الخميس، أكتوبر 29، 2009

أسباب النزول تأليف: بسام الجمل



أسباب النزول

تأليف: بسام الجمل
470 صفحة
الطبعة: 1 مجلدات: 1
الناشر: المركز الثقافي العربي
تاريخ النشر: 01/06/2005

الناشر:
لقد وقف بسام الجمل أمام العقبات العديدة التي تعترض الباحث في مجال بحث "أسباب النزول"، وأبعاده النظرية والعملية، ولكنه لم ينخرط في الخصومات التي تتعلق به، فواجه موضوعه بروح علمية عالية: جمع المادة المتوفرة وحللّها وقارن بين عناصرها وما أثبتته المصادر في السيرة والتاريخ.

وحسبنا أن نشير إلى بعض ما استنتجه المؤلف مما لا يمكن بعد الآن تجاهله. من ذلك أن تسعة أعشار آيات المصحف لا تتوفر عنها أسباب معينة، وأن ثمانين في المائة من الأسباب تتعلق بآيات الأخبار لا بآيات الأحكام، بصرف النظر عن كونها أسباباً ذات صبغة تاريخية أو أسطورية منحولة. ومن ذلك أيضاً أن المنهج الذي طغى على توظيف هذه الأسباب هو منهج تبريري لاختيارات الفقهاء المتأخرة عن زمن النزول من جهة، وتوفيقي بين الأسباب التي تشتمل على تناقض واضح من جهة ثانية، وإقصائي لبعض الفرق والمذاهب الناشئة بعد عصر النبوة من جهة ثالثة.

وكانت أسباب النزول، عند التمحيص الدقيق، تعكس تارة متخيلاً إسلامياً لا يرى حرجاً في إلغاء قانون السببية، سواء كان متعلقاً بالعجيب والغريب كالكائنات اللامرئية من جنّ وملائكة أو بالعناصر الطبيعية، وتعكس تارة أخرى مظاهر محدودة من التاريخ الإسلامي الأول، وخاصة المغازي وصلة الرسول بالصحابة وبزوجاته، كما تهم عدداً من الصحابة في تعبدهم ومعاشهم. ومن الطبيعي والحالة هذه أنها لا تكفي البتة في تبين كل ما يطمح الباحث في النص القرآني إلى معرفته على وجه الدقة. ولذا كان الرأي الذي استقر عليه المؤلف أن الآيات القرآنية هي التي ينبغي أن تحكم في أسباب النزول لا العكس، كما يذهب إلى ذلك من ليست لهم دراية كافية بطبيعة هذه الأسباب وبالدواعي إليها في التفاسير أو في الكتب المفردة.

وبعد، فليست هذه سوى نماذج هذه سوى نماذج من الفوائد الخطيرة التي يمكن أن يجنيها قارئ هذا الكتاب، وسيجدها مفصلة مدعومة، معروضة بأسلوب يخضع للمعايير العلمية دون أن يغلب عليه جفاف العلم وصرامته.

http://www.4shared.com/file/13055181...60/__-___.html


.
 
Free Hit Counter Search Engine Submission - AddMe