الخميس، نوفمبر 12، 2009

الجنرال: (رواية) المؤلف: ألان سيليتو



الجنرال: (رواية) 
المؤلف: ألان سيليتو
المترجم:
عبد العزيز عروس

تقديم:
ممدوح عدوان
 
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 2000
الطبعة رقم: 1
الناشر: دار كنعان للدراسات والنشر
صفحة: 223



الناشر:
يقول المؤلف: "ليس لدي موضوع في ذهني إلا متعة الكتابة، وعرق (جهد) الكتابة بوضوح وصدق. العمل على محاولة تصوير الناس العاديين كما عرفتهم، والكتابة عنهم بطريقة يستطيعون أن يتعرفوا على أنفسهم فيها... إنني مستغرق في بناء رواياتي... حتى أستطيع أن أكون قارئاً لها بالمعنى النهائي".
وهذه الرواية كلها صراع من نوع ساخر بينت قائد الأوركسترا وقائد الجبهة. إنه صراع بين طرفين لا يفهم أحدهما أي شيء عن عمل الآخر ولا يستوعبه. هذا يعرف أن الآخر يحارب. والآخر يعرف أن هذا يعزف الموسيقى. ولكن ما جدوى الموسيقى؟ ويكون الجواب: وما جدوى الحرب؟
ويستمر الحوار الغريب بين الرجلين (من خلال محاولة إقناع الفنان بالعزف لجنود الأعداء) حتى تصل الشفافية أن يقول الجنرال: إن الحرب أيضاً فن راق. وإدارة الجبهة مثل قيادة الفرقة السمفونية. أنت كما قلت لي تعرف أن الآلة الفلانية في اللحظة المناسبة ستنطلق أو ستساهم في العزف. وأنا أعرف أنه في اللحظة المناسبة سينطلق المدفع الفلاني أو الدبابة الفلانية أو تتحرك الكتيبة الفلانية، أنا أيضاً أسمع سمفونية من هنا وأدير أوركسترا.
ولكن الفارق هو أن الجنرال يقود سمفونية الموت والفنان يقود سمفونية الحياة.



-

 
Free Hit Counter Search Engine Submission - AddMe