الأحد، نوفمبر 01، 2009

مفهوم الحرية تأليف: عبد الله العروي





مفهوم الحرية

تأليف: عبد الله العروي
120 صفحة
الطبعة: 6
مجلدات: 1
الناشر: المركز الثقافي العربي
تاريخ النشر: 01/01/2002

لعل كلمة حرية أكثر كلمات القاموس السياسي استعمالاً عند عرب اليوم، حتى الكلمات التي تنافسها في الذيوع، كاستقلال وديمقراطية وتنمية، تستعمل في الغالب مرادفة لها بحيث لا نكاد نجدها إلا ملتصقة بها وموضحة لها.

حول هذا المفهوم يدور البحث في هذا الكتاب. يحلل الباحث ذلك المفهوم ويناقشه لا للتوصل إلى صفاء الذهن ودقة التعبير وحسب، بل لاعتقاده أن نجاحه العمل العربي مشروطة بتلك الدقة وذلك الصفاء. لهذا السبب، كان حرص الباحث شديداً على البدء بوصف الواقع المجتمعي: آخذاً مفهوم الحرية أولاً كشعاراً يحدد الأهداف ويغير مسار النشاط القومي، وانطلاقاً من تلك يحاول الباحث الوصول إلى مفهوم للحرية معقول وصافي من جهة، لتلمس، من جهة ثانية، حقيقة المجتمع العربي الراهن، رافضاً البدء بمفهوم مسبق للحرية يتم من خلاله الحكم على صحة الشعار إلى جانب التخيل من لعبة تصدر واقع خيالي يعتبر مثلاً أعلى يقاس عليه الشعار، بناء على معتقد يقرر بأن أيسر مدخل إلى روح أي مجتمع هو مجموع شعارات ذلك المجتمع.

هذه هي الطريق التي سلكها الباحث عند معالجته لمسألة الحرية في المجتمع العربي المعاصر. متبعاً في ذلك تدرجاً منطقياً، شعار ومفهوم وتجربة.


/
 
Free Hit Counter Search Engine Submission - AddMe