الخميس، أكتوبر 29، 2009

دوائر الخوف قراءة في خطاب المرأة تأليف: نصر حامد أبو زيد



دوائر الخوف قراءة في خطاب المرأة
تأليف: نصر حامد أبو زيد

311 صفحة
الطبعة: 3
مجلدات: 1
الناشر: المركز الثقافي العربي
تاريخ النشر: 01/12/2004

النيل والفرات:
"دوائر الخوف" كتاب الخوف نصر حامد أبو زيد... الذي خرج عن تلك الدوائر بعد أن كُفِّر... وبعد أن أهدر دمه... وبعد أن حكم بانفصال زوجته عنه... بعد كل ذلك يكتب لا لمجرد الكتاب بل ليمارس حقه في الاجتهاد الذي منحه إياه الإسلام وإن أخطأ فمن نفسه وإن أصاب فمن الله... وإن أخطأ فله أجر ولكنه إذا أصاب فله أجران.. فالاجتهاد حق... ومن منطلق السعي للتفكير الحر، التفكير بلا خوف يكتب للقارئ الذي سيجد اجتهادات في فهم كتاب الله تعالى وفي فهم تعاليم نبيه صلى الله عليه وسلم وفي فهم واحدة من أهم قضايا مجتمعنا المطروحة أمامنا، وهي قضية المرأة، إنها اجتهادات لا يمتلك صاحبها سلطة من أي نوع لفرضها على الناس، والأهم من ذلك أن صاحبها يقف ضد كل سلطة تحول بين الإنسان وحريته في التفكير.

الناشر:

من منطلق الاسلام الذي أجاز الاجتهاد الخطأ، بل اعطى أجرا للمجتهد المخطئ "من اجتهد فأخطأ فله اجر" ومن منطلق السعي للتفكير الحر، التفكير بلا خوف، ولا مناطق آمنة يرسمها البعض حفاظا على مصالحه، آمل ان يقرأ القارئ الذي خضع لضغط التجهيل، هذا الكتاب، متخليا عن استراتيجية "البحث عن العفريت" فيه، وهي الاستراتيجية التي بدأت تسيطر على بعض القراء بتأثير الحكم القضائي الذي صدر ضد كتاباتي.
في هذا الكتاب لن يجد القارئ "عفريتا" لكنه سيجد اجتهادات في فهم كتاب الله تعالى وفي فهم تعاليم نبيه صلى الله عليه وسلم وفي فهم واحدة من اهم قضايا مجتمعنا المطروحة امامنا، وهي قضية المرأة. انها اجتهادات قد يختلف القارئ معها وقد يتفق، لانها مطروحة للنقاش. وهي في النهاية اجتهادات لا يمتلك صاحبها سلطة من اي نوع لفرضها على الناس، والاهم من ذلك ان صاحبها يقف ضد كل سلطة واي سلطة تحول بين الانسان وحريته في التفكير.
لا سقف ولا حدود ولا شروط تعوق حق، بل واجب، الاجتهاد، سوى التمكن المعرفي، اي العلم بشروط وادوات المعرفة والتمرس بادوات البحث ومناهجه حسب المواصفات التي وصل اليها التقدم المعرفي في عصر الباحث.



http://www.4shared.com/file/14311271...5b/______.html
 
Free Hit Counter Search Engine Submission - AddMe