الخميس، أكتوبر 29، 2009

قضايا في نقد العقل الديني: كيف نفهم الإسلام اليوم؟ المؤلف: محمد أركون

قضايا في نقد العقل الديني: كيف نفهم الإسلام اليوم؟

المؤلف: محمد أركون
المترجم: هاشم صالح
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 2000
الطبعة رقم: 2
الناشر: دار الطليعة
صفحة: 335

تعريف الناشر:
يمكن اعتبار هذا الكتاب بمثابة المقدمة الابستمولوجية لمشروع محمد أركون الفكري. ففيه يحدث عن الصعوبات المعرفية التي تحول بينه وبين التواصل مع الجمهور الاسلامي العريض. ويعيد هذه الصعوبات الى عقبات ابستمولوجية راسخة في العقول. وبالتالي، فلا بد من زحزحتها او ازالتها لكي يتم هذا التواصل. فالمعرفة الصحيحة لا يمكن ان تنهض الا على انقاض المعرفة الخاطئة، كما كان يقول غاستون باشلار. وهذه احدث المرجعيات الاساسية لمحمد اركون.
وفيه ايضا، ينتقد اركون منهجية الاستشراق الكلاسيكي من خلال احد رموزه الكبرى: المؤرخ كلود كاهين. ويدعو الى تفكيك الخطاب التقليدي، والخطاب الاستشراقي عن التراث الاسلامي في آن معا. كما يتحدث استاذ تاريخ الفكر الاسلامي في السوربون عن اهم المسائل التي تشغل العرب والمسلمين حاليا: كالاصولية، والعولمة، والتسامح، والصراع مع الغرب، وكيفية تقييم التراث لكي يصبح عامل نهوض، لا عامل كبح او لجم او عرقلة او نكوص.
واخيرا، فان هذا الكتاب ليس الا فاتحة لسلسلة من الكتب القادمة التي ستوضح الملامح العريضة لمشروع محمد اركون الفكري الكبير: مشروع نقد العقل الاسلامي، بالمعنى التاريخي فالانتربولوجي فالفلسفي لكلمة نقد.


-


http://www.4shared.com/file/11509192..._________.html


-
 
Free Hit Counter Search Engine Submission - AddMe