الأحد، نوفمبر 15، 2009

العقلانية التطبيقية تأليف: غاستون باشلار


العقلانية التطبيقية


تأليف: غاستون باشلار
ترجمة، تحقيق: بسام الهاشم
384 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1984


إن المبادئ التي يقوم عليها كتاب "العقلانية التطبيقية"، ما هي إلا المبادئ إياها التي كان بشلار قد أودعها في كتابه العقل العلمي الجديد، غير أن المؤلف، في كتابه المتأخر زمنياً، هذا الذي نقلب صفحاته، يعاود قراءة تلك المبادئ في ضوء أفهومين جديدين ما كان العقل العلمي الجديد ليتسع لها وهما "الفلسفة المتحاورة" و"العقلانيات الإقليمية".

إذن كتابه هذا يمضي بشلار في شرح مبادئه الأربع وتوسيعها وتعميقها وبلورتها في اتجاهين، أولهما نظري، بعنوان "الفلسفة المتحاورة" المندرج تحت عنوان الأفهوم الجديد الأول. يشرِّح فيه كيفية بناء الواقع العلمي، فإذا بهذا البناء محصلة لسيرورة تنقسم عبرها الذات العارفة إلى طرفين-تلميذ ومعلم-بينها حوار تعليمي محتكم إلى الرياضيات، يعيد في داخل الذات الحوار بين التجريبي والعقلاني.

وأما الاتجاه الثاني فتطبيقي، مندرج تحت عنوان الأفهوم الجديد الثاني "العقلانيات الإقليمية". يجسد اشتغال هذه الفلسفة المتحاورة على مستوى إقليمين مهمين من أقاليم الواقع العلمي الحديث هما الكهرباء والإدالة، ويبين المؤلف عبرة، في مرحلة أولى، أن بناء هذين الإقليمين إنما كان بالفعل نتيجة لهذه الفلسفة المتحاورة المحتكمة إلى الرياضيات ولا سيما الجبر، ثم في مرحلة ثانية يسعى إلى رسم بعض الخطوط الموضحة أن بإمكان هذه الفلسفة المتحاورة بالذات أن تبني، مستعينة بالرياضيات، واقعاً علمياً جديداً من شأنه أن يتجاوز تعدد الأقاليم والعقلانيات التطبيقية في اتجاه واحد.




-
 
Free Hit Counter Search Engine Submission - AddMe