الثلاثاء، نوفمبر 10، 2009

لأول مرة ! المؤلف: أنيس منصور



لأول مرة !

المؤلف: أنيس منصور
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 1997
الطبعة رقم: 2
الناشر: دار الشروق
صفحة: 294

الناشر:
هذا هو الكتاب رقم 160 لكاتبنا الكبير انيس منصور. وهو في كل كتاب طائر بين السماء والارض طائر بين الناس... بين الزمان والمكان عصفور كثير التنقل. نسر قوى النظر. اصابعه دود قز يحول أوراق التوت الى حرير. يلف الحرير حول المعاني ويعلقها عقودا رقيقة ناعمة فريدة.
درس الفلسفة وقام بتدريسها في الجامعة.. ومنذ ذلك الوقت وهو حريص على شيء واحد.. الا تكون عبارته فلسفية. وانما ان تكون معانيه فلسفية. ان يكون مفهوما لاقل الناس تخصصا وثقافة. ونجح في ذلك.
واختارته الاحصاءات الكاتب الاكثر انتشارا في مصر منذ الستينيات. واختارته جريدة الاهرام في احصائها الشامل: كاتب المقال القصير الاول في مصر. وكاتب المقال الادبي الاول في مصر ايضا.. وكتبه تسجل دائما ارقاما قياسية في ارقام التوزيع.. وكميات الطبع.. واعادة الطبع.. لماذا؟ لان حيويته لم تخمد، وتعطشه الى المعرفة لا نهاية له.. ولو جلست الى كاتبنا الكبير انيس منصور لوجدت انسانا بسيطا متواضعا لان الذي يريد ان يعرفه كثير، والذي يريد ان ينقله الى القارئ كثير جدا.
وعنده احساس غريب عجيب قد لا تصدقه. ولكنه صحيح.. عنده احساس انه لم يكتب ولم يقل مع انه صاحب اكبر عدد من الكتب في الادب العربي.. ولكنه هو هكذا يرى انه لم يقل الا القليل ولم يعرف الا اقل القليل.. وهي طبيعة العلماء الذين لم يشبعوا من العلم..
وفي كتابه لاول مرة يدهشك ما الذي قاله لاول مرة ورآه لاول مرة وناقشه وعايشه..


http://www.4shared.com/file/149936646/1e0a973d/_-_.html

-
 
Free Hit Counter Search Engine Submission - AddMe