتصوف الذي رفض "نظام السرية" الفطن الذي خضع له أتباع الصوفية الآخرون، كما يكشف عن أصالة هذا المبشر الجواب الذي يعظ مذكراً بساعة الندم وبالحلول الصوفي لسلطان الله في القلوب، لا بالثورة الاجتماعية كما كان يفعل الدعاة الآخرون في عصره.

ويتضمن القسم الثاني العرض المنهجي لمذهبه ضمن إطار علم الكلام في زمانه، وقد تمت إعادة بناءه من مؤلفاته الشخصية المترجمة (حرفياً) في محاولة لتبيان: كيف حددت تأدية الشعائر عند هذا المسلم المؤمن، حتى ممارسته للصلاة والتأمل والتبشير، معالم "أزمة الذات" الهائلة التي أوصلته إلى قضيته ومقتله، وما هو دور مبادئ عقيدة الإسلام الأساس والكشوف القرآنية مثل "غواية الشيطان" و"مطرج محمد" في بناء المذهب الديني الذي أوجده وعاشه وقد أثبت الحلاج طروحه، بمحاكمات متماسكة ومعدة بصبر وتأن مع كونه متصوفاً، أما مؤلفاته الرئيسة (صاسين الأول وبستان المعرفة) فتجمع بين عنفوان الشوق المقتضب والبراعة الجدلية الحادة.

ويتألف القسم الثالث الأخير من فصل وحيد: بحث في المصادر الحلاجية وفقا للترتيب الزمني، ويعد (952) عملاً لـ (736) كاتباً بينهم (351) عربياً (516 مؤلفاً) و(75) فارسياً (102 مؤلفاً) و(50) تركياً (70 مؤلفاً) و (5) ماليزيين، (6 مؤلفات) و(6) هنود، و(7) مؤلفات، و(2) سريان، (4) مؤلفات وعبرانيين، (2 مؤلفان) و(136) أوروبياً (225مؤلفاً).





-

حداثة الحضارات القديمة-خفايا وأسرار الماضي الكبرى




حداثة الحضارات القديمة-خفايا وأسرار الماضي الكبرى

تأليف: آلن وسالي لاندسبرغ
ترجمة، تحقيق: سمير شيخاني
303 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الآفاق الجديدة
تاريخ النشر: 01/06/1999

الناشر:
هل ولد الإنسان على الأرض أم هل جاء من كوكب آخر؟ في أرجاء المعمورة الأربعة، لاحق آلن وسالي لاندسبرغ أسرار الماضي الكبرى وخفاياه، في محاولة للإجابة عن هذا السؤال. "القوى الغربية العجيبة لدى شعب الإنكا، الآثار الكائنة تحت الماء في البهاما، ألغاز مثلث برمودا، رؤيا حزقيال التوراتية، القاعدة الجوية الرقم واحد، مواقع أركيولوجية من عصر ما قبل التاريخ، الحجارة تصون سرّها، الأهرامات والكرنك في وادي النيل، منشأ الذكاء البشري، الخ..."

...إن كل شئ ينزع إلى البرهان على أن كوكبنا الأرضي استعمر، منذ ماضٍ ناء جداً، من جانب كائنات أقبلت من الفضاء!


http://www.4shared.com/file/144856178/f21bb8b9/____________________.html
 
 
 
-

آفاق فلسفة عربية معاصرة




آفاق فلسفة عربية معاصرة

تأليف: أبو يعرب المرزوقي، طيب تيزيني
334 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الفكر المعاصر
تاريخ النشر: 01/08/2001

أنشأ العرب المسلمون فلسفة مميزة منسوبة إليهم تاريخياً وحضارياً، طوروها إثر اطلاعهم على الفكر الفلسفي اليوناني، ثم أضاعوها إثر هجمات المغول والصليبيين والمستعمرين الغربيين، ففقدوا بضياعها مقومات الحضارة والقدرة على النحو، هذا وإنهم اليوم، في ظروفهم القاسية الراهنة، لأحوج ما يكونون إلى استعادة السؤال الفلسفي المبدع لارتياد (آفاق فلسفة عربية معاصرة)، لها في تراثهم جذور راسخة، ولهم في التجارب الفلسفية للأمم من حولهم مصادر غنية. ويملك هذا الكتاب حواراً هاماً لمفكرين كبيرين، يتفقان حيناً ويختلفان أحياناً، ليقدحا زناد الفكر الفلسفي العربي الإسلامي، من أجل إنتاج فلسفة عربية معاصرة متميزة، تتيح للإنسان العربي ان يتقدم بخطى ثابتة على هدي وبصيرة.

الناشر:
هل يمكن إنشاء فلسفة عربية معاصرة متميزة عالمياً؟ سؤال كبير يحتاج إلى جهود مكثفة من النخب الفكرية العربية للسعي في بناء هذا المشروع الحضاري التاريخي.

-ما الذي يحول بيننا وبين النظر العقلي الفلسفي؟
-أو هو طبيعة تفكيرنا غير العقلانية أو أن لغتنا ليست لغة فكر وثقافة؟
-أو لأن المفكرين الإسلاميين قد أضاعوا الفرصة بالسعي وراء تعقيل الدين وتديين العقل؟

هناك العديد من الأسئلة التي يطرحها هذا المشروع الحضاري.

وفي هذه المحاورة يحاول مفكران عربيان مرموقان في مجال الفكر والفلسفة الخوض في غمار هذا الموضوع الصعب لاستخلاص أنساق فكرية تصلح لبناء فكر عربي أصيل ومتميز.

http://www.4shared.com/file/144855282/85a55cdf/___-__.html

-

الروح والروحية الحديثة






الروح والروحية الحديثة

تأليف: عبد الحميد الجوهري
231 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: أفريقيا الشرق تاريخ
النشر: 01/12/2000


(ويسألونك عن الروح، قل الروح من أمر ربي) خلقت الروح في الجسد البشري وأمرت بالوجود فكانت هبة الخالق عزّ وجلّ للبشر، عالم خاص، مبهم، غير محسوس، يتخيله الإنسان ويرسم له صوراً ذهنية تقوم على الحدث والتخمين. فالحديث عن الروح يدخلنا في دوامة مبهمة ليس لها نهاية ويطرح في أذهاننا أسئلة عميقة نصل في نهايتها إلى اللاشيء.

فالروح ظاهرة إلاهية حاول عبد الحميد الجوهري الدخول إلى أعماقها وكشف أغوارها. محاولاً إثبات وجودها وخلودها بحقائق علمية دون الدخول في متاهات الفلسفة مدعماً بحثه ببينات وشهادات وما أثبتته الروحية الحديثة في شأن تفسير حياة الآخرة. بحث علمي ممتع سليم، ينفح الفكر بمعلومات جدّ هامة مدعمة بأحاديث نبوية شريفة وفلسفية لمفكرين دخلوا عالم الروح وبحثوا خفاياه بعمق.


http://www.4shared.com/file/33354252/bf76b485/___-___.html



-

ختان الذكور والاناث عند اليهود والمسيحيين والمسلمين



ختان الذكور والاناث عند اليهود والمسيحيين والمسلمين

تأليف: سامي الذيب
520 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: رياض الريس للكتب والنشر
تاريخ النشر: 01/02/2000

يتحدث الكتاب عن موضوع الختان من خلال دراسة مقارنة بين الأديان السماوية الثلاث وموقفها من الختان والآراء المعارضة أو المؤيدة بروح علمية وإنسانية.

غير أن هذا الكتاب إلى هذا مدهش بمقاراناته ومعلوماته وتحليلاته العميقة التي تضرب في جذور التاريخ والنصوص الدينية.

فهل هناك علاقة بين الختان والسياسة؟
وبين الختان وعمليات القتل الجماعي؟
وبين الختان والسلطة؟
وما هو سر صمت الأمم المتحدة عن ختان الذكور وعدم تحريمه كما حرمت ختان الإناث؟

كل هذه أسئلة يجيب عليها الكتاب بمعلومات ووقائع تخفى في العادة وراء ستار كثيف من التجاهل.


http://www.4shared.com/file/144888811/ca032f96/_______-__.html


-

المرشد إلى الفلسفة - تأليف: جيم هانكنسون

 

 



المرشد إلى الفلسفة

تأليف: جيم هانكنسون
ترجمة، تحقيق: جورج خوري
84 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر

لم يكن الهدف من هذه السلسلة أن تكون كتيباتها الصغيرة بديلة عن الكتب والمراجع الأخرى المهمة في المواضيع التي تتناولها لكنها تقدم مدخلاً جيداً للقراءة المنهجية الموسعة والشاملة لمن يحب الاستزادة والتوسع. أن كل كتاب من السلسلة يرشد إلى أهم الأسس والأفكار والمعلومات التي تدور حول موضوع معين بعينه وقد تغني بحد ذاتها من يريد الإلمام بشكل عاجل وسريع بأصول كل علم أو فن من الفنون.

وهي مراجع سريعة ومفيدة للغاية عكف على تأليفها عدد من الكتاب المرموقين وضعوا فيها خلاصة معرفتهم وقراءاتهم التي استغرقت وقتاً طويلاً وبذلوا خلالها جهداً مضنياً يستحق التقدير.

والسلسلة مفيدة بشكل خاص لكل من يريد الإطلاع على عدد واسع من المواضيع من صحفيين وكتاب وطلاب وهي تسد النقص في المعلومات التي لا تتوفر إلا للمتخصصين وحدهم. تضم السلسلة سعة عشر كتاباً صغيراً في مواضيع مختلفة باتت اليوم تشكل مكوناً من مكونات الثقافة في عصرنا. وهذا الكتاب الذي بين أيدينا واحداً من كتب هذه السلسلة.

http://www.4shared.com/file/144865029/acbcc363/__-___.html


-

الخميس، أكتوبر 29، 2009





الإسلام السياسي والحداثة تأليف: ابراهيم أعرب



الإسلام السياسي والحداثة

تأليف: ابراهيم أعرب

231 صفحة
الطبعة: 1
الناشر: أفريقيا الشرق
تاريخ النشر: 01/11/2000


لقد اهتم المؤرخون والباحثون في السنوات الأخيرة بظاهرة الإسلام السياسي أو ما يعرف بالحركات الإسلامية في زوايا متعددة. وهذا الكتاب الذي نقلب صفحاته يضمّ مجموعة من المقالات تنشغل بشكل عام بالإسلام السياسي من حيث مساره التاريخي وبداياته وانعطفاتها وقضاياه، ونمط ثقافته السياسية بما تتضمنه من مواقف واتجاهات تقيمية حول الديموقراطية والمشاركة السياسية والتعددية والحداثة والعلمانية وحقوق الإنسان والمسألة النسائية ومسألة الهوية والتعدد اللغوي والثقافي، سواء في المشرق العربي أو في المغرب.

هذه الدراسات التي يتضمنها الكتاب إذ تنطلق من الوعي بتعدد الخطابات والمقاربات حول الإسلام السياسي، نظراً لتعدد مقاصد أصحابها وتنوع انشغالاتهم الفكرية والمنهجية والسياسية الايدولوجية، فهي بجورها تحمل تصوراً ورؤية منهجية تجمع بين المقاربة الوقائعية التاريخية والمقاربة التي تهتم بتحليل الخطاب والتمثلات التي يقدمها دعاة الإسلام السياسي عن حركاتهم.


http://www.4shared.com/file/114722676/941874cd/___.html



-

أثر الكتابات البابلية في المدونات التوراتية تأليف: سهيل قاشا



أثر الكتابات البابلية في المدونات التوراتية

تأليف: سهيل قاشا
320 صفحة
الطبعة: 1 مجلدات: 1
الناشر: بيسان للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/1998

توصل العديد من العلماء الأركيولوجيين (الآثاريين) مؤخراً إلى أن (سفر الخروج)، الذي يعتبره الكتبة اليهود واحد من الأسفار الخمسة التي نزلت على النبي موسى قد تضمن قصصاً تشبه تماماً تلك التي جاءت في الحوليات البابلية, ومنها على سبيل المثال، التشابه الوارد في قصة موسى مع ما دونه أحد الكتبة البابليين عن ولادة سرجون الآكدي (2350-2995 ف.م) وهو يتحدث عن نفسه.

وهناك تشابه بين (قصة الخليقة) (أيلوما- أيليش) البابلية، وبين قصة خلق العالم كما وردت في سفر التكوين في أكثر من حدث. والتشابه بنفسه نلاحظه في قصة (خلق الإنسان) السومرية وتطابقها مع الأحداث التي ترويها التوراة عن أصل الخليقة. وكان لفكرة البعث والنشوء في ملحمة (كلكامش) الخالدة تأثيراتها الواضحة في التوراة بالرغم من أن التوراة دونت بعدها بحوالي ألفي سنة.

ومن بين قصائد الغناء التي عثر عليها منقوشة على لوح من الطين قصيدة سومرية تصف (أرض الخلود) التي لا يوجد فيها مرض أو موت أو حزن... هذه القصيدة فيها تطابق مذهل مع وصف التوراة (لجنة عدن). لقد وردت (قصة الطوفان) في أكثر من موقع في المدونات السومرية والبابلية لا سيما ملحمة كلكامش، حين غطى المعمورة، ولم ينج من أهلها إلا زعمي ديني وأفراد أسرته والحيوانات التي حملها معه في الفلك التي أوحي إليه ببنائها من قبل.

ولقد أورد سفر التكوين هذه القصة، بعد ألفي ونيف من السنوات مما أوردته الحوليات البابلية ولكن كتبة اليهود كعادتهم نسبوا هذه القصة إلى حد ونأتهم الدينية ولم يذكروا مصدر الاقتباس. وهناك أسفار أخرى ذات تشابه مع المدونات السومرية والبابلية والأكدية والآشورية. ولتأكيد على صحة إذا الرأي اعتنى الأب سهيل قاشا بوضع دراسته التي بين أيدينا والتي هي في أصلها بحث قدّمه في المؤتمر العلمي الأول لكلية التربية/جامعة الموصل آذار 1985 وفاز به بالمرتبة الأول، وذلك لما احتواه البحث في طروحات ومناقشات وإثباتات تؤكد على أن الشريعة الجديدة وشريعة موسى فيها من الاقتباسات والمتشابهات من التراث والتشريع العراقي القديم الشيء الكثير.

وحتى يحيط المؤلف بكافة جوانب موضوعة وليغطي كافة ما توصل إليه من استنتاجات هانة تؤكد على صدق آراءه قسم بحثه إلى قسمين: تناول في الأول مقتبسات شريعة موسى من شريعة حمورابي وأثر الحكمة العراقية القديمة في أسفار التوراة. وفي القسم الثاني تناول المواضع التالية: بابل والتوراة، وملحمة الخلق (ينوما ايليش) وسفر التكوين وألواح السومربين وجثة عدن والفردوس المفقود وحكاية الطوفان الكبير البابلية والطوفان بين النص التوراتي والنصوص السومرية والبابلية ثم ملحمة كلكامش المسمارية والتوراة وغيرها. وفي القسم الأخير قدم خلاصة شاملة تحدث فيها عن بحثه وألحقها بأربعة ملاحق إيضاحية مفيدة وختم القسم بفهارس عديدة للإعلام والأماكن والأقاليم والشعوب، معتمداُ على أدق المصادر والمراجع وأصدقها التي استخلصها من الاكتشافات المسمارية والأثرية والكتابات التاريخية والفكرية التي خطها أهم الكتاب العالميين الغربين والعرب.

الناشر:
إن القصص التي كتبها اليهود استناداً إلى الرواية المتناقلة، ليست بتاريخ إنما نفحة تاريخية وطيلة عشرين قرناً الماضية، تمكن اليهود من تكريس الكثير من المفاهيم المخطوءة القائمة على التحريف والانتساب المزور للحوادث والشخصيات التاريخية، من أجل أن يجعلوا لهم امتداداً تاريخياً مرتبطاً بحضارات العالم القديم، وعلى الأخص، الحضارتين العراقية والمصرية العريقتين.

وقد توصل العديد من العلماء إلى أن ما تضمنته أسفار (العهد القديم) من قصص وأساطير وشرائع، إنما يرجع أصله إلى المدونات السومرية، والبابلية، والأشورية، وأن اليهود اقتبسوا منها ما ينفعهم، وحذفوا بلا هوادة، كل ما لم يلق استحسانهم.

وحتى الوصايا العشر التي يكاد العلماء يجمعون على أنها الشيء الوحيد المتبقي من التوراة الأصلية لم تكن بكاملها، وعلى هيئتها الحالية كالتي جاء بها موسى. وهناك الكثير من التشابه والتطابق بين قوانين موسى، والقوانين البالية التي سبقتها بأمد بعيد.


http://www.4shared.com/file/11472285...bd3/_____.html

=

التأثير الآرامي في الفكر العربي - محمد عبد الحميد الحمد



التأثير الآرامي في الفكر العربي

تأليف: محمد عبد الحميد الحمد

230 صفحة
الطبعة: 1 مجلدات: 1
الناشر: دار الطليعة الجديدة
تاريخ النشر: 01/01/1999


الناشر:
يتناول الباحث تاريخ مدينة حران، والحضارات التي مرت على تلك المدينة، والموروث الفلسفي الذي احتضنته ونقلته، خصوصاً بعد نزوح الحرانيين إلى بغداد والرقة، ويبين المجالات التي أثر فيها الحرانيون في الفكر العربي، كالترجمة، وعلم المنطق، والعلوم الرياضية، وعلم الفلك والنجوم، والعلوم الطبيعية، وعلم الطب.


http://www.4shared.com/file/11458223...058a/____.html


-

الوجودية الدينية تأليف: يمنى طريف الخولي



الوجودية الدينية
دراسة فى فلسفة باول تيليش
تأليف: يمنى طريف الخولي
الطبعة: 1 مجلدات: 1
الناشر: دار قباء للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 30/12/1998


باول تيليش قسيس بروتستانتي ومنظر لأهوتى ، من أكبر وأهم فلاسفة الدين في القرن العشرين. تدور فلسفته حول علاقة الدين بالحياة الحضارية للإنسان المعاصر وبموفقه الوجودي. لذلك يبدأ الكتاب بالوقوف على التلاحم بين الوجودية والتجربة الدينية، ثم يتكفل بجلو وتوضيح الفلسفة الوجودية التى أحاطها كثير من اللبس والجلبة ، ثم يتوغل فى عالم باول تيليش الدافئ الحميم وتحديثه للاهوت ، وينتهي بدعواه النبيلة لأن تكف الأديان عن مواجهة بعضها وتتحدد معا لمواجهة خطر التيارات الضد دينية

http://www.4shared.com/file/11465119...df0b/_-__.html




-

خلفاء بلا خلافة (التنظيمات الدينية السياسية المعارضة في الشرق الأوسط) تاريخ- أيديولوج

خلفاء بلا خلافة (التنظيمات الدينية السياسية المعارضة في الشرق الأوسط) تاريخ- أيديولوجيا- نشاطات

تأليف: أ. أ. إغناتنكو
ترجمة، تحقيق: يوسف الجهماني

347 صفحة
الطبعة: 1 مجلدات: 1
الناشر: دار حوران للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1997


الناشر:
يدرس هذا الكتاب التنظيمات الدينية السياسية المعارضة, كالإخوان المسلمون, حزب التحرير الإسلامي, الجهاد الإسلامي والكتائب اللبنانية وغيرها- ما يقرب المئة تنظيم. ويتطرق هذا الكتاب أيضاً الى الهياكل التنظيمية لهذه التنظيمات, أشكالها وأساليب نشاطاتها, أيديولوجياتها, أهدافها المنهجية وعلاقاتها مع الأنظمة الحاكمة بمختلف توجهاتها السياسية, ومقدار تأثير هذه التنظيمات وأساليب عملها وأنشطتها على السياسات والأوضاع الداخلية لبلدان الشرق الأوسط وعلى نضالات شعوبها من أجل الاستقلال الوطني والتقدم الاجتماعي. وتعتبر هذه التنظيمات من الظواهر ذات التناقض الظاهري. فهي حينما تطلق لقب الإسلاموية على نفسها, تصارع صراعاً عنيفاً تلك الأنظمة التي تستخدم الإسلام لأهداف سياسية, ومن هنا, فإنها توجه ضرباتها ضد الأنظمة التقدمية منها والمحافظة. ومن أهم ما تناوله الكتاب ما يلي: التنظيمات الإسلامية السياسية المعارضة في عالم متبدل, تنظيمات ذات مواصفات خاصة, التيه الأيديولوجي, في سبيل خلق الجنة على الأرض.



http://www.4shared.com/file/11456887...936f/____.html
-

قضايا في نقد العقل الديني: كيف نفهم الإسلام اليوم؟ المؤلف: محمد أركون

قضايا في نقد العقل الديني: كيف نفهم الإسلام اليوم؟

المؤلف: محمد أركون
المترجم: هاشم صالح
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 2000
الطبعة رقم: 2
الناشر: دار الطليعة
صفحة: 335

تعريف الناشر:
يمكن اعتبار هذا الكتاب بمثابة المقدمة الابستمولوجية لمشروع محمد أركون الفكري. ففيه يحدث عن الصعوبات المعرفية التي تحول بينه وبين التواصل مع الجمهور الاسلامي العريض. ويعيد هذه الصعوبات الى عقبات ابستمولوجية راسخة في العقول. وبالتالي، فلا بد من زحزحتها او ازالتها لكي يتم هذا التواصل. فالمعرفة الصحيحة لا يمكن ان تنهض الا على انقاض المعرفة الخاطئة، كما كان يقول غاستون باشلار. وهذه احدث المرجعيات الاساسية لمحمد اركون.
وفيه ايضا، ينتقد اركون منهجية الاستشراق الكلاسيكي من خلال احد رموزه الكبرى: المؤرخ كلود كاهين. ويدعو الى تفكيك الخطاب التقليدي، والخطاب الاستشراقي عن التراث الاسلامي في آن معا. كما يتحدث استاذ تاريخ الفكر الاسلامي في السوربون عن اهم المسائل التي تشغل العرب والمسلمين حاليا: كالاصولية، والعولمة، والتسامح، والصراع مع الغرب، وكيفية تقييم التراث لكي يصبح عامل نهوض، لا عامل كبح او لجم او عرقلة او نكوص.
واخيرا، فان هذا الكتاب ليس الا فاتحة لسلسلة من الكتب القادمة التي ستوضح الملامح العريضة لمشروع محمد اركون الفكري الكبير: مشروع نقد العقل الاسلامي، بالمعنى التاريخي فالانتربولوجي فالفلسفي لكلمة نقد.


-


http://www.4shared.com/file/11509192..._________.html


-

المثقفون العرب والتراث، التحليل النفسي لعصاب جماعي تأليف: جورج طرابيشي





المثقفون العرب والتراث، التحليل النفسي لعصاب جماعي

تأليف: جورج طرابيشي
284 صفحة
الطبعة: 1 مجلدات: 1
الناشر: رياض الريس للكتب والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1991


إن يكن العصاب هو بالتعريف كل خلل أو اضطراب من طبيعة مرضية يصيب الشخصية أو قطاعاً فيها نتيجة لتمحورها حول عقدة نفسية، فإن العقدة التي ينتظم من حولها "العصاب الجماعي العربي" هي، كما سيأتي بيانه في هذا البحث، عقدة التثبيت على الماضي، وعلى اعتبار أن هذه العقدة من طبيعة نكوصية. لذا كان على الباحث تحديد اللحظة التاريخية التي أتاحت المناسبة لاشتغال آلية النكوص-أي الارتداد إلى الوراء-وتلك كانت، على ما سيأتي البيان أيضاً، رضة الهزيمة الحزيرانية التي كان لها مفعول محرض على الشخصية العربية.

وعلى هذا يتحدد موضوع البحث في هذا الكتاب على النحو التالي، فالخطاب الذي يخضعه الباحث للتحليل هو الخطاب العربي المعاصر، أي الخطاب الذي بدأ ينتج نفسه ويعيد إنتاجها منذ هزيمة حزيران 1967، وهو بذلك يتميز عن الخطاب العربي الذي رأى النور غداة الحرب العالمية الثانية، كما يتميز عن الخطاب العربي النهضوي الذي يغطي تمام عصر النهضة من 1798 إلى 1939، فالخطاب مدار التحليل هو الخطاب التراثي في نتاج الانتلجانسيا العربية المعاصرة، أو ما يسمى نفسه أيضاً بخطاب الأصالة.

تناول الباحث ذلك ضمن قسمي هذا الكتاب: القسم الأول الرضة والنكوص، القسم الثاني: حالة تشخيصية، ازدواجية العقل في كتابات حسن حنفي، وحدة الأضداد، الوظيفة النفسية للتناقض، الخطاب التراثي كسيرة ذاتية، علم "الاستغراب" المركزية الغربية والمركزية الإسلامية المضادة، التطهرية الحضارية، التراث كأب مضطهد، الترميم النرجسي.

الناشر:
في هذا الكتاب، وهو الأول في موضوعه وفي منهجيته بالعربية، يمدد جورج طرابيشي على سرير التحليل النفسي الخطاب العربي المعاصر الذي بدأ ينتج نفسه ويعيد إنتاجها بآلية تكرارية منذ الرضة الحزيرانية عام 1967، ويخضعه لحفريات سيكولوجية تكشف عن بنيته التحتية ومعيناته اللاشعورية تحت مجهر ما يسميه المؤلف بـ"عصاب جماعي عربي" وهو العصاب النكوصي الذي يتمظهر من خلال خطاب التراث كما تمارسه شريحة واسعة من الانتلجنسيا العربية.

ولئن كان القسم الاول من الكتاب يرصد العصاب الجماعي في الحالة العامة لتظاهره من خلال تحليل نقدي لموقف المثقفين العرب الاجتراري من التراث، فإن القسم الثاني منه مكرس لتشخيص حالة سريرية خاصة هي ثلث تقدمها كتابات حسن حنفي باعتباره الممارس الأكثر تميزاً وتمثيلاً وإنتاجاً لخطاب التراث في الايديولوجيا العربية المعاصرة.

ورهان طرابيشي لا يخلو من جرأة ومجازفة... فإن يكن في دراساته السابقة قدم قراءة تحليلية نفسية ثاقبة للرواية العربية، فهل الخطاب التراثي، بظاهره المجرد والموضوعي، قابل للتحليل بوصفه هو الآخر ضرباً من سيرة ذاتية تعكس عقدة نفسية أكثر مما تشف عن موقف معرفي من التراث.




-
http://www.4shared.com/file/11471447...3/_______.html

-

مونتسكيو السياسة والتاريخ تأليف: لوي التوسير



مونتسكيو السياسة والتاريخ

تأليف: لوي التوسير
ترجمة، تحقيق: نادر ذكرى
112 صفحة
الطبعة:1 مجلدات: 1
الناشر: دار التنوير للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/12/2006


الناشر:
يعيد هذا النص الاعتبار من جديد لمونتسكيو لا من حيث كونه واحداً من أهم المفكرين والمنظرين الذين مهدوا بفكرهم للثورة الفرنسية (وهو التفسير الشائع لمونتسكيو) وإنما من حيث هو المفكر الذي أحدث ثورة منهجية بصياغته وتطويره لجملة من المبادئ النظرية تمحورت حول فكرة إنشاء فيزيقا اجتماعية تمتلك منهجاً مماثلاً لمناهج العلوم الطبيعية بحيث يسمح لها هذا المنهج بتفسير الاجتماع الإنساني وآلياته تفسيراً علمياً.

وإذا كان ألتوسير يحدد هنا موقع مونتسكيو في تاريخ الفكر الأوروبي كاستمرار لديكارت وهوبز واسبينوزا إلا أنه يوضح أيضاً في نفس الوقت القطيعة المعرفية والمنهجية التي قام بها مونتسكيو مع أسلافه محرراً بذلك السياسة والتاريخ، أو بالأحرى واضعاً السياسة والتاريخ كعلمين بعيداً عن التصورات الأخلاقية والميتافيزيقية.

غير أن التوسير يكشف لنا أيضاً عن السياسي في شخص مونتسكيو، أي عن الموقع الذي وقف فيه في خضم الصراعات السياسية في عصره، كما يتوقف ملياً عند فهم مونتسكيو لأنواع الحكم وأشكاله وخصوصاً الحكم الاستبدادي -أو "نظام اللحظة" على حد تعبير مونتسكيو- لا من حيث هو شكل يعبر عن طبيعة العلاقة بين الحاكم والمحكوم في مجتمعات الشرق وإنما من حيث هو تهديد قائم كان يراود الحكومات لملكية في أوروبا آنذاك، ولربما ما زال هو الشبح الذي يجول بحرية في أجواء العديد من مجتمعاتنا.


-
http://www.4shared.com/file/114727897/40dcb4ed/___.html

-

أهل القلم وما يسطرون تأليف: بوعلي ياسين



أهل القلم وما يسطرون
تأليف: بوعلي ياسين
240 صفحة
الطبعة: 1 مجلدات: 1
الناشر: دار الكنوز الأدبية
تاريخ النشر: 01/09/2001

الكتابة حديث يشترط أن يفهم القارئ ما يقال على الورق، ومن المؤكد أن الكاتب ليس دائماً هو المسؤول عن عدم أو سوء فهم حديثه. فالقراءة أصبحت في الوقت الحاضر تتطلب حداً أدنى متزايداً من المستوى الثقافي والمعرفي. أصبحت تتطلب من القارئ حداً أدنى من سوية الاطلاع في مجال قراءته، معرفة طرائق التعبير اللغوية ودلالاتها ومصطلحاتها الاختصاصية. بدون ذلك قد يفهم القارئ تماماً نقيض ما يريده الكاتب...

ضمن هذه المقاربة يأتي كتاب بوعلي ياسين "أهل القلم وما يسطرون" مسجلاً من خلاله هموم وشجون الكتابة والكتاب في مادتهم التي يسطرونها. والكتاب بما حوى من جديد ثقافي كما عودنا بوعلي ياسين في جميع ما قدمه للثقافة العربية من فكر وإبداع، يشكل حلقة مهمة جداً في سلسلة البحث الفكري العربي في مجال ماهية الكتابة. وهو من المؤلفات العربية القليلة جداً-إن لم نقل النادرة-في هذا الحقل بالذات.

والكتاب كان مقرراً أن ينتهي بفصول عشرة وخاتمة، لكن القدر لم يمهل بوعلي ياسين لإتمام هذه الفصول، فوصل بحثه إلى نهاية الفصل الثامن فقط. وقد كان الحرص على إبقاء الكتاب كما تركه صاحبه، دون التدخل به مطلقاً ونشره غير مكتمل.

-

http://www.4shared.com/file/11471310...816/_____.html

-

قدر الإنسان تأليف: أندريه مالرو



قدر الإنسان

تأليف: أندريه مالرو
ترجمة، تحقيق: فؤاد كامل
284 صفحة
الطبعة: 1 مجلدات: 1
الناشر: دار الآداب
تاريخ النشر: 01/01/1988


"اندريه مالرو" كاتب ثوري، يسعى إلى الموت في مظانه، ويبحث عن مواطن الأحداث التاريخية التي اجتاحت عصره ليخوض غمارها ويفتش عن أشدّ التجارب توتراً وغرابة وعنفاً فيرتمي في أتونها ليكتب عنها بعد ذلك كتابة من اكتوى بنارها وكابد سعيرها، وذاق مرارتها. لذا فقد كان عالم مارلو عالماً يتخلق في القلق واليأس، وشخصيات رواياته تصل إلى الوعي بذاتها في تجربة تكشف لها عن عتبة العالم ووضاعة المصير.

وإلى هذا فعالم مارلو مغلق بظلال كثيفة تدفع إلى اليأس من إشراقة الشمس إلى الأبد، فقد كان مارلو من أوائل الكتّاب الذين اعتقدوا أن البشرية في هذا العصر مدعوة للمأساة، وأن المأساة في ذلك المصير الساخر الدامي لعالم يعتقد أنه جدير بالسعادة، فلا يلتقي إلا بالثورة والحرب ومعسكرات الاعتقال والاستبداد والاستقلال بكل صورة والمشاهد الغريبة البشعة التي تزخر بها رواياته: "قدر الإنسان" و"الأمل" و"عصر الاحتقار" قد أصبحت الآن من الوقائع المألوفة جداً في عالمنا، وأضحى أبعد الناس عن الشاذ وغير المألوف يعيشون حياة مأساوية أعواماً متصلة والغريب أن "مارولو" نفسه تنبأ بهذا كله حين قال: "سيأتي يوم تتوافق فيه أحداث العالم مع كتبي".

إن أبرز ما يلتقي به القارئ في رواية مارلو "قدر الإنسان". هو أن هذا الكتاب يتحدث عن تجربة شخصية، وإن لم يتحدث عن نفسه، أي أنه لم يصنع الرواية بضمير المتكلم، فهو لا يحيا في برج عاجي، وإنما يتحدث بلغة العصر، شكلاً ومضموناً، ولا نغالي إذا قلنا بأنه يتحدث بلغة كل عصر، لأنه يصور المجتمع، ولا يصور أفراداً، بل لا يصور نفسه، إنما هو يصور الوضع الإنساني الأبدي، أو بالأحرى أنه يرثيه ويمجده في آن واحد.


-



http://www.4shared.com/file/11470923...___online.html

-

الثالوث المحرم: دراسة في الدين والجنس والصراع الطبقي





الثالوث المحرم: دراسة في الدين والجنس والصراع الطبقي
المؤلف: بو علي ياسين

عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 2006
الطبعة رقم: 8
الناشر: دار الكنوز الأدبية
صفحة: 285

الناشر:
أما الخط الرئيسي للكتاب فهو أن الأنسان حر في أعتقاده الديني، الله هو الحكم ولا يجوز لبشري أن يفرض عقيدته على الآخرين، ولا أن يستغلها لتحقيق مصالح دنيوية. نحن أبناء وبنات آدم وحواء، خلقنا من روح الله، كما هو مبن في القرآن الكريم. فعلاقتنا به علاقة محبة ابوية، لا علاقة تسلط، ولا يريد لنا ألا الخير والسعادة. لكنه يعود ألينا نحن البشر، أن كنا نستطيع، بما خلقنا به من نوازع وطاقات، أن نوفق بالخير فيما بين مختلف دوافعنا الفردية أو الفنوية (جميعاً) ضمن تجمعاتنا بدأً من الأسرة مروراً بالدول والحضارات وأنتهاءً بالمجتمع البشري كاملاً، بل وبالكيان الأرضي.



-

http://www.4shared.com/file/114713170/8728dac8/___.html

-

صناعة الخبر في كواليس الصحف الأمريكية تأليف: جون ماكسويل هاملتون، جورج أ.كريمسكي





صناعة الخبر في كواليس الصحف الأمريكية

تأليف: جون ماكسويل هاملتون، جورج أ.كريمسكي
ترجمة، تحقيق: أحمد محمود
205 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الشروق
تاريخ النشر: 01/12/2000

هذا الكتاب الذي وضعه اثنان من الصحفيين الأمريكيين جمعاً بين العمل الميداني والأكاديمي، هما جون ماكسويل هاملتون وجورج أ.كريمسكي، يتجول بنا في الصحف الأميركية كبيرها وصغيرها ليقدم لنا الطريقة التي تعمل بها الصحف هناك. فهما يقودان القراء بفطنة ومقدرة في دوامة جمع الأخبار وكتابتها وتحريرها ونشرها. وهنا خلال ذلك يقدمان توليفة ترضي شغف القارئ من التوضيح والتفسير والتاريخ والحكايات والتحليلات الإحصائية، لكي يبينا الخطأ والصواب في صحافة الوقت الراهن، كما يكشف الكتاب نقاط الضعف ومواطن القوة في الأميركية كبيرها وصغيرها.

والكتاب مفيد لكل من القارئ ومن يرغب في ممارسة العمل الصحفي، أو من يمارسه بالفعل. وتتناول فصوله الثمانية شتى جوانب العمل داخل الصحيفة، وعلاقة الصحفي بمصادره، وعلاقة الصحيفة والصحفي بالقراء المجتمع وأجهزة الدولة المختلفة، إلى جانب حقوق كل من هذه الأطراف جميعاً.

الناشر:
فى هذا الكتاب، يقدم جون ماكسويل و جورج أ. كريمسكى دليل العالم ببواطن الأمور إلى الصحيفة (وغيرها من وسائل الإعلام) التى يمكن الوصول إليها وقراءتها. ومن حسن الحظ أنهما ربطا بين جوانب الصحيفة الخاصة ب"ماتراه" و"ما تفهمه"، كما يوضحان الغابة الكثيفة من الأخبار وغيرها من المعلومات التى تحملها الصحف النمطية فى الولايات المتحدة. ويقدم الكتاب آراء بعيدة النظر فى هؤلاء الذين ينتجون الصحف - موقفهم ومنهجهم وأهدافهم المهنية - وهما بذلك يزيلان الكثير من سوء الفهم الشائع.





http://www.4shared.com/file/11472556...fa/______.html


.

دعاة في المنفى تأليف: محمد ا لباز





دعاة في المنفى

تأليف: محمد ا لباز
248 صفحة
الطبعة: 1 مجلدات: 1
الناشر: الفارس للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/2004

يتسائل الصحفيون والمهتمون والناس فى الشوارع عن ظواهر جديده تظهر فجاه بينهم ثم تختفى أولا تختفى وتظل تزهو وترتفع فوق رؤوس المعجبين وقد لا تكون تسمينا الظهور الدعاة الجدد باسم الظاهرة هى تسمية مناسبة لا ن الدعاة موجودين طوال الوقت وفى كل زمان وماكن وليست من المفروض ان نهاجم داعية ما لان شكله لا يعجب البعض من الحاقدين فى هذا الكتاب يتناول محمد الباز بالتفصيل حياة هؤلاء الدعاة الشخصية وكيف اصبحوا دعاة وكيف تألق نجمهم وعلى رأس القائمة التى لاك سيرتها ( عمرو خالد ) بالطبع .. ولكن رغم ان عمرو خالد هو نجم الكتاب كما هو هو نجم الدعاة الاول ونجد المؤلف يدور حول الدعاة كلهم واصفا اياهم وواصفا طريفتهم وحياتهم ثم يعود الى عمرو خالد من جديد ليذكر معلومات ليست جديدة ولكن بصفه اخرى ومن هؤلاء الدعاة الاخرين خالد الجندى والحبيب على الجغرفى ومحمد جبريل .



http://www.4shared.com/file/11512907...41/___-__.html

-

بعد طول تأمل - تأليف: بول ريكور



بعد طول تأمل

تأليف: بول ريكور
ترجمة، تحقيق: فؤاد مليت - عمر مهيبل
بالإشتراك مع: المركز الثقافي العربي
151 صفحة
الطبعة: 1 مجلدات: 1
الناشر: الدار العربية للعلوم-ناشرون، منشورات الاختلاف
تاريخ النشر: 01/08/2006

الناشر:
بعد طول تأمل، يكتب ريكور سيرة فكرية، هي دليل هاد لمن يريد الإبحار في عالم هذا الفيلسوف الذي كانت له بصمات واضحة المعالم، ففكر هذا الفيلسوف الذي كانت له بصمات واضحة المعالم، ففكر هذا الفيلسوف كثير الثراء والتنوع فقد اقتحم ميادين الفينومينولوجيا والهرمنيوطيقا والتفسير التوراتي وفلسفة الدين واللسانيات والأدب والإنتربولوجيا، وقدم فيها كلها إسهامات تشهد على دوره في الثقافة الإنسانية.

في هذا الكتاب، وبتأمل، يأخذنا ريكور في رحلة فكرية لنغوص في الأعمال الكبرى في ما يشبه مدخلاً هاماً جداً لفهم هذا الفيلسوف الكبير.




http://www.4shared.com/file/114724183/43ced5d4/___.html
-


تفسيرات الحلم وفلسفات النبوة تأليف: علي زيعور



تفسيرات الحلم وفلسفات النبوة

تأليف: علي زيعور
360 صفحة
الطبعة: 1 مجلدات: 1
الناشر: دار المناهل للطباعة والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/11/2000


الحلم ظاهرة جسدية نفسية اجتماعية، أو هي بيولوجية تواصلية تاريخية. يأخذ المؤلف في هذا الكتاب الحلم بمثابة واقعة من الوقائع النفسية الفيزيولوجية الخاصة بالإنسان أو التي تقرأ بشكلها الأوضح عند الإنسان لدراستها دراسة علمية موضوعية على ضوء معطيات علم النفس. والمؤلف ينطلق من الراهن، أو أدوات المعرفة الراهنة، لفهم الماضي والطبقات المتتابعة.

فعلم الأحلام، في الدار العالمية المعاصرة أداة لقراءة مرجعية ذلك العلم في الوعي التاريخي العربي الإسلامي. والمؤلف يحيّن ويثمر الأدوات المعاصرة من أجل التدقيق والتعقيب في مجالين: المعرفة التتابعية المتراكمة بالفكر الحلمي العربي الإسلامي؛ والمعرفة المتزامتة الحية بذلك الفكر-في الأوساط العربية الحالية-تبعاً لطرائق المسح الميداني الدوري والمتنوع.

إلى جانب الحلميات، وبتضافر مع هذا العلم، تبرز، في هذا الكتاب، علوم أخرى عديدة يبحثها المؤلف منها: علم الكرامات، الأوليائية (علم الأولياء والأضرحة المقدسة والظواهر التقديسية للحزن والموت...) التأويلانية (علم التأويل، فلسفة أو مبحث التأويل، التأويلية)، علم المألوفيات (المطبق، الشائع، العلمي...)، نفسانية الصورة، الألسنية، الإدراك، علم السيرة الذاتية، علم تحليل النص كما التعبير غير اللفظي، التواصلية، التأرخة... حول هذا الكتاب يمكن القول بأن المؤلف قد غذى عمله وطرائقه بنظرة تاريخية وكلية ونقدية استيعابية للحضارة العربية الإسلامية.




http://www.4shared.com/file/11457786...7e3/_____.html


-

الفكر الأوروبي الحديث: الاتصال والتغير في الأفكار من 1600-1950

الفكر الأوروبي الحديث: الاتصال والتغير في الأفكار من 1600-1950 صدر في أربعة أجزاء متتابعة خلال سنوات (1987-1988-1989)، ضمن سلسلة الألف كتاب الثاني، الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.
يرصد مؤلفه فرانكلين ل. باومر تاريخ الأفكار الفلسفية الأكثر تأثيرا في العصر الحديث كالتالي:
الجزء الأول: تصدير - القرن السابع عشر؛
الجزء الثاني: القرن الثامن عشر؛
الجزء الثالث: القرن التاسع عشر؛
الجزء الرابع: القرن العشرون - نهاية المطاف.


http://www.4shared.com/file/11495605...d/_______.html




-

ألفة يوسف: حيرة مسلمة في الميراث والزواج والجنسيّة المثليّة

ألفة يوسف: حيرة مسلمة في الميراث والزواج والجنسيّة المثليّة

كتاب "حيرة مسلمة" للاستاذة في جامعة تونس- ألفة يوسف، ومن أفكار الكتاب: الميراث والزواج والجنسية المثلية وزواج المتعة.

تقول المؤلفة ألفة يوسف إن كتابها "تساؤلات وحيرة مسلمة وليس مواقف وقرارات نهائية".

وتضيف "يرصد الكتاب كيف تحدث القرآن والسنة النبوية عن السحاق واللواط، وهل هناك حدود تقام على من يمارسها، وهل العلاقة الجنسية بين رجل وآخر هي لواط أم شيئ آخر، لماذا عاقب الله زوجة لوط في حين أنها لم تمارس اللواط ".

تقول ألفة "بداية كتابي كانت بقوله تعالى (وما يعلم تأويله إلا الله) ولا أسمح لنفسي بالقول هذا حلال أو حرام ولكن أدعو لفتح باب الاجتهاد وأريد القول إن القرآن أكبر من مفسريه، لذا أدعو للاجتهاد وليس التمسك في رأي".

وتوضح "وجدت مثلا آراء لبعض القدماء مثل ابن حنبل أكثر تفتحا وتسامحا من آراء شيوخ الوقت الحالي، ووجدت تضاربا في الآراء حول المثلية فالبعض يقول إن حد اللواط القتل ومنهم من يقول التعزير أي التوبيخ مثا ابن حنبل.

حيرتها حول "زواج المتعة"

وفي باب آخر تتحدث ألفة يوسف عن زواج المتعة وتقول إن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يحرمه وإنما حرمه الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. وتقول للعربية.نت: تساءلت في الكتاب هل يبقى الشباب العربي حتى سن الثلاين ليتزوج أو نعود لزواج المتعة.

وتضيف: قلت إنه زواج موجود في النص الديني وهناك إباحة له في دول، فيما دول أخرى تمنع مثل تونس، وهناك من يعطيه أسماء أخرى.

وتتابع "أيام الرسول كان الشباب يتزوج باكرا وهذه فلسفة إسلامية لعدم الوقوع في الزنى، وأما اليوم الشباب يتزوج متأخرا لأنه لا يملك مالا ولا يمكنه أن يبقى 15 سنة بلا جنس وهذا ضد المبدأ الذي أتى به الرسول.. وأقول في الكتاب أنه بين الزنا والمتعة أفضل المتعة".

وإذا كانت تخشى اتهامها بالتشيع، تقول "ربما يتهمونني بالتشيع لكن أنا ضد المذهبية في الإسلام".

وتصف ألفة يوسف كتابها أنه "متابعة لاهتمامي بالفكر الديني كذلك هو حول حيرة للشباب الآن إزاء ما تقوله الفضائيات الدينية دون العودة للمصادر والمنبع وهو القرآن والاجتهاد القديم لأنه أكثر تسامحا وهو الذي يمثل الاسلام دين المحبة.

وألفة يوسف استاذة في جامعة تونس حاصلة على دكتوراه في اللغة العربية حول تعدد المعنى من خلال المفسرين للقرآن الكريم وهي باحثة في الفلسفة والعلوم الإنسانية والفكر والأدب.


ألفة يوسف: حيرة مسلمة في الميراث والزواج والجنسيّة المثليّة، دار سحر للنشر ط 1، أفريل 2008

http://www.4shared.com/file/11350729...8eb/__-__.html


.

مقال عن المنهج تأليف: رينيه ديكارت



مقال عن المنهج

تأليف: رينيه ديكارت
ترجمة، تحقيق: محمود محمد الخضيري
تقديم: محمد مصطفى حلمي
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الكاتب العربي
تاريخ النشر: 30/12/1998
اللغة: عربي

"أنا أشك إذن أنا موجود" مقولة اشتهرت على لسان قائلها ديكارت الذي لم يكن افلاطون ولا ارسطو ولا حتى الانسان الذي يثير الشك في كل ما حوله مع هذا الكتاب نقضي اوقاتا على صفحاته بين الشك واليقين وفلسفة ديكارت ومنهجه يكون سبقيها عرض للفلسفات القديمة والحديثة والوسطى نناقش نظرية المعرفة والتمييز بين النفس والبدن واثبات وجود الله والأخلاق وقيادة العقل للبحث عن الحقيقة ايضا نتعرف على بعض من حياة ديكارت وشخصيته فإلى الدراسة والفلسفات القديم منها والحديث للحديث مع ديكارت في هذا الكتاب.



http://www.4shared.com/file/22095943...53/______.html



-

الفلسفة انواعها ومشكلاتها تأليف: هنتر ميد



الفلسفة انواعها ومشكلاتها


تأليف: هنتر ميد
ترجمة، تحقيق: فؤاد زكريا
443 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: مكتبة مصر للمطبوعات
تاريخ النشر: 01/01/2006

المؤلف:
على الرغم من ان مؤلف الكتاب ينتمي إلى ما يسمى بالمدرسة التحليلية الفلسفية ، وهى المدرسة التى تسيطر على عدد كبير من الجامعات الانجليزية التحليلية ، بما فيها من تشريح دقيق للمشكلات وتفريع دائم لها ، وبين النظرة التحليلية بما فيها من تشريح دقيق للمشكلات وتفريع دائم لها ، وبين النظرة التركيبية ، بما فيها من رؤية جامعة شاملة لكل مشكلة في صلتها بالتجربة الانسانية عامة. ومن المؤكد أنه قد نجح إلى حد بعيد في تحقيق غايته هذه ، بحيث يمكن القول ان الطبيعة التى عرض بها آراءه تجمع بين مزايا النظرتين التحليلية والتركيبية معا، وتتجنب كثيرا من عيوبهما. ولعل اوضح ميزات هذا الكتاب هى محاولة الربط بين المشكلات الفلسفية وبين المواقف الفعلية التى يمكن ان يواجهها دارس الفلسفة في حياته الخاصة والعامة.


http://www.4shared.com/file/96668551...e/____-__.html

.

المنطق وتاريخه من ارسطو حتى راسل تأليف: روبير بلانشي



المنطق وتاريخه من ارسطو حتى راسل

تأليف: روبير بلانشي
ترجمة، تحقيق: خليل أحمد خليل
496 صفحة
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر
تاريخ النشر: 01/04/2002

يقال أن كل تاريخ معاصر. فنحن ننكب على الماضي، بسذاجة أو بوعي لكي نفسره أو بكل بساطة لكي ندركه، فلا تنعكس عليه معارفنا الجديدة وحسب، وإنما تنعكس عليه، بخاصة، مصالحنا وعتادنا الإدراكي الحالي، وهذا ما سيقف عليه القارئ في هذا الكتاب وإن ما يقدم تاريخ المنطق لهو خير مثال عنه أن تجدد هذا العلم في عصرنا بدّل من نظراتنا إليه، فلم يعد من الممكن اليوم أن نرى منطق أرسطو، ومنطق الرواقيين ومنطق الوسطويين، وحتى منطق المحدثين من ليبنتيز حتى بوول، بنفس العين التي كان يُنْظَرُ بها إلى هذه المنطقيات في بداية عصرنا. فلا بد من إعادة كتابة تاريخ المنطق لأن القارئ الذي يزيد استكمال معرفته للمنطق الحالي لا يمكنه ذلك إلا من خلال نظرة إلى الماضي، معتبراً كما كان يقول أ.كومت، أننا لا نفهم علماً حق الفهم إلا من خلال تاريخه. وتلك هي غاية المؤلف من وراء هذا الكتاب وذلك من خلال فصوله التي ضمت دراسة تاريخية لعلم المنطق من أرسطو حتى راسل وبمعنى آخر فهم لعلم المنطق من خلال تاريخه.



http://www.4shared.com/file/11464663...d0a/_____.html




-

ارم ذات العماد المؤلف: فاضل الربيعي

ارم ذات العماد

المؤلف:
فاضل الربيعي

عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 2000
الطبعة رقم: 1
الناشر: رياض الريس للكتب والنشر
صفحة: 428

الناشر:
بعد كتابيه "الشيطان والعرض" و"كبش المحرقة" صدر عن "شركة رياض الريس للكتب والنشر" (بيروت) كتاب جديد للباحث فاضل الربيعي بعنوان "ارم ذات العماد - من مكة الى اورشليم: البحث عن الجنة".
في هذا الكتاب عن "ارم ذات العماد" التي عدت عبر الكلام الالهي، حقيقة تاريخية، يسعى الباحث فاضل الربيعي باسلوبه المبتكر الى اخراج مسألة "إرم" من حقل التاريخ والاسطورة موجها، بعد بحثه عن معتقدات وثقافة راسبة سحيقة عاشها مجتمع ما قبل الاسلام وعرفها بصورة من الصور، السؤال الآتي: لقد ضاع البدوي عبد الله بن قلابة في الصحراء، ولكنه عاد منها بسر المدينة المصنوعة من الذهب والاحجار الكريمة. فهل يمكن لنا نحن المعاصرين، ايضا ان نجرب المغامرة نفسها بوسائل اخرى ونعثر على مدينتنا الضائعة؟


-----

ملحم رياشي - النهار

أقدم نص عن اسطورة إرَم يكاد لا يرقى الى أبعد من عصر معاوية بن ابي سفيان, وهو نص متكامل في بنيته وسرده, واهميته انه يبرز المسلم الفاتح, الذي اثاره مشهد المدينة المزدهرة وايقظ لديه في الوقت نفسه حنينا دفينا الى إرم المدينة الذهبية المطمورة في الصحراء, فلا يلبث ان يتذكرها في سياق تذكر أعم للاسلاف البعيدين والاسطوريين الذين بنوا مدينة عجائبية لم يُبن مثلها.

هل وجدت إرَم? واين كانت تلك المدينة في حال وجدت في تاريخ العرب البعيد ووصفها القرآن بـ"ذات العماد" ومنها عنوان الكتاب "إرم ذات العماد" الذي انجزه فاضل الربيعي?

على خطى عبدالله بن قلابة, الخارج من عصر معاوية بن ابي سفيان بحثا عن مكانه الاول تحت ذريعة البحث عن ابله الضالة, يجدّ فاضل الربيعي باحثا في الصحراء عن مدينته الاسطورية إرم علّها تكون موجودة, فيسير بتؤدة في ثمانية فصول متنقلا في البحث عنها الى قراءة في الغازها وصولا الى الارض الموعودة.

ان تشريع الانتصار ورفعه الى مصاف الحقيقة المطلقة وما يليه من تحويل الانكسار الى درس اخلاقي هو ما يبرز في صراع مدينتين توأمين لم تنذر الاولى لله إثر بنائها بينما نذرت الاخرى.

ونظرة الاعجاب العربية والدهشة الى الشواهد العظيمة البابلية والاشورية والمصرية القديمة والرومانية, كما الى سائر الحضارات الاخرى, لا تتأتى من انها صنع البشر, بل صنع القوى الخارقة, فنذكر مثلا تدمر التي يفترض بعض الاخباريين والمفسرين انها إرم ذات العماد, ويزعم البعض انها سميت تدمر على اسم بنت حسان بن اذينة.

ويستمر العرض في السياق البحثي الاكاديمي الذي يجمع بين الرواية في عرضها القديم والهدف الذي يسعى اليه الكاتب, ونذكر للمثال الاسطورة العربية القديمة التي تتحدث عن "دومة الجندل" ولِمَ سميت كذلك وهي مدينة غير بعيدة عن تدمر تشبه في قصتها قصة إرم اذ ظهرت لاعرابي اسمه "الاكيدر" - يماثله في التوراة (كدر وهو احد ابناء اسماعيل) وهو ماض لزيارة اخواله في الشام. وكانت مطمورة في الرمال, مهدمة, لم يبق الا بعض جدرانها. واذ كانت مبنية على الارض تسمى الجندل غرس فيها الاشجار وسماها دومة الجندل. وقد تكون المدينة عينها الواردة في التوراة والتي ترد في السجلات الاشورية تحت اسم ادماتو. اما المغزى الاساسي من ذلك ففي الايقاع المتكرر للحلم ذاته: انشاء مدينة في قلب الصحراء او العثور عليها مطمورة في الرمال; ودائما ثمة اعرابي ولسبب عرضي تماما يبعثها الى الحياة.

عندما ننظر الى الاسلام كعملية روحية وتاريخية عميقة تعيد كل تكييف ممكن الى مصدره القدسي, يظهر لنا ان آدم ثم ابرهيم هما اول من ردد الانصياع للدعوة الإلهية "لبيك اللهم لبيك", لذا لم يكن الاسلام في رأي المؤلف يلقى حَرَجا من العودة الى المعرفة المنسية واساطير الاولين, بل كان يحث على تطوير فهم أعمق لها. ومن هذا المنطلق, يبرز التعمق في البحث الاثنولوجي لمفهوم إرم بكونها مدينة قديمة مندثرة شبيهة الى حد بعيد بسدوم وعمورة من حيث انها عوقبت, لكن مع تفردها عنهما بان "لم يخلق مثلها في البلاد" [سورة الفجر], مما يعني انها كانت مدينة رائعة ومدهشة والنموذج الدائم للمدينة الحلم لدى العرب.

تبقى الذاكرة والحلم الجماعي الذي يعيد البدوي الرحالة بارض ينعم فيها بالاستقرار والثبات الدائمين, وتدر له لبناً وعسلا, حلم "جنة عدن" والتي تعني الانتقال من القحط (قحطان) الى اللحظة التاريخية المزدهرة في عدن (عدنان). وتلك الجنة لم تكن الا ارض كنعان في النهاية, وهي ارض العنب والتين والرمال [سفر العدد] التي امها اهل موسى واخذوا الخير منها كدليل على دخولها, تماما كما فعل بن قُلابة حين اخذ بنادق المسك من (إرم) وقدمها الى أبي سفيان كدليل على دخوله.

المتعة, المعرفة, لذة البحث الموثق اشد توثيق, هم الجري وراء حقائق قد تكون منسية بل ملتبسة, هي سعي فاضل الربيعي الدائم في التنقل على ناقته داخل بادية الكلمات لينقل الينا من المعروف والمتداول الجديد والمانع, فنبحث معه عن إرم ذات العماد, او ربما عن انفسنا!


http://www.4shared.com/file/12102098..._________.html
-

الآلهة عطشى - تأليف: أناتول فرانس

الآلهة عطشى

تأليف: أناتول فرانس
ترجمة، تحقيق: حلمي مراد
190 صفحة
الطبعة: 1 مجلدات: 1
الناشر: دار البشير للطباعة والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/1998
السلسلة: روائع الأدب العالمي


الناشر:
إنها أجمل وأفضل رواية من الروايات التي كتبت عن ثورة عام 1779 وخصوصا عن الإرهاب. لقد أبدى لنا كيف أن المواطن البسيط يمكن أن يصبح جلادا ظالما لسبب ما خارج عن إرادته. إن الرسام غير الموفق "إيفاريست جاملين" سيحطم حيوات بريئة؛ لأنه ضل عن المثل الأعلى المنيع الذي سيموت من أجله. إنها رواية كبيرة ومصورة بأسلوب محدد وغير مزخرف. إنها رواية كلاسيكية تكشف "أناتول فرانس".

كتب "أناتول فرانس" في عام 1896 أن أناس عام 96 كانوا في موقف بشع. كانوا دهشين وضائعين في انفجار عجيب: لم يكونوا سوى بشر.

إن الرواية التي نشرها في عام 1912 م تنبثق من هذه الرؤية للإرهاب. القصة ليست علماً ولكنها فن مثل كل فن ولا بد أن تمنح أكبر قدر من الاهتمام إلى حياة البشر. إلى جانب الثوري المتزمت "إيفاريست جاملين" كان رجال ونساء الآلهة عطشى ومجذوبين بالآلية المأساوية للسلطة المغرمة بالمطلق وفاسدة الدم، وقد وصفوا لنا في وسط الموقف العاجل مع همومهم وملذاتهم اليومية.

ولكن المسؤولين عن الإرهاب –ويقودون البلد بأفكار مجردة– قرروا إسعاد البشر رغما عن البشر. إن الخيال الهادئ لـ"إيفاريست جاملين" من يسمح له بتقدير فساد مذهب تأليه الدولة. لما كان رساما غير موفق فقد أصبح قاضيا ممتازا بالمحكمة الثورية ويحكم بالموت على كل واحد باللامبالاة. لقد دخل هو أيضا في نفس الدوامة.

لكن الحياة استمرت مع قوتها التي لا تقهر مجسدة في معلمته "إيلودي". اعتبرت رواية الآلهة عطشى أهم رواية لـ"أناتول فرانس" فقد كانت عملا خياليا مدهشا، وفي نفس الوقت رواية تاريخية عصرية، واستجوابا للسلطة التي تجاوزت الإطار الصارم للإرهاب.



http://www.4shared.com/file/12701641...037d/_-__.html

-

الدولة و الاسطورة - ارنست كاسيرر

الدولة و الاسطورة

ارنست كاسيرر

كيف استطاعت السياسة في العصر الحديث إستثمار الاساطير القديمة، وصناعة أساطير زائفة لتخدم ايديولوجيتها ومصالحها، مستغلة المشاعر الانفعالية والنزعة اللاعقلانية المتجذرة في سيكولوجية الفرد والجماعة، وبخاصة في الظروف الحرجة، حين يواجه الانسان مواقف خطيرة
. أما الاسطورة السياسية في العصر الحديث ، فهي أخطر شأناً ، وأعظم أثراً وتأثيراً ، حيث أصبح وقودها ملايين البشر ، وثمارها الدمار الشامل . في القرن العشرين - وفجأة - إتخذت الصدارة مشكلات لم تكن معروفة لدى المفكرين السياسيين من قبل. ولعل أهم مظاهر هذا التغيير الذي حدث في الفكر السياسي الحديث ، وأكثرها إثارة للفزع هو ظهور قوة جديدة ، هي قوة الفكر الاسطوري . ولقد أصبحت غلبة الفكر الاسطوري على الفكر العقلاني واضحة في بعض المذاهب السياسية . بل من الناحية العملية ، صار الفكر العقلاني ، يستحث على الرجوع الى المراحل الاولية للحضارة الانسانية . هنا إعترف الفكر العقلاني والعلمي بصراحة بهزيمته ، واستسلامه لأخطر عدو له



-


 
Free Hit Counter Search Engine Submission - AddMe