السبت، نوفمبر 28، 2009

جغرافية الملذات: الجنس في الجنة المؤلف: إبراهيم محمود





جغرافية الملذات: الجنس في الجنة

المؤلف:
إبراهيم محمود
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 1998
الطبعة رقم: 2
الناشر: رياض الريس للكتب والنشر
صفحة: 450

الناشر:
في هذا الكتاب "جغرافية الملذات - الجنس في الجنة" ستقع عين القارئ على خريطة لجغرافيا الملذات في الجنة. تبدأ بلذة الشوق ولذة الذوق مرورا بلذة البصر ولذة المعرفة ولذة الشم وصولا الى لذة السمع واللمس والجنس.


http://www.4shared.com/file/161917211/49a62318/______-__.html

-

الدين والعقل الحديث تأليف: ولتر سبيس




الدين والعقل الحديث

تأليف: ولتر سبيس
ترجمة، تحقيق: إمام عبد الفتاح إمام
صفحة: 324
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: مكتبة مدبولي
تاريخ النشر: 01/01/1995

الناشر:
يعالج هذا الكتاب، في احد عشر فصلا، مشكلة العلاقة بين الدين والعقل الحديث. ويجيب عن اسئلة هامة يطرحها كثيرون مثل: ما هو وضع الدين في عالمنا المعاصر: عالم الشك والحيرة والقلق والريبة؟ هل يمكن ان يبقى الدين بعد التقدم المذهل الذي حققه العلم..؟ هل تبقى النظرة الدينية الى العالم؟ هل يمكن القول بالغرضية او الغائية، بعد ان رفضها اللعم؟ ويجيب عن هئه الاسئلة بالايجاب: نعم سوف يبقى الدين قائما ركنا اساسيا في حياة الانسان رغم الانتصارات العلمية الهائلة.


http://www.4shared.com/file/31950320/a69d8c41/___.html

-

الإنسان والروح تأليف: يوم م. إيفانوف




الإنسان والروح

تأليف: يوم م. إيفانوف
ترجمة، تحقيق: عاطف ابو جمرة-فايز البرشة
274 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الطليعة الجديدة
تاريخ النشر: 01/01/1995

إن مغزى الحياة وفقاً لتصورات اليوغا يكمن في الارتقاء والكمال الذاتي الأخلاقي والنفسي والروحي. والهدف الأساسي للارتقاء الروحي الذاتي هو الوصول إلى الوضعية يتقبل من خلالها الإنسان الناس الآخرين بل كل ما هو حي في العالم المحيط كما يتقبل ذاته نفسها. ومثل هذا التقبل ممكن شريطة أن يعي الإنسان ذاته باعتبارها جزءاً مكوناً للكون لا وحدة لا حول لها ولا قوة، فعصومة ومعزولة في صحراء غريبة ومهما كانت الأوضاع العامة في المجتمع، على الإنسان أن يتابع طريق الكمال والارتقاء الذاتي، ففي هذا يكمن مغزل حياته.

وهذه العملية لا تعني فقط السعي لمعرفة العناصر الأساسية المكونة للأمور الروحانية بل تدريب الذاتي ومعالجتها بوسائل وطرق محددة. وقد قدم ديكارت وسبينوزا وهيغل وشو بينهور وكذلك نتيشه تعاريف محددة لتلك المفاهيم الكامنة خلف كلمات نتداولها مثل الذات، النفس، الروح، الروحانية. وتفهم اليوغا تلك التعابير كما يلي: الروح: هي المطلق وهي منبع ومصدر كل ما هو موجود في الكون. وروح الإنسان هي "أناة" الخاصة به وهي جزء من المطلق. النفس: هي المحصلة المجموعية "للأنا" البشرية من الروح أي من المطلق.

أما الروحانية فهي درجة تقرب (اقتراب) "الأنا" البشرية من الروح أي من المطلق. إلى جانب تلك المفاهيم هناك مفهوم آخر هام جداً في تعاليم اليوغا هو مفهوم "كارما" الذي يعني بالنسبة للإنسان انعكاس محصلة نشاطه السلبي والإيجابي خلال رحلة حياته في نفسه. ضمن هذه المقاربة يأتي كتاب "الإنسان والروح" وقد بحث المؤلف في قسم الكتاب الأول مسألة التطور الروحي الكوني للإنسان ومخصصاً القسم الثاني لدراسة التطور الذاتي والذي هو مساهمة النفس الإرادية الذاتية في تسريع تطوره الروحي وفرداً القسم الثالث لمجموعة من الإرشادات التطبيقية ولمجموعة من الدروس والتي تساعد على سلوك الطريقة التكاملية المنتظمة للتطوير الذاتي.

الناشر:
تناولت تعاليم اليوغا عن الكارما وعن وحدة كل ما هو كائن في الكون مسألة مكانة الإنسان في الكون بشكل موسع وعميق.

وقدم علماء القرن العشرين مساهمات كبرى في تطوير فهم هذه المسائل، واعتبر الأكاديمي فيرنادسكي أن الإنسان هو "النتاج الأعلى للتطور"، وأنه "كائن كوني يتمتع بإمكانيات وقدرات كانة لا حدود لها لتطوره الفردي والتاريخي".

كما طرح فيرنادسكي أمام العلماء "إدخال علم الحياة بهذا الشكل أو ذاك ضمن لوحة البناء الكوني". وهذا العلم يجب أن يضم، في رأيه، الحياة والإنسان كظواهر أرضية وكوني.

وساعد العالم تشجيفسكي في تحطيم الصورة اللاعلمية عن العالم التي هي، من حيث الجوهر، ذهنية وميتافيزيقية، والتي تصور الحياة والإنسان وكأنهما منفصلان عن الفضاء والكون.

وقال: "إن الحياة ظاهرة فضائية أكثر منها أرضية، وتم إبداعها من تأثير ديناميكية الفضاء الإبداعية الخلاقة على مادة الأرض الخاملة، وهي مستمرة بفعل ديناميكية هذه القوى، وكل نبضة للجسم الحي متوافقة مع نبضة القلب الفضائي-الكوني الذي هو المحصلة الكبرى لسديميات النجوم، الشمس، الكواكب".


http://www.4shared.com/file/32836981/767db2cf/___-_.html

-

التوراة السامرية ترجمة، تحقيق: أبو الحسن إسحق الصوري - أحمد حجازي السقا



التوراة السامرية


ترجمة، تحقيق: أبو الحسن إسحق الصوري - أحمد حجازي السقا
تقديم: أحمد حجازي السقا
360 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الجيل للطبع والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/03/2007


بعد موت سليمان عليه السلام افترق بنو اسرائيل الى فرقتين: الفرقة الأولى: سبط يهوذا وسبط بنيامين ونفر من سبط لاوي. والفرقة الثانية: بقية بني اسرائيل. والمشهور قديماً وحديثاً عن الفرقتين أن الأولى تلقب باليهود العبرانيين أو باليهود. وأن الثانية تلقب باليهود السامريين. وتعرف توراة الفرقة الأولى بالتوراة العبرانية، وتوراة الفرقة الثانية بالتوراة السامرية. وان موسى عليه السلام ولما أعطاه الله التوراة موعظة وتفصيلاً لكل شيء؛ أفرز سبط لاوي، الذي هو فيه، لحمل التوراة يعرفونها وعرفونها للناس. وكتب منها ثلاث عشرة نسخة. وضع نسخة في التابوت. وسلم لكل سبط نسخة للذكرى. وظلت التوراة صحيحة في أيدي بني اسرائيل لم يغيروا منها حرفاً واحداً الى زمن الأسر البابلي. ثم غير بنو اسرائيل التوراة. ذلك أنهم في مدينة "بابل" بعد سنة 586ق.م. اتفق العبرانيون والسامريون على تغيير التوراة، لأنهم وهم في الأسر لما تأكدوا من ادبار الدنيا عنهم، واقبال الخير على بني اسماعيل بعد سنوات غير طويلة، رأوا أن يحتفظوا بكيان مستقل الى الأبد، ومن أجل ذلك كتبوا التوراة بأيديهم على المبادئ التالية: 1- الله تعالى، إله واحد.، ولكن ليس للعالمين، بل لبني اسرائيل من دون الناس 2- شريعة التورات أنزلها الله تعالى، ولكن ليست للعالمين، بل لبني اسرائيل من دون الناس 3- النبي المنتظر الذي أخبر عن مجيئه موسى عليه السلام سوف يأتي، ولكن ربما يكون من بني اسرائيل، لا من بني اسماعيل. وكتب لهم عزرا كتاب التوراة على تلك المبادئ، وعرضها عليهم فسروا بها. هذا وان من يقرأ التوراة السامرية والعبرانية واليونانية لا يعتقد أن موسى هو الكاتب، بل يجزم أن الكاتب غير موسى، وأنه ليس في توراة موسى ما يدل على اسم الكاتب، وإنما يشتبه في أن "عزرا" هو الكاتب من آيات في سفر عزرا وسفر نيحا. كما قرر اليهودي العبراني الفيلسوف "سبينوزا" في كتابه "رسالة في اللاهوت والسياسة" بأدلة من التوراة العبرانية أن موسى لم يكتب هذه التوراة، وإنما كاتبها، ولا يمكن أن يشتبه الا في عزرا، كتبها في "بابل" أثناء سي نبوخذ ناصّر، واستشهد بعبارات للحبر ابراهيم بن عزرا، وساعده بقوته "زرّ بابل بن شألتئيل".


هذا وتتألف التوراة السامرية من خمسة أسفار هي: التكوين، والخروج، واللاويين (الأحبار) والعدد، وتثنية الاشتراع. وهذا الكتاب يضم التوراة السامرية بأسفارها الخمسة. والدافع وراء تقديمها للناس أن علماء المسلمين الذين كتبوا في علم مقارنة قبل ذلك أشاروا اليها وفقدوها، ولم يطلعوا عليها، منهم من أشار اليها بالسماع، ومنهم من أشار إليها بالنقل عن غيره، وصرحوا بصعوبة الحصول عليها، فلما حصل د. أحمد حجازي السقار أراد أن تكون اشاراتهم واشارته ظاهرة بالدلائل، ومعروفة بالشواهد. وقد حصل على مخطوطة التوراة السامرية هذه من مدينة نابلس في سنة 1978، وسبب حصوله عليها أن الكاهن السامري، عبد المعين صدقة، قام بتصوير مخطوطة قديمة للتوراة السامرية كان قد ترجمها من اللغة العبرانية السامرية القديمة الى اللغة العربية الكاهن السامري، أبو الحسن اسحق الصوري، وكتبها بخط يده: أبو البركات، وصورها صوراً كثيرة ووزعها على الراغبين، ولما اطلع د. حجازي عليها، وجد المترجم السامري، أبو الحسن اسحق الصوري، قد ترجم ترجمة عربية قديمة، ولم يحسن الربط بين الجمل، ولم يراع اللغة العربية في أواخر الكلمات أحياناً، ولم يضع أرقاماً للآيات ولا فواصل بين الجمل ودون تقسيمها إلى إصحاحات، وانما فإن هدفه نقل اللفظ العبراني الى لفظ عربي، وكان باستطاعة الدكتور حجازي اصلاح الترجمة، ولكنه لم يعمل للأمانة العلمية، وانما اكتفى بطبعها على مثال طبعة البردتستانت للتوراة العبرانية، وهو ينصح القارئ ولفهم المعنى بسهولة، مقارنة النص بمثيله في التوراة العبرانية المتداولة اليوم بكثرة في المكتبات والكنائس.




http://www.4shared.com/file/161511598/af459896/A066_______-________-________.html


-


عقل وعاطفة

تأليف: جين أوستن
ترجمة، تحقيق: سمير عزت نصار
242 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: الأهلية للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/10/2006
روائع القصص العالمية
اللغة: عربي-إنكليزي

إذا كانت لديك مشاعر قوية، هل من الأفضل التعبير عنها بلهفة وعاطفية إلى العالم كله؟ هل هذا عمل حكيم؟ وإذا أظهرت دائماً للعالم وجهاً هادئاً وصوتاً هادئاً، هل يعني هذا أنه ليس هناك أي عاطفة، ليس هناك أي نار في قلبك؟

حين كان على شقيقات داشوود الانتقال إلى ديفون مع أمهن الأرملة، يحزن لترك بيت العائلة الذي يملكه الآن أخوهن الثري نصف الشقيق. الفتيات فقيرات تماماً، لكن لديهم معجبين عديدين، هناك إدوارد فيرارس الخجول، والسيد ويلوبي الرومانسي والوسيم، وعقيد براندون الحزين الصامت.

لكن مسار الحب الحقيقي لا يجري بسلاسة في البداية، فتختفي آمال الزواج، وتتعرض أسرار مذنبة للنور، وتنفطر القلوب. لكن أي شقيقة تشعر بهذا على نحو أقوى؟ الينور الهادئة والحساسة، التي تبتسم بجرأة ولا تقول كلمة –أو ماريان الرومانسية، التي تنشج بعنف وعاطفية طوال الليل...


http://www.4shared.com/file/161908817/c8513a1d/__-_.html


-

موقف من الميتافيزيقا تأليف: زكي نجيب محمود




موقف من الميتافيزيقا

تأليف: زكي نجيب محمود
234 صفحة
الطبعة: 4
مجلدات: 1
الناشر: دار الشروق
تاريخ النشر: 01/01/1993

"موقف من الميتافيزيقيا" كتاب يبحث في الشروط المفروضة على المتكلم الجاد إذا ما نطق بعبارة أراد بها انتقال فكرة من رأسه إلى رؤوس الآخرين، ويقول المؤلف بأنه وان كانت الميتافيزيقا هدف النقد والهدم، فما ذلك إلا لوضع منوال أمام القارئ ينسج عليه عباراته، ومقياساً يميز به ما يصلح أن يكون قولاً علمياً مقبولاً وما لا يصلح، سيجد القارئ في الفصل الأول من هذا الكتاب عرضاً وتأييداً للفكرة القائلة بأنه لا يجوز للفيلسوف أن يقول جملة واحدة يحاول بها أن يصف الكون أو أي جزء منه، وكل مهمته أن يحلل العبارات التي يقولها العلماء في أبحاثهم العلمية والناس في حياتهم اليومية، تحليلاً مبين مكنون هذه العبارات للاطمئنان إلى سلامة ما يقال، وفي الفصل الثاني بحث في الفلسفة النقدية عند "كانت" أراد منه الباحث أن يسوق للمشتغلين بالدراسات الفلسفية مثلاً فنياً للتحليل الفلسفي كيف بلغ حداً بعيداً من الدقة والعمق على يدي رجل من أضخم رجال التحليل في تاريخ الفكر كله. وفي الفصل الثالث تحديد للميتافيزيقا الذي يرفضه الباحث، وقد جرده بأنه مجموعة العبارات التي تحتوي على كلمات لا ترمز إلى شيء مما تقع عليه حواس الإنسان فعلاً أو إمكانا، ويجيء بعد ذلك الفصل الرابع على سبيل التطبيق، إذ جاء خاصاً بالبحث في الجمل التي يعبر بها قائلوها عن "القيم" الأخلاقية والجمالية، وقد بين الباحث أن أمثال هذه العبارات فارغة من المعنى، وأنها إنما هي كلمات دالة على شعور المتكلم نحو الأشياء من حب لها أو كراهية، بحكم تربيته ونشأته، وأما الفصول الثلاثة الأخيرة، فكانت كلها عرض لطرائق التحليل عند الفلاسفة العاصرين.

http://www.4shared.com/file/161907687/4b6ebc08/___online.html

-

تأملات ميتافيزيقية في الفلسفة الأولى تأليف: رينه ديكارت




تأملات ميتافيزيقية في الفلسفة الأولى

تأليف: رينه ديكارت
ترجمة، تحقيق: كمال الحاج
296 صفحة
الطبعة: 4
مجلدات: 1
الناشر: عويدات للنشر والطباعة
تاريخ النشر: 01/01/1977

هذه التأملات التي يضمّها هذا الكتاب هي سيرة ديكارت الماورائية، وهي من أفخر المصنفات الفلسفية إطلاقاً... وهي بمجملها حكاية ديكارت ذاتاً... حكاية فكره الخاص في لولبياته الصاعدة، حلزونياً، إلى أسمى سماوات التجريد والتذهين.

وغاية المؤلف أن يمثل للديكارتيه بأصل منها، كما أنه هدف إلى ترسيخ أفكار ديكارت من خلال هذه الترجمة العربية لأنه لا شيء كالترجمة يقرّب النائي، من أفكار الأغيار، تقريباً هو أكثر من فهم قاموسي لها، فالترجمة هي الوسيلة الوحيدة لإبداعها ثانية في بدء من المترجم.


http://www.4shared.com/file/146498136/b4bd1bda/_________.html

-

الخميس، نوفمبر 26، 2009

القربان في الجاهلية والإسلام - تأليف: وحيد السعفي



القربان في الجاهلية والإسلام

تأليف: وحيد السعفي
   256 صفحة
الطبعة: 1 مجلدات: 1
  الناشر: مؤسسة الانتشار العربي
تاريخ النشر: 01/01/2007

المؤلف:
ها نحن ندرس القربان في الجاهلية والإسلام، من خلال أخبار المسلمين والقرآن وما حف بالقرآن من علوم الدين، لا غاية لنا غير تتبع مظاهر السنة الثقافية في هذا الدين. ومظاهر السنة الثقافية في هذا الدين عالم من الفكر والمخيال لشعب مختلف الأمصار، متعدد الأوطان، عاش في كثير من الأزمان، فجاء فكره والخيال فسيفساء، سبحات من ضم أشتاتهم فبدت واحدة.
ذاك هو عملنا، فسيفساء. فاجمع الأشتات ورتب تقف على رحلة في عالم الناس، أردناها جميلة كالفسيفساء، ترسم خيوطاً تشد الناس إلى الإله، تربط بينهم وبينه ولا تفرق. وكانت تلكم الخيوط موؤودة وهدياً وأضحية ونذراً قربوها للإله ساعة أيقنوا أن الإله لا يعطي إلا بحساب، وأن الدين حمل يثقل كاهل الإنسان وإن اشتد عوده أو غلظ. قمنا إلى تلك الخيوط الرابطة بين الرب العبد نبحث لها عن أصل في عالم القرابين والنحر والنبح، ونرسم خطوط عرضها والطول، لعلنا نفوز بما تسترت عليه من أمور تقربها من التفكير الميثي حيناً فتسعى إلى تجاوزها وتحلق في أمصار الناس من غير جنسها وفي الثقافات على اختلافها والأديان على تنوعها وتستوي كونية لا تعرف الحدود.


-


الفكر العربي الديني المسيحي؛ مقتضيات النهوض والتجيجد والمعاصرة - تأليف: مشير باسيل عون



الفكر العربي الديني المسيحي؛ مقتضيات النهوض والتجيجد والمعاصرة

تأليف: مشير باسيل عون

 180 صفحة
الطبعة: 1 مجلدات: 1
 الناشر: دار الطليعة للطباعة والنشر
 تاريخ النشر: 01/01/2007

الناشر:
يختبر المسيحيون العرب في لبنان وفي سائر الأوطان العربية ضروباً شتى من المعاناة الإنسانية، فيجتهدون في استنطاق معاني هذه المعاناة باستلهام مضامين الرجاء الإيماني الذي استودعه السيد المسيح رسله في شهادات الإنجيل الخلاصية. ويواكب هذا الاستنطاق تفكر لاهوتي اضطلع به، على تفاوت بين في المقادير، أهل الاستنارة في مختلف الجماعات المسيحية العربية. وينشط هذا كله في حراك عفوي من الشهادة الإيمانية المنغرسة في معترك الواقع اليومي. بيد أن اقتران المعاناة الإنسانية بالاستنطاق الإيماني، واقتران المعاناة والاستنطاق بالتفكر اللاهوتي يعوزهما في قرائن الزمن العربي الراهن تبصر ناقد يرعى معاني الشهادة المسيحية المعاصرة برمتها. ولذلك نشأ مثل هذا البحث اللاهوتي يتطلب في عمق مقاصده فهم المعاناة الإنسانية وإجادة الاستنطاق الإيماني واستثارة التفكر اللاهوتي.
ففي الفصل الأول يعمد البحث إلى النظر في هوية علم اللاهوت المسيحي واستجلاء أصوله وأسسه ومبادئه وصلاحياته ومعضلاته وإرباكاته وتحدياته. ويكتفي هذا الفصل باستخراج أفضل السبل التي تمكن المؤمنين المسيحيين من التعبير الأنسب عن معاني اختباراتهم الإيمانية في قرائن الثقافة الإنسانية التي تكتنف وجودهم. وفي الفصلين الثاني والثالث يتوفر البحث على تعيين الوضعية التاريخية التي ينشط في قرائنها مثل هذا الفكر العربي الديني المسيحي واصفاً، على وجه التخصيص، واقع المعاناة المسيحية في الأوطان العربية، ولا سيما في المجتمع اللبناني.
وفي الفصل الرابع يستجلي البحث الشروط النظرية الأساسية التي ينبغي تناصرها حتى يتيسر للمسيحيين العرب أن ينشئوا لأنفسهم خطاباً عربياً مسيحياً لاهوتياً يطابق مقتضيات الوعي الإنساني العربي المعاصر، ويستثير في شهادة المسيحيين طاقات الانتماء إلى مثل هذا الوعي، ويستنبط لها مسالك التجديد في ترسيخ الأمانة لهذا الانتماء.
وفي الفصل الخامس يعني البحث بمعضلة ثقافية هي من أشد المعضلات إرباكاً للفكر العربي على وجه العموم، عنيت بها معضلة النحت اللغوي العربي الملائم لمقتضيات الأتساع العظيم في مدارك الوعي البشري المعاصر. وبما أن الفكر العربي المسيحي اللاهوتي ينبغي له أن يتوسل بمقولات اللغة العربية، فإن تجديد النحت اللاهوتي يصبح هو عماد المسعى اللاهوتي في إغناء التعبير المسيحي عن واقع المعاناة الإنسانية في المجتمعات العربية في اليوم الحاضر. وحرصاً على منهجية البحث، يعني الفصل السادس بتعيين مسائل الانتماء والقضية والمنهج في الفكر العربي الديني المسيحي المعاصر، واليقين في هذا كله أن مثل هذا التعيين يعين الفكر عينه على النهوض الملتزم والاستجابة الصادقة لمقتضيات الشهادة الإيمانية المسيحية في مطالع القرن الحادي والعشرين.
وأما الفصل السابع فينفرد بمحاولة جريئة في الإسهام اللاهوتي الفعلي في نشوء مثل هذا الفكر، إذ يعكف على استطلاع أصول النظر اللاهوتي المتجدد في مبحث المسيح، وفي هذا بعينه إفصاح أمين عن مسعى لاهوتي معاصر ينبغي للمسيحية العربية أن تضطلع به لتفوز بفهم لاهوتي ملائم يهيئها لإبلاغ مضامين رسالتها الإنجيلية في قرائن الثقافة العربية. ومما لا ريب فيه أن خصوصية هذا الفصل المسيحي اللاهوتي المقبل إلينا في تضاعيف الجهود والاجتهادات التي ما انفك كثير من علماء المسيحية العربية في الزمن الحاضر يقفون ذواتهم لها في سعي حثيث والتزام صادق وجرأة مبتكرة. فثمة عملية لاهوتية ناشطة يروم أهل التفكر اللاهوتي المسيحي أن يضربوا يسهمهم فيها على قدر ما يتصدون لمعالجة بضع من القضايا اللاهوتية الشائكة التي تصيب الوجود العربي المسيحي في صميم معاناته التاريخية.



-



الثلاثاء، نوفمبر 24، 2009

قدر الإنسان - تأليف: أندريه مالرو ترجمة، تحقيق: فؤاد كامل



قدر الإنسان
-  تأليف: أندريه مالرو
ترجمة، تحقيق: فؤاد كامل

   284 صفحة
الطبعة: 1 مجلدات: 1
  الناشر: دار الآداب
 تاريخ النشر: 01/01/1988


"اندريه مالرو" كاتب ثوري، يسعى إلى الموت في مظانه، ويبحث عن مواطن الأحداث التاريخية التي اجتاحت عصره ليخوض غمارها ويفتش عن أشدّ التجارب توتراً وغرابة وعنفاً فيرتمي في أتونها ليكتب عنها بعد ذلك كتابة من اكتوى بنارها وكابد سعيرها، وذاق مرارتها. لذا فقد كان عالم مارلو عالماً يتخلق في القلق واليأس، وشخصيات رواياته تصل إلى الوعي بذاتها في تجربة تكشف لها عن عتبة العالم ووضاعة المصير.
وإلى هذا فعالم مارلو مغلق بظلال كثيفة تدفع إلى اليأس من إشراقة الشمس إلى الأبد، فقد كان مارلو من أوائل الكتّاب الذين اعتقدوا أن البشرية في هذا العصر مدعوة للمأساة، وأن المأساة في ذلك المصير الساخر الدامي لعالم يعتقد أنه جدير بالسعادة، فلا يلتقي إلا بالثورة والحرب ومعسكرات الاعتقال والاستبداد والاستقلال بكل صورة والمشاهد الغريبة البشعة التي تزخر بها رواياته: "قدر الإنسان" و"الأمل" و"عصر الاحتقار" قد أصبحت الآن من الوقائع المألوفة جداً في عالمنا، وأضحى أبعد الناس عن الشاذ وغير المألوف يعيشون حياة مأساوية أعواماً متصلة والغريب أن "مارولو" نفسه تنبأ بهذا كله حين قال: "سيأتي يوم تتوافق فيه أحداث العالم مع كتبي".
إن أبرز ما يلتقي به القارئ في رواية مارلو "قدر الإنسان". هو أن هذا الكتاب يتحدث عن تجربة شخصية، وإن لم يتحدث عن نفسه، أي أنه لم يصنع الرواية بضمير المتكلم، فهو لا يحيا في برج عاصي، وإنما يتحدث بلغة العصر، شكلاً ومضموناً، ولا نغالي إذا قلنا بأنه يتحدث بلغة كل عصر، لأنه يصور المجتمع، ولا يصور أفراداً، بل لا يصور نفسه، إنما هو يصور الوضع الإنساني الأبدي، أو بالأحرى أنه يرثيه ويمجده في آن واحد.


-




طيور الجنوب - تأليف: أماني أبو الفضل





طيور الجنوب
-  تأليف: أماني أبو الفضل

  252 صفحة
 الطبعة: 1 مجلدات: 1
 الناشر: دار الفكر المعاصر
 تاريخ النشر: 01/12/2005

طيور الجنوب رواية تحكي واقع الأمة، وهي تطرح سؤالاً "هل أزمة أمتنا من خارجها؟".
بطل القصة صلاح، مصري متدين، يرحل إلى أمريكا ليعمل، فيجاور أسرة شيعية من العراق، أفردها جواد وأمه وأخته ليلى، وعن طريق جواد يتعرف صلاح إلى الجماعات الإسلامية، فيهوله اختلافها ونزاعها المقيت، ويحاول أن ينفتح مع الجميع فيصطدم بالمتشنجين ويخفق في التعامل الصحيح معهم.
وتضطرب أمريكا بأحداث 11 أيلول (سبتمبر)، ويتعرض المسلمون لهجوم المتطرفين الأمريكيين الذين يتوعدونهم بالانتقام، وفي وسط الأحداث الدامية يقرر صلاح الزواج من ليلة، والميراث المذهبي يحير الأسرة، إذ كيف توافق على زواجها من شاب سني؟ لكن الاحترام الذي فرضه صلاح جعلها توافق بعد تمنع.
يثير هذا الزواج حفيظة المتطرفين من الطرفين، السنة والشيعة، فيهددون بالانتقام، وتقتل الفتاة يوم زفافها ليتفرق دمها بين المتطرفين من أصحاب المذهبين، ومن المتطرفين من الأمريكيين والصهاينة، في التقاء وتقاطع مريب للمصالح بينهم يصعب فهمه!..

الناشر:
اعترض طريقها شاب ضخم أوربي الملامح، كان وجهه ينطق كرهاً وانتقاماً.. تسمرت ليلى عند رؤيته، وأرادت أن تستدير لتجري، وصرخت مستنجدة لكن المارة هربوا، لم يتدخل أحد..
رآها صلاح وبحركة كاراتيه محترفة قفز نحو الشاب، لكنه أخطأ التقدير فسقط على الأرض... وفي لحظات شدها المهاجم من ذراعها، وانتزع عباءتها الفضفاضة بعدما فشل في انتزاع غطاء رأسها، ورجة يمزقها، وهو يهذي بكلمات بذيئة.


=


أصل الفروق بين الجنسين - تأليف: أورزولا شوي




أصل الفروق بين الجنسين 
-  تأليف: أورزولا شوي
ترجمة، تحقيق: بو علي ياسين


   128 صفحة
الطبعة: 1 مجلدات: 1
  الناشر: دار الفارابي، دار التنوير للطباعة والنشر
 تاريخ النشر: 01/07/2006



الناشر:
لن يخفى على القارئ أن الكاتبة تسترشد بالفكر الماركسي، وإن كانت تهاجم في الفصل الأول كبار الماركسيين (ماركس وأنغلز وبيبل) فيما يخص مسألة المرأة، فهي ماركسية أنثوية، وكما تعلم، لا تخشى الماركسية النقد، بل تشجعه وترعاه، لأنها لا تخش الحقيقة، بل إنها وجدت أصلاً للوصول إلى الحقيقة، وقبل كل شيء الحقيقة العلمية.
أثار هذا الكتاب ضجة في الأوساط الثقافية الغربية، فقد صدرت الطبعة الأولى في آذار/مارس 1977 بـ15 ألف نسخة، وفي الشهر التالي، أي نيسان/أبريل 1977، صدرت الطبعة الثانية بـ15 ألف نسخة أخرى. ثم تتابعت طبعات أخرى.
إن فائدة هذا الكتاب الطليعي وأمثاله لا تكمن في قسر نتائجه على الواقع، إنما في فهم الواقع الاجتماعي والاسترشاد بهذا الفهم على طريق التغيير الذي قد لا يوصلنا إلا بعد أجيال إلى بعض ما تصبو إليه. فثمة فوى كثيرة ومتضاربة تفعل في الواقع، فالتطور ليس رهن إرادتنا، إنما يمكن بعد فهم الواقع وتبني الفكر المناسب والعمل بإرشاده أن نصبح من ضمن القوة التي تفعل في الواقع باتجاه التقدم، وهذه هي الفائدة العلمية والعملية من هذا الكتاب.


-


نظام الخطاب - تأليف: ميشيل فوكو




نظام الخطاب 
-  تأليف: ميشيل فوكو
 ترجمة، تحقيق: محمد سبيلا


   108 صفحة
 الطبعة: 2 مجلدات: 1
  الناشر: دار التنوير للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/03/2007



المؤلف:
...وكأن الخطاب، بدل أن يكون هذا العنصر الشفاف أو المحايد الذي يجرد فيه الجنس من سلاحه وتكتسب فيه السياسة طابعاً سليماً، هو أحد المواقع التي تمارس فيها هذه المناطق بعض سلطتها الرهيبة بشكل أفضل. يبدو أن الخطاب في ظاهره شيء بسيط، لكن أشكال المنع التي تلحقه تكشف باكراً وبسرعة عن ارتباطه بالرغبة وبالسلطة. وما المستغرب في ذلك ما دام الخطاب -وقد أوضح لنا التحليل النفسي ذلك- ليس فقط هو ما يظهر (أو يخفي) الرغبة، لكنه أيضاً هو موضوع الرغبة.
وما دام الخطاب -والتاريخ ما فتىء يعلمنا ذلك- ليس فقط هو ما يترجم الصراعات أو أنظمة السيطرة، لكنه هو ما نصارع من أجله، وما نصارع به، وهو السلطة التي نحاول الاستيلاء عليها.


-




هيدغر والسؤال عن الزمان - تأليف: فرنسواز داستور



هيدغر والسؤال عن الزمان 
-  تأليف: فرنسواز داستور
ترجمة، تحقيق: سامي أدهم

     136 صفحة
الطبعة: 2 مجلدات: 1
  الناشر: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر
تاريخ النشر: 01/01/2002   



الناشر:
منذ صدور كتاب فكتور فارياس هيدغر والنازية في خريف 1987، والذي كان يهدف لإظهار بأن فلسفة هيدغر لا يمكن أن تفهم إلاّ يضوء انتسابه إلى الحركة الاشتراكية-الوطنية في عامي 1933-1934، فإن أخذ المواقف بالنسبة لهذا الموضوع قد تعددت. وقد اخترنا هنا على العكس كطرح الإشكالية التي ما فتئ هيدغر يعتبرها سؤاله الأساسي، وهي العلاقة بين الكينونة والزمان، وهمنا الوحيد هو السماح بالرجوع إلى النصوص ذاتها في غياب كل موقف أيديولوجي. وبدون أن يقدم هذا الكتاب جواباً جاهزاً عن العلاقة عند هيدغر بين الأنطولوجيا والسياسة، فإنه يحاول إعطائه، للذين يرغبون في أن يضعوا لأنفسهم فكرة واضحة لفكره، بعض نقاط مرجعية موجهة لمساعدتهم في القراءة.
إن هذا الكتاب مقتنع بأنه لا يمكن أن يُحكم بطريقة صحيحة على الانخراط السياسي لمفكر ما بدون أن يُفهم فكره تماماً.


-


الاثنين، نوفمبر 23، 2009

اختناقات العشق والصباح المؤلف: إدوار الخراط




اختناقات العشق والصباح

المؤلف:
إدوار الخراط

التوفر: 
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 1998
الطبعة رقم: 1
الناشر: دار المستقبل العربي
صفحة: 86



الناشر:
مجموعة من القصص يرويها ادوار الخراط بأسلوب رائع



-

مدعو النبوة في التاريخ الإسلامي تأليف: وليد طوغان




دراسته في الإستخدام السياسي للدين
مدعو النبوة في التاريخ الإسلامي

تأليف: وليد طوغان
220 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الخيال
تاريخ النشر: 01/01/2004

الناشر:
هذا الكتاب يستعرض ظاهرة مؤرقة في الفكر الإنساني أصابت أصحاب الأديان السماوية تتمثل فى أن بعض معتنقى كل دين صنعوا ديناً جديداً بعد فترة من الزمن وبمرور الوقت أصبح الدين المصنوع يكاد أن يكون هو التصور الباقى من الرسالة الأولى فى مواطنها الأول. ولقد أصاب الإسلام بعض ما أصاب أصحاب الديانات السابقة فقد تراكم تراث سلفى صنع فى بعض الأحيان مفهوم دينى مغاير حتى وصل فى بعض الحلات إلى " إدعاء النبوة" وكان ذلك ظاهرة فكرية أكثر منها لوثة عقلية أصابت أصحاب هذه الإدعاءات. كما انه بعد جيل واحد من وفاة النبى صلى الله عليه وسلم أصبحت الدولة الإسلامية إمبراطورية حقيقية وصارت الخلافة وراثية فى بداية الحكم الأموى عام 660م واصبح الخليفة بالفعل والواقع إمبراطوراً مثل إمبراطور فارس او قيصر الروم . وركز رجال الخلفاء وفقهاء البلاط " الملكى " على وجهة النظر التى تؤدى ولو ضمناً إلى أن الخليفة يخلف النبى فى حقوقه ودار الفقه الإسلامى حول الخليفة وحقوقه بيتنما لم يعط إلا القليل من الاهتمام لحقوق المحكومين.




-

التفكير واللغه / جوديث جرين

التفكير واللغه / جوديث جرين
ترجمه عبدالرحيم جبر
القاهره : الهيئه المصريه العامه للكتاب, 1992

أيهما أسبق : اللغة أم الفكر ؟

اختلف علماء النفس في الإجابة عن هذا السؤال. فيرى بعضهم – مثل جلبرت رايل Gilbert Ryle – أن التفكير لابد من أن يسبقه تعلم الإنسان الكلام بصوت عال. ويستدل على صحة رأيه بأن الطفل يكتسب اللغة أولاً قبل أن يتعلم في مرحلة لاحقة التفكير مع نفسه.

في حين يرى آخرون مثل عالم النفس جين بياجيه Jean Piaget أن النمو الذهني للطفل يتقدم مستقلا ، وبصفة عامة يتبعه النمو اللغوي. ويوضح بياجيه أنه يستحيل على الأطفال فهم التعبير اللفظي قبل أن يتمكنوا من إتقان المفهوم الأساسي الذي يقوم عليه هذا التعبير ، بمعنى أنهم لا يفهمون عبارات أو كلمات مثل "الأسبوع القادم" و "مال" و "الموت".

أما عالم النفس فيجوتسكي Vygotsky فيرى أن التفكير واللغة يبدآن كفعاليتين منفصلتين ، وأن تفكير الأطفال صغار السن يشبه تفكير الحيوان لأنه يحدث بدون لغة. ومن الأمثلة على ذلك الطفل الذي لم يتعلم الكلام بعد والذي يحل مشكلات بسيطة مثل تناول الأشياء وفتح الأبواب (أي تفكير بدون كلام).

ومن ناحية أخرى ، فإن أصوات المناغاة (البأبأة) عند الطفل هي كلام بدون تفكير موجه نحو تلبية أغراض اجتماعية مثل جذب الانتباه إليهم ، وجلب السرور للكبار (أي كلام بدون تفكير).

أما النقطة الحرجة في علاقة التفكير باللغة فتحدث عندما يبلغ الطفل حوالي السنتين من عمره. ففي هذا العمر نجد أن منحنى التفكير الذي يسبق اللغة ومنحنى اللغة التي تسبق التفكير يلتقيان ويترابطان لكي يبدأ نوع جديد من السلوك يصبح فيه التفكير لفظيا والكلام معقولا. (وهذا لا يحدث للحيوان الذي يظل "التفكير" و "اللغة" عنده نظامين مستقلين ، وهو ما سنتناوله عند تناول موضوع : هل يفكر الحيوان ؟).

ومن المفيد أن نعرف أنه حتى سن السابعة فإن الطفل يكون غير قادر على التمييز بين الوظيفتين الداخلية (التفكير) والخارجية (الاتصال) للغة ، ولذا تبرز ظاهرة "الكلام المتمركز حول الذات" ego-centric speech. وقد يكون من الطريف أن نشير إلى أن بعض الكبار الذين يعيشون بمفردهم يتحدثون أحيانا إلى أنفسهم بتعليقات عن أفعالهم ونواياهم.

ثالثا : هل يمكن أن نفكر بدون لغة ؟

مثلما انقسم العلماء في الإجابة عن أيهما يسبق الآخر : اللغة أم الفكر ، نجد أنهم انقسموا أيضا حول الإجابة عن هذا السؤال إلى فريقين ، لكل منهما حججه وبراهينه. الفريق الأول يمثله أفلاطون Plato من القدماء ، والعالم الأمريكي جون واتسون John Watson من المحدثين. ويرى هذا الفريق أن التفكير يتم في لغة صامتة بألفاظها وتراكيبها كما لو كان الإنسان يحاور شخصا آخر. وهذا يعني أن اكتساب الإنسان للغة شرط لقدرته على التفكير.

أما الفريق الآخر والذي يمثله العالم هوتسينو فندلر فإنه يرى أن اكتساب اللغة ليس شرطا حتميا لحدوث التفكير.ويدلل على هذا بأن الشخص الأصم الأبكم قادر على التفكير لأنه يشعر بما حوله ويتخذ قرارات وقد يغير رأيه. وهو يقوم بهذا كله بالرغم من أنه لا يعرف كلمة واحدة من اللغة ، ولم يسمع لفظة واحدة منذ ولادته، فضلا عن النطق بها. ويضرب فندلر مثلا بالأمريكية هيلين كيلر Helen Keller الصماء البكماء العمياء التي استطاعت بمساعدة مربيتها أن تتعلم القراءة والكتابة وحصلت على البكالوريوس وعملت محاضرة وباحثة وكاتبة.

ويشير فيرث Firth في كتابه (التفكير بدون لغة : الدلالات النفسية للصمم) الصادر سنة 1966 م إلى أن الأطفال الصم لا يختلفون اختلافا كبيرا عن الأطفال العاديين في أدائهم الذهني ، وأن نموهم الذهني يتبع في كلتا الحالتين المراحل الأساسية نفسها ، بالرغم من أنه في بعض الحالات قد يكون معدل النمو أبطأ بالنسبة للصم. ولكن من المحتمل أن هذا البطء قد يرجع ليس إلى نقص اللغة بقدر ما يرجع إلى نقص عام في الخبرة إزاء نوع البيئة أو الظروف التي ينمو فيها كثير من الأطفال الصم. وقد توصل فيرث إلى نتائج مشابهة فيما يتعلق بالصم البالغين.

ويشير اللغوي الأمريكي لانجاكار Langacker إلى أن أنواعا معينة من الفكر يمكن أن تحدث مستقلة تماما عن اللغة. ومن الأدلة على ذلك الرغبة في التعبير عن فكرة ما مع عدم القدرة على صوغها في كلمات. (ويشبه هذا محاولتنا تذكر اسم شخص نعرفه). فلو كان التفكير مستحيلا بدون لغة لما ظهرت هذه المشكلة أبدا. (وقد تحدث مشكلة عكسية عندما يبدأ الإنسان في الكلام قبل أن يفكر ، وما قد يسببه ذلك من إحساس مزعج).

هذه بعض المواضيع التى يعالجها الكتاب


http://www.4shared.com/file/31825069/f7c9b03f/___-__.html

-

خلسات الكري تأليف: جمال الغيطانى





خلسات الكري
تأليف: جمال الغيطانى
سنة النشر: 2003
الطبعة:1
عدد الصفحات: 174

ما تبقى أقل مما مضى. يقين لا شك فيه، أعيه، أتمثله، أعيشه. فلماذا أبدو مبهوتا، مباغتا كأنى لاأعرف. مع اننى المعنى والمطوى والماضى الى زوال حتمى؟ لا أتوقف عن إبداء الدهشة، لاأكف عن التساؤل ان بالصمت او بالنطق.


http://www.4shared.com/file/31951951/2bf0c8a3/__online.html

-

بقايا اليوم تأليف كازو ايشيجورو




بقايا اليوم
  تأليف كازو ايشيجورو 
ترجمة طلعت الشايب
- ط.1. - القاهرة، مصر 
المجلس الاعلى للثقافة، 2000. 
- 357 ص



يحمل كازو إيشيجورو تأثير ثقافتين, اليابانية والإنجليزية. ولد في ناجازاكي باليابان عام 1954 وانتقل وهو في الخامسة من عمره إلى إنجلترا. حصل على شهادة الآداب مع مرتبة الشرف من جامعة كينت بكانتربيري عام 1978حيث اطلع على الأدب الإنجليزي والفلسفة. درس الكتابة الإبداعية بجامعة إيست أنجليا حيث حصل على الماجستير عام 1980. وهو الآن زميل بالجمعية الملكية للأدب ويعيش في لندن
حصلت روايته بقايا اليوم على جائزة بوكر عام 1989 وتحولت إلى فلم يحمل نفس الاسم من إخراج جيمز أيفوري.






.

بسيط المنطق الحديث تأليف: ويلارد كواين



بسيط المنطق الحديث

تأليف: ويلارد كواين
ترجمة، تحقيق: أيوب يعرب المرزوقي
208 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الطليعة للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1996

المؤلف:
يفي هذا الكتاب الصغير بحاجة مجال من فنيات المعالجة المنطقية البسيطة المتصلة بمهمة المنطق الحديث المركزية. وقد شرحنا فيه المفهومات الصورية الأساسية، وأطلنا في ترجمة الكلمات المنطقية إلى رموز بعض الإطالة...

والقصد من وضع هذا الكتاب هو إيجاد مدخل ناجع إلى ما يمثل الحد الأدنى من الأمور المنطق الجوهرية. والطلبة الذين يمكنهم استعماله، هم أولئك الذين يحتاجون إلى قدر من المنطق شرطاً لدراسة مادة أخرى، أو جزءاً من درس تمهيدي أو إعداد لامتحان في التأهيل العام.

http://www.4shared.com/file/156260972/84b817c2/___-__.html

-

فولتير تأليف: أندريه كريسون



فولتير

تأليف: أندريه كريسون
ترجمة، تحقيق: صباح محيي الدين
128 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: عويدات للنشر والطباعة
تاريخ النشر: 01/01/1984

لو كانت السعادة نتيجة طبيعية للمواهب وما تؤمن من نفوذ لأصحابها، لوجب أن يكون فولتير من أسعد الناس طراً، إذ ليس من كاتب كبير كان له في أثناء حياته أثر أعمق من أثره، أو استطاع أن يتيقن-مثله-من اتساع عبقريته، وعلى الرغم من هذا، فإن فولتير، حين يتأمل في الحياة، يعّبر عن مرارة مستغربة، فهو يكتب في العام 1770 إلى الماركيز دي فلوريان: "إن نهاية الحياة كئيبة، ومنتصفها لا يساوي شيئاً وبدايتها مضحكة". أن فولتير يدخل في عداد الأشخاص ذوي الحساسية المفرطة الذين يكون منهم الشعراء. وربما قادته حساسيته هذه ليكون أكثر عمقاً في تفكيره، لذا فقد مثلت أفكاره فلسفة حياة وإذا التفكير الفلسفي وانتشر دعم في عصره أكثر منه في عصر آخر، فذلك يعود إلى فولتير هكذا يقول الكاتب غريم متابعاً بأن فولتير إذ نشر الفلسفة في مسرحياته وفي كل كتاباته، خلق تذوق الفلسفة عند الجمهور، وجعل الجماعات تحسّ بقيمتها وتلتذ بآثار الفلسفيين الآخرين. وهذه شهادة تضع فولتير في مصاف الفلاسفة الذين يعتمد بهم. وعلى هذه الصفحات أكثر وأكثر عن حياة هذا الأديب الفيلسوف، وفيها سرد لحياته وآثاره وفلسفته.



http://www.4shared.com/file/155558430/a8fb58a3/__--__--__.html

-

الفلسفة الجوهرية تأليف: سوندارى




الفلسفة الجوهرية

تأليف: سوندارى
ترجمة، تحقيق: توفيق مجلى - محمود فهمى زيدان
127 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
تاريخ النشر: 01/01/1995



http://www.4shared.com/file/31948261/4ce012bb/__online.html

-

رأس داماسثنو مونتيرو الضائع تأليف: أنطونيو تابوكي



رأس داماسثنو مونتيرو الضائع

تأليف: أنطونيو تابوكي
ترجمة، تحقيق: رفعت عطفة
بالإشتراك مع: دار الحصاد للطباعة والنشر والتوزيع
190 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: ورد للطباعة والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/1999

الناشر:
تعالج الرواية موضوعاً يحدث في البرتغال في المرحلة اللاحقة على الدكتاتورية, في مرحلة الديمقراطية, لكنها الديمقراطية التي ما تزال مؤسساتها بأيدي من يعتبرون أستمراراً للعهد السابق, سواء على صعيد العقلية التسلطية الموروثة عن العهد السابق أو على صعيد التفكير عند هؤلاء. لذلك نجد أن الهم الأساسي الذي تنطوي عليه الرواية هو الحرية والقمع, والصحافي يلعب دوراً مهماً في كشف الحقائق, تتالى ال؟أحداث, التي تظهر من خلال التحقيق الصحفي. إن الموضوع الأساسي الذي يشكل مادة الرواية هو التعذيب الوحشي الذي تمارسه أجهزة الشرطة تجاه الطبقات الاجتماعية المسحوقة أو الأقليات العرقية المهمشة. وقد استطاع الكاتب بفعل خياله الروائي العجيب أن يحول المعلومات أو الأحداث من واقعها الاجتماعي الموضوعي إلى الواقع الروائي الذي أبرز فيه شخصيات مهمة: الصحافي فيرمينو, الشاب الذي يحاول أن تكون له شخصيته وأسلوبه, والمحامي, فرناندو دملو سكيرا, الذي لا أحد يعرفه باسمه والجميع يعرفونه بلقبه, لوتون, الفوضوي, الميتافيزيقي الدارس للفلسفة الألمانية, وريث الأرستقراطية البرتغالية السابقة, الخائن لطبقته وموروثها الفكري, المنتمي للمسحوقين والباحث عن خلاصهم. إن هم لوتون الأساسي هو العمل ضد الخضوع للقواعد, التي أرستها الأرستقراطية الأوروبية, ضد الاستبداد, وضد الاستسلام للاستبداد, بل وملاحقته بكل السبل الفاضحة والمعرية وهي وسائل الإعلام في هذه الحالة, لإخراج القضية من يد القوى المعادية للديمقراطية. لقد استطاع المؤلف أن يفرض نفسه كواحد من أهم الكتاب الإيطاليين بين أبناء جيله كما استطاع أن يحقق حضوراً عالمياً في عالم الرواية.


http://www.4shared.com/file/31948651/60c4e9a4/___.html

-

اراغون شاعر المقاومة تأليف: مالكولم كولي، بيتر ك.رودس



اراغون شاعر المقاومة

تأليف: مالكولم كولي، بيتر ك.رودس
ترجمة، تحقيق: عبد الوهاب البياتي - أحمد مرسي
108 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1959

إن قصة لويس اراغون أثناء الاحتلال الألمانى لفرنسا هي في الواقع قصة حركة المقاومة من خلال تجارب رجل واحد، وهي فضلاً عن ذلك قصة قائد واع لحركة المقاومة، رجل كان يقوم، كالآلة، بتنظيم عمل عشرات الكتاب ضد قاهريهم، رجل فضح العدو أمام مواطنيه وأثار فيهم شعوراً جديداً بالثقة في أنفسهم وقوتهم للقيام بتحرير أرضهم.

ربما لا يدعي لويس أراغون نفسه أنه الكاتب الرائد أو منظم حركة الكتاب في هذا العهد فقد يرجع نجاح عملهم إلى أشخاص كثيرين أقل شهرة منه. لكنها معجزة فرنسا هي التي أنجبت -في الأقل-خمسة كتاب لهم مثل حيويته وقته في الكتاب وهم:بول أبلوارا، جان برولر، وجاك ديكور، وبيير سجهوز، وجان ليسكور، إلى جانب حشد من الآخرين الذين حاربوا في شجاعة لا تقل عنه.

وبعض أجزاء قصة أراغون تجمع طابع البطولة ومع ذلك فقد يكون أول من ينكر القيام بدور بطولي. كان أرغون يعتبر كل ما يفعله واجباً لنمط جديد من الجنود في نمط جديد من الحروب. وعندما دعا التحرير جميع الناس للشروع بالقتال، شعر أن الكتاب قاموا بأعمالهم بشكل فعال أكثر من الجنود الذين قاموا بدورهم أثناء القتال عام 1940.

وإن ما يتضح في كتابات وأفعال اراغون من عودة الثقة والتأكد من إمكانيته وقدرته الشخصية عندما ارتفع من المقاومة لطرد الغزاة، ليعتبر مثالاً لبعت فرنسا والشعب الفرنسي. ولم يكن يسمح أراغون لنفسه أبداً، شأن كثير من الكتاب الفرنسيين الشيوخ بأن ينقطع عن مد تيار المقاومة الفتي في فرنسا، فقد كان جزءاً جوهرياً منه، كما هو جزء من فرنسا الجديدة اليوم،.

عن هذا الشاعر المقاوم يتحدث كل من مالكولم كولي وبيترك. رودس في كتابهما هذا مستعرضين سيرته الذاتية وكاشفين عن أهم أغراضه الشعرية. وليس هذا لك شيء بل حاولا اختيار كم من القصائد التي كان أراغون قد دونها سابقاً مستشهدين فيها لتدليل على ما قدموه من قراءة لشعره. وبالمنظر لأهمية هذا الكتاب فقد اعتنى عبد الوهاب البياتي وأحمد مرسي ترجمته للعربية لإضلاع القارئ العربي على ما صاغته يد هذا الشاعر الفرنسي من إبداعات شعرية.



http://www.4shared.com/file/31947953/ddf5dfe3/___online.html

-

ستندال تأليف: ستندال ترجمة، تحقيق: محمود سيد رصاص



ستندال

تأليف: ستندال
ترجمة، تحقيق: محمود سيد رصاص
259 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1982

لقد كتب بروسبر ميريميه بعد سبع سنين من وفاة ستندال يقول: "إنه لا بد أن يجد أحد النقاد في القرن الحادي والعشرين بين ركام الكتب ما كتبه ستندال في عصرنا فيعيد لهذا الرجل اعتباره، وقد تحققت النبوءة فقد انقضى قرن من الزمن حتى انقشعت ظلال الخرافات والمظاهر الغشاشة التي أحاطت بشخصية هذا الكتاب وكذلك بمنحى ومجمل أعماله.

وحقاً لقد بدا هذا الرجل وكأنه طالب متعة متخذاً وضعية خيّال كما أنه بأن كملحد يقذف نيرانه السامة ضد كل الأخلاقيات والقيم الدينية وكذلك ظهر كمراء مخفياً ألاعيبه وتعطشه للغطرسة وحب الظهور فاعتبر كائناً غريباً غير متكامل وفظاً شديد القسوة. ويكفي لكي نثبت ذلك أن نذكر اللوائح الطويلة من متناقضاته وبادعائه إخفاء حياته وأنه يقضي حياته في الكتابة عن نفسه وأنه يسعى للوصول إلى الحقيقة فيعتمر قناعاً لذلك ثم نراه يعبد الرياضيات ويحب الأحلام، ثم بعد ذلك نراه ينادي بالحب العاطفي ثم ينساق وراء لقاءات وضيعة.

وأخيراً تراه يعلن احتقاره للعامة من البشر ومن ثم نراه يدعو إلى الديمقراطية. أما تناقضاته ككاتب فلأنه أعطى انطباعاً بأنه يتسلى بنشر محاولات لم تكن إلا سرقات أدبية أو قصصاً سيئة التركيب وبعيدة عن الأخلاق. عن هذه الشخصية المتناقضة الغامضة يتحدث هذا الكتاب من سلسلة "أعلام الفكر العالمي" متوقعاً في البداية عن سيرة حياته ومحللاً بعد ذلك شخصية وذلك من خلال قراءة إنتاجه الفكري وبعض أعماله، كما وفي الكتاب مقتطفات كثيرة من أهم إبداعاته الأدبية والفلسفية.



http://www.4shared.com/file/31969407/352858bf/_online.html

-

الحكمة المجنونة / دراسة في فلسفة الديانة البوذية في الصين تأليف: تشوجيام ترونجبا


الحكمة المجنونة / دراسة في فلسفة الديانة البوذية في الصين

تأليف: تشوجيام ترونجبا
ترجمة، تحقيق: تعريب فوزي درويش
188 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: مكتبة مدبولي
تاريخ النشر: 01/01/1996

المؤلف:
لسوف نناقش موضوع المعلم الروحي رينبوكي أو كما يسميه الغرب غالبا بادما سمباهافا ولسوف نتناول طبيعته والأساليب المختلفة التى طورها من خلال عمله مع تلامذته وذلك الموضوع دقيق جدا وبعض جوانبه تتسم بالصعوبة الشديدة إذا ما تمت صياغتها في كلمات. وبادئ ذي بدء فإننا نحتاج إلى تقديم أساس لماهية بادما سمباهافا . وكيف يتواءم مع البودهارما ( أى التعاليم البوذية) على وجه العموم وكيف لقى ذلك الإعجاب من جانب أهل التبت على وجه الخصوص.

http://www.4shared.com/file/158309393/9809dde/_________.html

-

الروح والروحية الحديثة تأليف: عبد الحميد الجوهري




الروح والروحية الحديثة

تأليف: عبد الحميد الجوهري
231 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: أفريقيا الشرق تاريخ
النشر: 01/12/2000


(ويسألونك عن الروح، قل الروح من أمر ربي) خلقت الروح في الجسد البشري وأمرت بالوجود فكانت هبة الخالق عزّ وجلّ للبشر، عالم خاص، مبهم، غير محسوس، يتخيله الإنسان ويرسم له صوراً ذهنية تقوم على الحدث والتخمين. فالحديث عن الروح يدخلنا في دوامة مبهمة ليس لها نهاية ويطرح في أذهاننا أسئلة عميقة نصل في نهايتها إلى اللاشيء.

فالروح ظاهرة إلاهية حاول عبد الحميد الجوهري الدخول إلى أعماقها وكشف أغوارها. محاولاً إثبات وجودها وخلودها بحقائق علمية دون الدخول في متاهات الفلسفة مدعماً بحثه ببينات وشهادات وما أثبتته الروحية الحديثة في شأن تفسير حياة الآخرة. بحث علمي ممتع سليم، ينفح الفكر بمعلومات جدّ هامة مدعمة بأحاديث نبوية شريفة وفلسفية لمفكرين دخلوا عالم الروح وبحثوا خفاياه بعمق.






.

الخميس، نوفمبر 19، 2009

نظرية جذور الاخلاق تأليف: سليم الجابي



نظرية جذور الاخلاق

تأليف: سليم الجابي
136 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار الجيل للطبع والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/1995

يقول المؤلف بأنه ما دام الإنسان مادة، ما ثبت علمياً، وما دام مرجعهما يعود إلى جنس واحد وطبيعة واحدة، كما بيّن العلماء، فالمفترض عقلاً أن تكون قواهما واحدة الأصل، مع الأخذ بعين الاعتبار ظاهرة التركيب والتعقيد على مستوى الإنسان. وهنا بيت القصير. فإذا نحن فكرنا في قوى الإنسان، نجد أنها هذه الصفات الطبيعية التي يحملها الإنسان منذ ولادته ونشأته. والتي تبدو على صورة ظواهر الشجاعة أو الجبن، وظواهر الكرم أو الخجل، وظواهر المحبة أو البغض، وما إليها من ظواهر تتبدى في تصرفات الإنسان وأعماله، وتشكل المحرك الأساسي لهذه التصرفات. ولقد سمّت اللغة العربية هذه الصفات الطبيعية أخلاقاً مفردها خلق. والخلق هم اسم لجبلة الإنسان الباطنة، ولا يصح تعريف الأخلاق إلا بعد دراسة وتحليل هذه الجبلة الباطنة، دراسة علمية واستقرائية.

ويقول المؤلف بأن الذين لم ينطلقوا هذه الانطلاقة، فينطلقون من معطيات سياسية أو اجتماعية أو غيرها، لا يكونون قد انطلقوا في نظرة انطلاقة سليمة من جهة، ولا يكون لتعريفهم نفس المكانة العلمية من جهة أخرى. لذا فإن كتابه هذا "جذور الأخلاق" ما هو إلا محاولة على طريق الربط ما بين قوى الذرة الأساسية، وما بين صفات إنسان الطبيعية، ربطاً موضوعياً وعلمياً إلى جانب وضع تعريف للأخلاق، قائم على أساس علمي، من هذا المنطلق المشار إليه، مع محاولة شرح الطريق الأمثل لاستعمالها استعمالاً فاضلاً عند الإنسان، فيكون بهذه المحاولة قد خطى خطوة أساسية لسدّ "الفراغ" الذي تأتي عن اندفاع العلماء في حقول الوزن النوعي للمادة، وإهمال قواها الأساسي ويضيف المؤلف بأن نظرية جذور الأخلاق التي أوضح معالمها في هذا الكتاب والتي لا تخرج عن كونها محاولة أولية ستؤدي إلى تصنيف الأخلاق في سلّم المادة بعد حذفها من سلم الفلسفة، هذا إذا صحت أسس هذه النظرية ومنطلقاتها. إذ سيعود الإنسان مادة جسماً وروحاً، ظاهراً وباطناً، ولا يعود هناك من يملك حق الاستخفاف بالأخلاق، على اعتبارها شيئاً فلسفياً، ولا طائل تحته، وان هذه النظرية تعطي موضوع الأخلاق حياة جديدة، كاد يفقدهما في خضم هذا العصر المادي، وستفتح بهذه النظرية آفاقاً أوسع للبحث والدراسة والتحليل، وعلى صعيد تقدم الإنسان وتطوره.

وقد ثبت علمياً أن قوى الذرة جميعها خير وبركة في حد ذاتها. ولا يكون العيب إلا في سوء استعمالها. وهذا الأمر نفسه يصح قوله فيما يتعلق بجبلة الإنسان الباطنة، أي ما يتعلق بصفاته الطبيعية والتي أطلق عليها باللغة العربية أخلاقاً. فأخلاق الإنسان وتواه خير كلها. ولا يبدوا لعيب إلا حيث يسيء المرء استعمالها. فكما أسيء استعمال ما في الذرة من طاقات تدميرية، كذلك يساء استعمال طاقات الإنسان وما يجعله من قوى. والمؤلف يسلط الضوء على هذه الأمور وغيرها في هذا الكتاب بلغة سهلة بعيدة عن تعقيدات المصطلحات مما يقربها للإفهام.


http://www.4shared.com/file/155508222/9383fb0c/___-__.html

-

سيكلوجيه الالهام تاليف يوسف ميخائيل اسعد






سيكولوجية الالهام

تأليف: يوسف ميخائيل اسعد
  335 صفحة
 مجلدات: 1
  الناشر: دار غريب للطباعة والنشر
 تاريخ النشر: 01/01/2002


الناشر:
هذا الكتاب موضوعة جديد ، كانت مكتبتنا العربية مفتقرة إليه. قام مؤلفه بمعالجته بجرأة وموضوعية وبروح علمية صادقة مستفيدا في دراسته له بخبرته الشخصية وبخبرة الآخرين النفسية. اما المنهج الذي اتبعه المؤلف والتزام به فإنه جدير بالملاحظة. إنه المنهج الفلسفي التاملي فهو يستطق الأفكار التى يعرض لها إلى أن يسبر أغوارها ويقدم أنحاءها التى كانت مخبوءة عن الأنظار قبل تناولها. والواقع ان أصحاب هذا المنهج التاملي هم الذين يقدمون للعلماء الطر الفلسفية التى عيهم ان يملأوها بالتجريب والقياس والتحقيق. ذلك أن النظر سابق على التطبيق كما أن الفكر الفلسفي سابق على الفكر العلمي. ولسوف يظل الفكر الفلسفي السيكولوجي ضوءا يمهد الطريق أمام علماء النفس لأن العلم الذي لا يستهدى بفلسفة إنما يسير في طريق مسدود لا يبشر بتقدم. فهذا الكتاب إذن جدير بالقراءة المتمعنة والتأمل المستأني.



-

سانت اكزويري تأليف: جان كلودايبير




سانت اكزويري

تأليف: جان كلودايبير
ترجمة، تحقيق: موريس أ. شربل
132 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1981

يأتي أندريه جيد ف إحدى صفحات يومياته على ذكر الرواية التي سردها على مسمعه انطوان دي سانت أكزوبري حول الحادث الخطير الذي وقع له في "غيوميه" أثناء طيرانه المأسوي غبر جبال الكورديليار، وقد خلص جيد إلى القول: "أهم ما ينقص أدبنا المعاصر هو البطولة" وفي ظن جيد أن أعمال أكزوبري الأدبية تأتي لتسد هذا النقص. وقد جاءت الأيام تؤكد هذا الظن، لكن البطولة التي اختار سانت أكزوبري أن يكون رسولاً لها تتباين في معناها عما يعرفه الناس عامة.

لم يكن يدور في خلد الكاتب-الطيار عرض الرحلات التي كان يقوم بها يومياً هو ورفاقه في الطيران ليطلع منها بدرس في الفضيلة والشجاعة أو ليمجد كبرياء أو تواضع الرواد الذين وضعوا حياتهم في مهب الريح قهراً للموت وترويضاً له، إخلاصاً للمهمة التي انتدبوا لتحقيقها مهما غلت التضحيات.

إن مهمة أخرى أخذها الكاتب على عاتقه هي تحديد الإنسان انطلاقاً من كرامته وكبريائه، بعزل القوى التي تغذى شهواته، في جوار صرح الخلد الذي تأسست عليه ذريته. الجزم بأن الإنسان، من حيث هو مقياس مشترك بين الشعوب ومن حيث شمولية حقيقته ومصيره وبتقدمه كضحية كبرى عن طريق العطاء من ذاته الذي يعتبر الفعل الأساسي، والتضحية التي تتعلق بها سلامة الأفراد، ذلك كله هو الهدف الأول الذي يجب الوصول إليه.

ويعتقد سانت اكزوبري أنه لا يعتبر أحداً أنه الملهم الحقيقي لمغامرته الخاصة، فكل فرد مسؤول عن الآخرين وصلات القربة الإلهية التي توحد ما بين الناس. علينا جميعاُ أن نعي دورنا: "عند ذلك فقط نستطيع العيش بسلام والموت بسلام لأن ما يعطي معنى الحياة يعطي معنى الموت أيضاً. وكبطل أصيل، لم يشأ سانت أكزوبري أبداً أن يرى الناس فيه الرمز الصادق لتلك البطولة التي تقدمها الشعوب كنموذج لأبنائها وجنودها.

ويبدو أن أمنيته الوحدة كانت في ألا ينخدع الناس بمعنى الحب الذي يكنه لهم، لذلك سوف لن يشدد هذا البحث الذي بين يدينا على فعاليته كطيار أو كمناضل بقدر ما يشدد على محتوى إنتاجه الكبير الذي يتناوله من منظار مزدوج أخلاقي وأدبي، ومن أن يشوه الغايات التي يحملها هذا الإنتاج بين طياته.

ففي كتابه "أرض الرجال" كتب سانت أكزوبري يقول "لكوننا مرتبطين بإخواننا في الإنسانية بهدف مشترك يقع خارج ذواتنا لذلك فقط نتنفس ملء صدورنا وتظهر لنا الخبرة أن الحب ليس من أن نتبادل النظرات بل النظر معاً في اتجاه واحد. وقبل القول إن القارئ لا يعجب فحسب بل يعشق مؤلف "الأمير الصغير" ويرغب تمام الرغبة بأن يدخل في ذهنه هذه المقولة لأنها تربط مختلف المواضيع التي لا تنفك تتكرر على امتداد هذه الدراسة التي حاولت أن تقول كيف أن أخلاقية للعمل بوسعها أن يؤدي إيمان بالإنسان.






-

الإبستمولوجيا مثال فلسفة الفيزياء النيوتونية تأليف: عبد القادر بشته



الإبستمولوجيا مثال فلسفة الفيزياء النيوتونية

تأليف: عبد القادر بشته
130 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الطليعة للطباعة والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1995

الناشر:
كثيراً ما يرد مصطلح "الابستمولوجيا" في الكتابات المعاصرة وبجميع اللغات تقريباً. إنما الإشكال في هذا الصدد هو اختلاف هذه اللغات حول مدلول المصطلح ومعانيه. فهناك من يفصل بين الابستمولوجيا ونظرية المعرفة، وهناك من يتحيّر في تحديد علاقة الابستمولوجيا بتاريخ العلوم وعلم المناهج (الميتودولوجيا)، وثمة من لا يأخذ بذلك البتة، بل يقصد بهذا المصطلح نظرية المعرفة ذاتها بوصفها تبحث في حدود المعرفة وشروطها ومصادرها...

إزاء هذه الإشكالية الماثلة في تعريف الابستمولوجيا وتحديد ملامحها، لحد الآن، كان لا بد من النظر مجدداً في هذا المفهوم الخطير، وتحديد المفاهيم المسببة لهذا الالتباس والتباين المستمرين. فكانت للمؤلف هذه المساهمة المتواضعة التي تهدف إلى ضبط موقع الابستمولوجيا بين الفلسفة والعلم، والنظر في علاقتها أولاً بنظرية المعرفة، وثانياً بتاريخ العلم.. ومن ثم استكشاف إمكانية البحث الابستمولوجي في المناهج العلمية.

وحتى يتبلور أكثر فهمنا للابستمولوجيا، أضاف المؤلف فصلاً خاصاً بفلسفة الفيزياء النيوتونية ليكون بمثابة التطبيق للنتيجة التي توصل إليها نظرياً.


http://www.4shared.com/file/155507621/55e0123c/___.html

-

الفكر والوعي بين الجهل والوهم والجمال والحرية تأليف: هاني يحيى نصري



الفكر والوعي بين الجهل والوهم والجمال والحرية

تأليف: هاني يحيى نصري

الناشر:
لولا الفلسفة الحديثة لكان عنوان هذا الكتاب: الحق والخير والجمال. لكننا طالما نحن إزاء مطلب حقيقة فلسفة المصير، لا بد لنا من إكمال ما نراه من مثالب هذه الفلسفات، بالصلة الحتمية بين: الفكر والوعي والجمال.

حتى نعيد رؤية موقعنا كقبس يتجه نحو المصير.

هذا ما أراد هذا البحث أن يشير إليه، من أجل رؤية أكثر حقيقة، لحقيقة الفكر كحق، والوعي كخير يلفهما التطلع نحو الجميل بذاته. إن الفكر والوعي والجمال كتاب، إذ لفتت مفاهيمه ذهن القارئ للحقيقة كفكر واع، وللوعي كخير لا يعود يتجنب الجمال بل يراهما به. لأنه عبر هذا الانسجام وحده، يستطيع أن يلتفت إلى موقعه في الكون، دون أي يأس من الحق فيه.

http://www.4shared.com/file/155505745/af1cd31f/__________.html

-

السامفونيا الراعوية تأليف: أندريه جيد



السامفونيا الراعوية

تأليف: أندريه جيد
ترجمة، تحقيق: جورج بركات
109 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: عويدات للنشر والطباعة
تاريخ النشر: 01/01/1985

سألتني: هل صحيح أن الأرض جميلة كما تخبر هذه الطيور؟ ولماذا لا تفسره بشكل أعم وأوسع؟ أو لماذا لا تقوله أنت لي؟ لعلك تخشى أن تسبب لي اكتئاباً كونك تعلم عجزي عن رؤيته؟ تكون على خطأ، فإنني أصغي جيداً إلى هذه الكائنات وأخالني أفهم كل ما تقوله في أصواتها. فقلت وأنا أتوخى تعزيتها: "الذين يبصرون لا يستطيعون أن يسمعوها بالقوة التي تحسينها أنت، يا عزيزتي".

فأضافت: "ولماذا لا تغرد باقي الحيوانات"؟ غدت أسئلتها مثار حيرتي أحياناً، وكنت أمكث حيالها بعض الوقت مرتبكاً إذ أصبحت تحملني على التفكير في ما كنت حتى هذه الساعة أتقبله بسهولة، ودون أن يثير اهتمامي. وهكذا قدرت، ولأول مرة، أن بهجة الحيوان نسبية، وأن كتابته بقدر التصاقه بالأرض وثقل جسمه. ورحت أعمل على إفهامها هذا الواقع، فانتقل من بعده إلى التحدث إليها عن السنجاب وألعابه.

ثم سألتني إذا كانت حيوانات أخرى تطير، أو أن ذلك يحصر بالطيور دون سواها. فقال: والفراش هو كذلك يطير. قالت: ويغرد مثلها؟ قلت: له طريقته الخاصة والمختلفة في التعبير عن فرحة، وهي مرسومة على أجنحته. وأخذت بهد ذلك أصف لها تنوع الألوان في جسم الفراش.


http://www.4shared.com/file/155507406/fa363173/__online.html

-

الأربعاء، نوفمبر 18، 2009

سيكولوجية الخرافة والتفكير العلمي تأليف: عبد الرحمن عيسوي





سيكولوجية الخرافة والتفكير العلمي

تأليف: عبد الرحمن عيسوي
275 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/1984

تتكون هذه الدراسة من قسمين أساسيين: قسم نظري يستعرض استعراضاً نقدياً وتحليلياً التراث السيكولوجي والاجتماعي الأنثروبولوجى لظاهرة الخرافة والإيمان بها وأنواعها ووظائفها وأضرارها ومدى انتشارها وتفشيها حتى في أرقى المجتمعات الحديثة كالمجتمع الأوروبي والأمريكي وأكثر المؤسسات علمانية كالقوات المسلحة البحرية والبرية والجوية في المجتمع الأمريكي.. الخ. وقسم ميداني عملي يستهدف التعرف على مدى انتشار الأفكار الخرافية في المجتمع اللبنانية وخاصة بين طلاب وطالبات المدارس والجامعات، ومقارنة هذه النتائج بمثيلاتها في المجتمع المصري وفي الدراسات السابقة التي أجريت على الشباب اللبناني.

وتتناول الدراسة الحقلية موضوعات كثيرة كتحضير الأرواح والسحر والحسد والمندل والفأل والحظ والبخت واستطلاعهما في الصحف والمجلات وقراءة الكف والفنجان ودور الاحجبة والتعاويذ والتمائم وإطلاق البخور والتشاؤم والتفاؤل من بعض الأرقام ومن بعض الحيوانات والإيمان بوجود الأرواح والشياطين أو الجان والإيمان بالأمثلة الشعبية الخرافية السائدة والإيمان بالحظ والصدفة والعين الشريرة وبعض الخرافات كمعرفة العلاقة بين التحصيل الأكاديمي والإيمان بالخرافة وبين التقدم في العمر واستمرار الإيمان بها، ومعرفة أي الجنسين أكثر تأثيراً بالمعتقدات الخرافية، وأثر المذهب الديني في الإيمان بالخرافات ومعرفة العلاقة بين الإيمان بالخرافات وبعض متغيرات الشخصية وسماتها كالانطواء والكذب والشعور بالأمان والخوف... الخ، وإلى جانب ذلك استهدفت الدراسة الحالية وضع مقاييس للتعرف على الاتجاه نحو العلم والإيمان به والتحلي بالمسات العلمية بين عينة مصرية...


http://www.4shared.com/file/154598678/a24f274e/_________.html

-



معنى الجمال تأليف: ولترت.ستيس ترجمة، تحقيق: إمام عبد الفتاح إمام




معنى الجمال

تأليف: ولترت.ستيس
ترجمة، تحقيق: إمام عبد الفتاح إمام
256 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: المجلس الأعلى للثقافة
تاريخ النشر: 01/01/2000

الناشر:
ما الذي نعنيه بالجميل ؟ وما الجمال ؟ إننا نطلق هذا الكلمات على موضوعات تختلف فيما بينها أشد الاختلاف ؛ فنقول إن الوردة جميلة وكذلك المرأة وصوت البلبل والسماء الزرقاء والليلة القمراء وابتسام الوليد ...إلخ .بل أحيانا نصدر أحكام القيمة الجمالية بألفاظ أخرى مثل : الرائع ، الفاتن ، والساحر والجليل ..فما هي الخصائص المشتركة بين الموضوعات التي توصف بأنها جميلة وهل يكون الموقف واحداً عندما نصف المرأة بأنها جميلة ونصف اللوحة التي رسمها الفنان لهذه المرأة بأنها جميلة ؟ وما المقصود بالفن ؟ أهو ما يصنعه الإنسان في مقابل "الطبيعي" ؛ أي ما تصنعه الطبيعة ؟ ثم ما المقصود بالقبح ؟ وما علاقة الفن بالقبح ؟وكيف يمكن أن تكون بينهما علاقة ، إذا كان الهدف الوحيد الذي يستهدفه الفن هو الجمال ؟ لكن افرض أن فناناً رسم لوحة لإمرأة قبيحة ، أينبغي أن نحكم على لوحته ، بدورها بأنها قبيحة ؟ هذه نماذج من المشكلات المحيرة التي يثيرها الفيلسوف الانجليزي الأصل -الأمريكي الجنسية- ولتر ستيس في كتابه الحالي "معنى الجمال" محاولاً أن يجيب عنها ، ومن هنا كان كتاباً لا غنى عنه لكل متثقف ! وإن هذا الكتاب يبدأ بالمقدمة بقلم المترجم ثم بالتصدير ثم مجموعة من الفصول يمكن ذكر بعض العناوين (الجمال من حيث إدراكه - الجمال من حيث مفهومه - ماهية الجمال - ماهية القبح - تنويعات الجمال - جمال الطبيعة - جمال الفن - مشروعية الأحكام الجمالية - ماتبقى من مشكلات علم الجمال) وبعدها لدينا ملحق عن كروتشه والأفكار الشائعة عن الحدس ثم معجم بالمصطلحات الفلسفية.


http://www.4shared.com/file/154943877/603d941e/_-______.html

-

الجمعيات السرية تحرير: نورمان ماكنزي




الجمعيات السرية

المترجم:
إبراهيم محمد إبراهيم

تحرير:
نورمان ماكنزي

التوفر:
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 1999
الطبعة رقم: 1
الناشر: دار الشروق
صفحة: 292
الناشر:
الكتاب الذي بين ايدينا يتناول موضوعا ينتمي الى هذا العالم المجهول، وهو موضوع الجمعيات السرية. والاهتمام بالجمعيات السرية قد يكون تعبيرا عن تمرد الانسان على عالم المادة المصمت، وهو تمرد بلا شك محمود، ولكنه - مع هذا - اهتمام له جانبه المظلم، فكثير من الناس الذين يفشلون في التعامل مع العصر الحديث. وفي تفسير ما يحدث لهم، وهو عصر بلا شك يسبب الاغتراب والقلق، يلجأون الى الصيغة السحرية: الحركات السرية.
فكل حركة في التاريخ - في تصورهم - هي نتاج حركة سرية، وكل حدث سياسي هو الاخر ثمرة جهد تقوم به جميعة سرية. والجمعية السرية هذه عادة ما تضم اعداء الانسان. فهم تارة اليهود، وتارة الاميركان، وكل العالم هو مجرد رقعة شطرنج، وكل البشر هم مجرد قطع شطرنج يتلاعب بها اعضاء الجمعيات السرية. وهذا ما يسمى "فكر المؤامرة".
وفكر المؤامرة هو "فكر" تجاوزا، لانه في واقع الامر اساطير تحل محل الفكر، وتهرب من الاجتهاد والتفسير وتحل وهم المعرفة محل المعرفة الحقة.
لكل هذا نجد ان هذا الكتاب جاء في موعده. فهو دراسة علمية مستفيضة لهذا الموضوع.


http://www.4shared.com/file/32387123/c924cc66/__-__.html

-

فلسفة النشوء والارتقاء تأليف: شبلي شميل




فلسفة النشوء والارتقاء

تأليف: شبلي شميل
418 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار مارون عبود
تاريخ النشر: 01/01/1983

"فلسفة النشوء والارتقاء" للدكتور "شبلي شميل"، سِفر من أسفار النهضة، بل هو إحدى حلقات تلك السلسلة، إنه يحمل في طياته، الكثير من سمات النهضة، وهو يشتمل أولاً على مقالات من مذهب دارون من أصل الأنواع وتحولها، هذا وكانت قد نشرت باللغة العربية سنة 1884 تحت عنوان شرح بجنر على مذهب دارون، وثانياً يشتمل على متن كتاب الحقيقة المطبوع أولاً سنة 1885 والمتضمن على مباحث لتأييد هذا المذهب دراً على الذين تعرضوا لنفيه على أثر نشر الطبعة الأولى من الشرح المذكور، ثالثاً يتضمن مباحث ومناقشات علمية في الحياة لإثبات الرأي المادي، رابعاً يشتمل على مقدمتين إضافيتين إحدهما نشرت مع الطبعة الأولى من شرح بخنر ذلك الحين، والثانية وضعت حديثاً للطبعة الثانية هذه، وأخيراً اشتمل الكتاب على خاتمة لخصت ما تقدم حيث تمّ فيها النظر إلى علوم الإنسان وفلسفته من حيث نشؤوها وحقيقتها وتأثيرها في أخلاقه وأفكاره وأفعاله وسائر أحواله الاجتماعية في عهد التمدن اليوناني القديم إلى اليوم.


http://www.4shared.com/file/154942621/460b8f01/____.html
-

مقالة في التقمص تأليف: ديمتري أفييرينوس، وليم ك.دجدج



مقالة في التقمص

تأليف: ديمتري أفييرينوس، وليم ك.دجدج
ترجمة، تحقيق: سعد رستم
112 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الطليعة الجديدة
تاريخ النشر: 01/01/1998

المقالة التي تشكل نواة هذا الكتيّب وضعت أساساً كمقدمة لكتاب جيروم بييتري، التقمص: الحياة الآخرة وأسرارها. ولقد كان دافع المؤلف "ديمتري أفييرينوس" إلى كتابة هذه المقدمة وقتئذٍ تبديد شيء من ازدحام الأفكار وتضارب الآراء المعروضة في الكتاب، وبيان شطط أصحابها، وتصحيح بعض ما قدر أنه خطأ، وإيضاح بعض المفاهيم مما قد يلتبس على القارئ غير الملمّ إلماماً كافياً بالموضوع بمفاهيم أخرى نسبية. غير أن بعض أصدقاء "ديمتري…" من اطلع على المقدمة المذكورة وجد أنها ضربة بالنشر على حده وأشار عليه بإصدارها في كتيب مستقل.

وهكذا قام بإصدارها في هذا الكتيب مهتماً بتنقيمها تنقيماً طفيفاً، وضاماً إليها، من ترجمة صديق له وهو توفيق شمس وترجمته، مقالتين للتيوصوفي الكبير وك. دجدج في موضوع التقمص وكرمى، بالإضافة إلى مِكَم في كرمى جمعها المؤلف نفسه، وتعمد أن يرقم النقاط التي أوردها وفقاً لتسلسل مقصود بغية تيسير الربط بين الأفكار على القارئ.

الناشر:
التقمص هو إيقاع الوجود نفسه. كل لحظة تموت كيما تولد لحظة جديدة. الحياة في وعي قانون الإيقاع الدوري الكوني هي الحرية من الخوف والشك. والاستيقان أن في جعبة المستقبل ممكنات لا نهائية إذا حققنا المتاح من ممكنات الحاضر كما ينبغي لنا أن فعل.

التقمص تأكيد على أن للحياة معنى وقصد، وأن لكل شيء، مهما بدا تافهاً، مغزى وقيمة دائمين.

التقمص هو العاتق العظيم، المحرّر من سجن الشخصية المؤقتة. والمطلق في رحاب تحقيق غاياتنا الأبدية.

الحياة هي مغامرة التطور، هي الرواية ذات النهاية المفتوحة على ممكنات لا حصر لها. وما الولادات والميتات إلا شاخصات على الطريق.

كل آنة زمن فهي موت وولادة جديدة، إلى أن يحين الموت الأخير وانعتاق الروح وانطلاقها إلى بارئها.

كل آنة زمن فهي باب مفتوح على الأبدية...


http://www.4shared.com/file/32572078/41940f62/___online.html

-

التراث بين السلطان والتاريخ تأليف: عزيز العظمة




التراث بين السلطان والتاريخ

تأليف: عزيز العظمة
176 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار الطليعة للطباعة والنشر

تجتمع في هذا الكتاب جملة من النصوص التي نشرت في السنوات الماضية التي شهدت تكاثفاً وتكاتفاً وغلبة واضحة لعوامل الانحسار التاريخي في العالم العربي. ولعل من أكبر آليات هذا الانحسار فاعلية ذلك التكامل المرئي الذي كاد أن يبلغ التمام بين تباينات تاريخية شتى، قد يكون أكثر معالمها فتكاً بالمستقبل المرجو تكامل المشروع الوطني النهضوي الديموقراطي، الذي يمثل خطاً أساسياً من خطوط التاريخ العربي والعالم، ثالثي الحديث من جهة، والقوى والكيانات السياسية التي تدّعي هذا المشروع، رغم ارتكازها إلى أسس اجتماعية وسياسية وتاريخية مغابرة ومناوئة وتبنيها لخطوط فكرية وتاريخية معاكسة، للترقي في تلفيق أيديولوجي دولاني أصبح عادياً في العالم العربي اليوم.

ولعل من أهم آليات هذا التلفيق بدورها، غلبة المضمون واستيلاء القول الضوء على موقع القول وصاحبه، مما يجعل التمايز بين الأصحاب المتباينين للقول الواحد. بالقومية أو الاشتراكية مثلاً-شأنا معضلاً معطلاً. ليس ثمة شك في أن غلبة القول، واستيلاء الصاحب القادر للقول على مضمون هذا القوى، من فاعليات الاستبداد. وتنسج هذه الفاعلية الاستبداد في حقل الثقافة بتغييبها الواقع، أي التاريخ، وذلك بإقامتها تواريخ وهمية مبنية على استمرار تاريخي مخترع، أو على مستقبل ناجز باسم تاريخ مخترع، يغتصب الحاضر باسم الماضي أو باسم المستقبل.

والنصوص المقدمة للقارئ طي هذا الكتاب، تتناول جملة من عمليات تغييب الواقع باسم استمرار تاريخي لا دخل للتاريخ فيه، تطلق عليه عبارة "الأصالة". لذلك تطمح النصوص هذه، إلى معارضة الاستبداد بالتاريخ، وإلى ممانعة التلفيق بإبراز الفواصل والتمايزات، وإلى استباحة البداهة البلهاء الزائفة لصالح العقل والديموقراطية، وإلى إعادة "الصالة" عينها إلى نصابها من التاريخ، ومن تاريخ الآن تحديداً، واستعادة الصلة مع الخط الإيجابي من تاريخ العرب الحديث في مواجهة من يروم نبذ التقدم الحقيقي الحاصل في القرن الأخير، أو من يروم إلى القفز فوقه وجعل نفسه بداية البدايات، تقدم هذه النصوص إذن، عناصر تطمح لفهم تاريخية اليوم، من نصوص تتناول الثراث، ومفهوم الأيديولوجيا، إلى مناقشات لبعض المفكّرين العرب المعاصرين، ولئن تضمن هذا الكتاب، مناقشة لبني الخطاب الاستشراقي، إلا أن هذا لا يعتبر وكأنه جزء من التيار المعادي للاستشراق عداءً عصابياً، بل لعله يسير في الاتجاه المعاكس، مشيراً إلى التطابق المدهش بين المفهوم الاستشراقي لجوهر وتاريخ العرب والمسلمين، والمفهوم السلفي والشبه سلفي لأرباب الدعوة إلى الأصالة.

http://www.4shared.com/file/154936683/6fa84de0/_________.html

-

من العود الأبدي إلى الوعي التاريخي تأليف: شمس الدين الكيلاني




من العود الأبدي إلى الوعي التاريخي

تأليف: شمس الدين الكيلاني
206 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الكنوز الأدبية
تاريخ النشر: 01/01/1998

إن الأسطورة، الدين، والايديولوجيا، هي أشكال متعاقبة ومتداخلة في الوعي الاجتماعي. والايديولوجيا، ترفع يافطة المصلحة، والقانون، والمصير لا تزال تستعير، وتستخدم وتحتوي، وتستند إلى الدين لتعزيز موقعها الشرعي في المجتمع السياسي، فأزمنة البيئة الاجتماعية ليست واحدة، فزمن المخيال الاجتماعي لا يوازي الزمن السياسي أو الاقتصادي فهو أكثر بقاءً وديمومة.

وهذا الكتاب يعالج هذا الموضوع الكبير، الأسطورة، الدين، الايديولوجيا الذي شغل ولا يزال يشغل الإنسان وذلك من خلال بانوراما ركزت على الدراسات والأطروحات والنظريات التي شهدها الغرب منذ عصر النهضة، مع التفاتات سريعة إلى الشرق.


http://www.4shared.com/file/32575858/e06604e1/_____.html

-

أوراق في الريح تأليف: أدونيس


أوراق في الريح

تأليف: أدونيس
136 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الآداب
تاريخ النشر: 01/01/1988

"في غبار الصلوات، غرق الفجر ومات، لكن الأطفال تبع يحمل وجه الشمس، من أمواج الأمس، في شلال... لو جرحنا الصوات وغسلنا بدماء الكلمات، لو كفرنا ودفنا الماضي في سروال باسم الأطفال. في القدم الحافية الصغيرة خمس مسامير ورقصتان والدرب شباك على جزيرة حدودها الجراح والأغاني، والشارع يوم لا يحيا-الله الحي الباقي... عفوك عفوك يا ألله. والكفن الأبيض في الطريق، والكفن الأبيض في التراب، والكفن الأبيض كالغراب يا ليت... لو نفيق".

كأوراق الخريف... تتناثر قصائد أدونيس، حاملة معها رياح التغيير والتجديد، وروح المحبة والعنفوان الإنساني.


http://www.4shared.com/file/32526228/78e5376e/____.html

-

مفرد بصيغة الجمع تأليف: أدونيس



مفرد بصيغة الجمع

تأليف: أدونيس
250 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: بدايات للطباعة والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/2007

أما مفرد بصيغة الجمع فهو كتاب أشبه بحصيلة شعرية، أو هو بالأحرى طموح المشروع الشعري الأدونيسي. فهذا "المفرد" الذي هو "بصيغة الجمع" يرغب في أن يلعب مجدداً، كأن يعيد إبداع – على طريقته – لعبة الإبداع. من هنا تتمازج وتتباعد وتتشابك (واللوحة أشبه بعملية خروج من السديم) مِزَقُ الأساطير، ظهورُ أبراج غريبة، صفحاتٌ منزوعة من كتب سرية، استطرادات، حلقة من شخصيات إشكالية، احتفاءات، أمكنة... لقد وضع أدونيس، في الواقع، قصيدة متفردة، أو شجرة كثيفة، أو دلتا متشعبة، حيث إن التناثر ذاته هو الذي كان يصوغ الواحد نفسه. إنه جسد/قصيدة يحتضن الكثير من المصائر الضرورية التي تحرك تكونها وتاريخها وفضاء الكلمات الكيميائي.

في كتاب أدونيس هذا كان هناك رهان على الخلق، حيث الصور والأحلام والانبهارات والرغبات والهاويات تجد نفسها تتجسد وتنبثق تحت سماء، حيث تبكي الجثث والآلهة. لقد عادت الأرض لتصبح غزوة بعد الطوفان؛ أرض لا تزال بعد مزروعة بالأنقاض. ومع أدونيس "التائه"، "المتشرد"، كان يعبر كل المتاهات، ويمحو كل الحدود.


http://www.4shared.com/file/154593519/56558906/___.html

-

الأحد، نوفمبر 15، 2009

منطق أرسطو ترجمة، تحقيق: عبد الرحمن بدوي




منطق أرسطو

ترجمة، تحقيق: عبد الرحمن بدوي
2127 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 3
الناشر: دار القلم
تاريخ النشر: 01/01/1980

يضم الكتاب بأجزاءه الثلاثة الترجمة العربية القديمة لكتب أرسطو المنطقية والهدف من ذلك هو بعث التراث العربي الجيد ليكون شاهداً على المنزلة العالية التي بلغتها عناية العرب بالتراث اليوناني.
 
 
 
 
-

التوراة جاءت من جزيرة العرب تأليف: كمال الصليبي




التوراة جاءت من جزيرة العرب

تأليف: كمال الصليبي
ترجمة، تحقيق: عفيف الرزاز
336 صفحة
الطبعة: 6
مجلدات: 1
الناشر: مؤسسة الأبحاث العربية
تاريخ النشر: 01/01/1997

عارض الكثيرون هذا الكتاب... ورفضت معظم دور النشر الأجنبية نشره وأنه وعندما قبلت مؤسسة "دير شبيفل" نشره بدأت حملة إعلامية واسعة ضده وضد مؤلفه في أجهزة الإعلام والدوائر الأكاديمية الغربية والصهيونية، داخل فلسطين المحتلة وخارجها... والغريب في الأمر أن الحملة ضد الكتاب شنّت قبل أن يخرج الكتاب إلى النور، وينشر.

ولكنّ الكتاب تمّ نشره ولكن بعد تأجيل الموعد الذي حدّد له أولاً. ومن حقّ القارئ العربي أن يتساءل: لِمَ الحملة؟!! وماذا يتضمن الكتاب؟ ومجمل القول، أن المؤلف يطرح نظرية جديدة تقوم على وجوب إعادة النظر في "الجغرافيا التاريخية للتوارة"، حيث يثبت أن أحداث "العهد القديم" لم تكن ساحتها فلسطين، بل أنها وقعت في جنوب غربي الجزيرة العربية، ويستند في ذلك إلى أدلة اكتشفها في مجالي اللغة والآثار، ويقارنها بالمألوف والسائد من "الجغرافيا التاريخية للتوراة". إن هذا النقد معناه، برأي المؤلف، "إعادة النظر بأسس الحضارة الغربية. حضارتنا العربية له أسس أخرى. أما في الغرب فهم يعتبرون الكتاب المقدّس (العهد القديم) هو أساس بناء الحضارة الغربية".

والكتاب إذ يتناوله القراء اليوم في شتى أنحاء العالم ليطلعوا عليه ويقرأوه، أليس من حقّ المواطن العربي أن يقرأ ما يباح لغيره، خاصة وأن الأمر يتناولنا نحن العرب ويتعلق بنا سواء كان ذلك من ناحية المؤلف أو من ناحية الموضوع؟

http://www.4shared.com/file/152888044/66774b40/______-__.html

-

تحفة العروس ومتعة النفوس تأليف: محمد بن أحمد التجاني



تحفة العروس ومتعة النفوس

تأليف: محمد بن أحمد التجاني
ترجمة، تحقيق: جليل العطية
496 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: رياض الريس للكتب والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1992

"تحفة العروس" موسوعة في المرأة العربية زجّ فيها أبو عبد الله التجاني طائفة من الحكايات والأخبار والنوادر والأحاديث والأشعار، ومعلومات دينية وتاريخية ولغوية تخص المرأة جسداً وروحاً وعقلاً وقلباً. فالكتاب يزودنا بلمحة من لمحات الحضارة العربية خلال نحو ألف سنة-من العصر الجاهلي حتى أيام المؤلف-فيها الطرافة والعظة والدروس، وفيه أخبار عن الخلفاء والأمراء والسفهاء والقضاة والمحدثين وكذلك عن الزهّاد والأعراب والجواري والحمقى في المشرق والمغرب، فهو مرآة تجسد ماضينا بكل ما فيه من مواطن الخير والقوة والصلاح والفساد والانحلال. لقد وضع التجاني كتابه هذا بعقل فقيه إسلامي، وقلب أديب عربي، فجاء بما عجز عنه اللاحقون.


http://www.4shared.com/file/152885563/3e84a657/_____-____.html

-

البنية النفسية عند الإنسان تأليف: يونغ



البنية النفسية عند الإنسان


تأليف: يونغ
ترجمة، تحقيق: نهاد خياطة
175 صفحة
الطبعة: 2
مجلدات: 1
الناشر: دار الحوار للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/2000



الناشر:
الفصول الخمسة التي يشتمل عليها هذا الكتاب هي ترجمة عن كتاب تضمن مختارات من الأعمال الكاملة لإمام مدرسة علم النفس التحليلي يونغ وقد قام باختيارها والتعليق على حواشيها العالم الأمريكي جوزيف كامبل من الأعمال الكاملة التي نقلها إلى الإنكليزية عن الألمانية المترجم الشهير هول، والمعالجات التي يقدمها يونغ في هذا الكتاب هي: مراحل الحياة، بنية النفس، الغريزة والخافية، الخافية الجامعة، العلاقة بين الأنية والخافية، تأثير الخافية في الواعية، المحاولات السلبية لتحرير الفردية، الواحد مع النفس الجامعة، التحقق الفردي...






-

جدلية الزمن تأليف: غاستون باشلار


جدلية الزمن

تأليف: غاستون باشلار
ترجمة، تحقيق: خليل أحمد خليل
176 صفحة
الطبعة: 3
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1992

يطرح الكتاب مسألته الفلسفية والتي تقول بأن التواصل النفسي ليس معطى وإنما هو منجز، ليبين كيف ينبني زمان، وكيف تتأسس ديمومات الوجود على مستوى شتى صفاته ومحمولاته.

http://www.4shared.com/file/152883078/93edd3a9/___online.html

-

العقلانية التطبيقية تأليف: غاستون باشلار


العقلانية التطبيقية


تأليف: غاستون باشلار
ترجمة، تحقيق: بسام الهاشم
384 صفحة
الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر
تاريخ النشر: 01/01/1984


إن المبادئ التي يقوم عليها كتاب "العقلانية التطبيقية"، ما هي إلا المبادئ إياها التي كان بشلار قد أودعها في كتابه العقل العلمي الجديد، غير أن المؤلف، في كتابه المتأخر زمنياً، هذا الذي نقلب صفحاته، يعاود قراءة تلك المبادئ في ضوء أفهومين جديدين ما كان العقل العلمي الجديد ليتسع لها وهما "الفلسفة المتحاورة" و"العقلانيات الإقليمية".

إذن كتابه هذا يمضي بشلار في شرح مبادئه الأربع وتوسيعها وتعميقها وبلورتها في اتجاهين، أولهما نظري، بعنوان "الفلسفة المتحاورة" المندرج تحت عنوان الأفهوم الجديد الأول. يشرِّح فيه كيفية بناء الواقع العلمي، فإذا بهذا البناء محصلة لسيرورة تنقسم عبرها الذات العارفة إلى طرفين-تلميذ ومعلم-بينها حوار تعليمي محتكم إلى الرياضيات، يعيد في داخل الذات الحوار بين التجريبي والعقلاني.

وأما الاتجاه الثاني فتطبيقي، مندرج تحت عنوان الأفهوم الجديد الثاني "العقلانيات الإقليمية". يجسد اشتغال هذه الفلسفة المتحاورة على مستوى إقليمين مهمين من أقاليم الواقع العلمي الحديث هما الكهرباء والإدالة، ويبين المؤلف عبرة، في مرحلة أولى، أن بناء هذين الإقليمين إنما كان بالفعل نتيجة لهذه الفلسفة المتحاورة المحتكمة إلى الرياضيات ولا سيما الجبر، ثم في مرحلة ثانية يسعى إلى رسم بعض الخطوط الموضحة أن بإمكان هذه الفلسفة المتحاورة بالذات أن تبني، مستعينة بالرياضيات، واقعاً علمياً جديداً من شأنه أن يتجاوز تعدد الأقاليم والعقلانيات التطبيقية في اتجاه واحد.




-
 
Free Hit Counter Search Engine Submission - AddMe